السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز حقوقي يدين اعتقال مريض على معبر بيت حانون

نشر بتاريخ: 18/11/2013 ( آخر تحديث: 18/11/2013 الساعة: 15:42 )
غزة - معا - دان المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة على معبر بيت حانون "ايرز" باعتقال مريض من سكان قطاع غزة، أثناء توجهه لتلقي العلاج في مستشفى المطلع بمدينة القدس، ويخشى من تعرض المعتقل المريض للتعذيب، خاصة وأنه من المفترض أن يخضع لإجراء عملية جراحية.

ووفقاً لتحقيقات المركز ففي حوالي الساعة 08:00 من صباح يوم الخميس الماضي قامت القوات الإسرائيلية باعتقال المريض عبد الله أحمد عودة أبو عاذرة، 24 عاماً، من سكان مخيم الشابورة بمدينة رفح، وذلك أثناء توجهه لمقابلة المخابرات الإسرائيلية في معبر بيت حانون "إيريز"، لتحديد ما إذا كان سيسمح له بالسفر إلى مستشفى المطلع بمدينة القدس لإجراء عملية جراحية أم لا.

ورأى المركز بأن استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي بانتهاج سياسة اعتقال المرضى هو انتهاك صارخ للقانون الإنساني الدولي، كما أنه يشكل نوع من أنواع المعاملة أو العقوبة القاسية واللا إنسانية والمهينة، سيما وأن هذه السياسة تأتي في ظل استمرار الحصار، غير القانوني، المفروض على القطاع والذي يزيد من معاناة المرضى الذين لا تتوافر إمكانيات علاجهم داخل مستشفيات قطاع غزة.

واستنكرت بشدة استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي باعتقال المرضى الفلسطينيين أثناء رحلة علاجهم، مطالباً بالإفراج الفوري عن جميع المرضى، وضمان عدم تعرض حياتهم للخطر.

ودعا المجتمع الدولي بما في ذلك الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة، للوفاء بالتزاماتها، وتحمل مسؤوليتها من خلال اتخاذ إجراءات فورية لوضع حد لانتهاكات القانون الدولي الإنساني التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي تجاه المدنيين الفلسطينيين.