السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتفاق بين اتحاد النقابات ووزارة العمل على تطبيق الحد الادنى للاجور

نشر بتاريخ: 19/11/2013 ( آخر تحديث: 19/11/2013 الساعة: 22:04 )
جنين- معا - اتفق الاتحاد العام للنقابات ووزارة العمل في جنين على التعاون المشترك من اجل تطبيق الحد الادنى للأجور والقيام بجولات تفتيشية ميدانية على موقع العمل من اجل التأكد من توفير واستخدام ادوات الصحة والسلامة المهنية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد في مقر وزارة العمل الفلسطينية في جنين حضره رئيس الاتحاد العام لنقابات فلسطين عضو الامانة العامة باير سعيد باير وسكرتير المجلس العمالي رياض كميل وحسن ابو صلاح وعصام النواف وفياض الزقزوق من الاتحاد ومدير وزارة العمل في جنين احمد دراغمة ومسئوله قسم علاقات العمل في جنين كلوريا سلامة.

وذكر باير بان الاجتماع تناول قضايا تهم كافة قطاعات العمل الفلسطينية العاملة في اراضي دولة فلسطين والعاملة في الداخل الفلسطيني.خاصة قضية الحد الادنى لاجور لكافة العاملين في الاراضي الفلسطينية حيث تم التباحث في آلية تطبيق هذا القرار على كافة قطاعات العمل خاصة رياض الاطفال ومشاغل الخياطة والعاملين في المحال التجارية وقطاع السكرتارية.علما بأن هذه القطاعات لا تزال تشتغل بأقل من الحد الادنى للاجور والبالغ 1450 شيكل.

وأكد باير بأن الاتحاد العام للنقابات على جاهزية كاملة للتعاون مع وزارة العمل من اجل تطبيق الحد الادنى للاجور على كافة قطاعات العمل.

علما بأن الاتحاد العام ينفذ في المرحلة الحالية حملة من اجل تطبيق الحد الادنى للاجور في كل محافظات الوطن وذلك من خلال الزيارات الميدانية لموقع العمل وتوزيع نشرة عمالية حول الموضوع نفسه.

وأضاف باير بان الايام القادمة سوف تشهد حراك نقابي واسع في محافظة جنين من اجل توسيع حملة الحد الادنى للاجور و من اجل التأكيد على ضرورة توفير واستعمال ادوات الصحة والسلامة المهنية خاصة وأننا نشهد في الايام الاخيرة زيادة واضحة في عدد ونوع اصابات العمل والتي ادت في بعض الاحيان الى الوفاة.

من جهته اكد دراغمة على تميز العلاقة مع الاتحاد العام للنقابات والتي تنصب في خدمة عمال محافظة جنين العاملين في الداخل الفلسطيني والعاملين في الاراضي الفلسطينية.

وذكر دراغمة بأنه تم الاتفاق مع الاتحاد على متابعه تطبيق الحد الادنى للاجور والقيام بجولات تفتيشية من اجل التأكد من تطبيق الحد الادنى للاجور وتوفير ادوات الصحة والسلامة المهنية في كل مواقع العمل في محافظة جنين.علما بأن توفير هذه الادوات هو لمصلحة المؤسسة التشغيلية والعامل على حد سواء.

وأكد دراغمة بأننا في محافظة جنين بحاجة لدراسة تبين القطاعات العمالية التي من الممكن ان نستثمر بها وتعمل على تشغيل الايدي العاملة المتعطلة عن العمل ،وذلك من خلال تحديد الاولويات.على ان يواكب ذلك تدريب مهني متخصص لخدمة هذه الاولويات وهذه القطاعات العمالية ،خاصة لدى فئة خريجي الجامعات والمعاهد.