الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية نابلس تعمل على تنفيذ مشروع البناء المؤسسي

نشر بتاريخ: 20/11/2013 ( آخر تحديث: 20/11/2013 الساعة: 10:35 )
نابلس - معا - ضمن إطار التعاون مع مؤسسة مجتمعات عالمية CHF سابقا باشرت بلدية نابلس بتنفيذ مشروع البناء المؤسسي لكافة الدوائر والأقسام في البلدية حيث تناول هذا المشروع ثلاث محاور أساسية وهي القيادة والخدمات والمشاركة المجتمعية. ويهدف هذا المشروع إلى الخروج برزمة من المشاريع التي ستعمل على رفع مستوى أداء مختلف الإدارات داخل المؤسسة بما يسهم في تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

وتتمثل منهجية العمل بهذا المشروع من خلال تقييم الأداء العام بالمشاركة وإجراء الدراسة التشخيصية للمؤسسة حيث انعقدت أربعة ورشات عمل لهذا الغرض خلال شهر أيلول الماضي بمشاركة لجنة البناء المؤسسي التي تضم أعضاء المجلس البلدي ورؤساء الدوائر والأقسام المختلفة في البلدية. وتلى هذه الورشات، لقاءات للجنة التخطيط المؤسسي المؤلفة من أعضاء المجلس ولجنة مصغرة من رؤساء الدوائر والأقسام الرئيسية في البلدية، حيث انعقدت هذه اللقاءات لمدة ثلاث أيام متتالية في مدينة أريحا هدفت إلى الخروج بخطة التطوير السنوية.

وتضمنت الورشة عدد من النشاطات أهمها تحليل نقاط القوة ونقاط الضعف للعديد من الجوانب التي توصلت إليها أداة قياس الأداء بالمشاركة، ثم الخروج بخطة شاملة للبناء المؤسسي بناء على أهم القضايا المطروحة في عملية التطوير. كما تضمنت هذه الورشة توصيف شامل للمشاريع ذات الأولوية التي سيتم تسليط الضوء عليها وتنفيذها خلال الفترة القادمة من المشروع بما في ذلك تطوير أنظمة عمل وأدلة وإجراءات في مختلف جوانب العمل. هذا وسيتم متابعة العمل واستكمال هذه الوثائق من قبل فريق التطوير المؤسسي خلال الفترة القادمة وعرضها على المجلس البلدي للاطلاع عليها ومناقشتها ثم الخروج بتوصيات وقرارات بهذا الخصوص.

وهذا وفي نهاية الورشة قام فريق التخطيط بتشكيل لجنة متابعة وصياغة تتمثل مهامها بمتابعة تنفيذ المشاريع ضمن خطة سنوية وجدول زمني محدد وقياس مؤشرات النجاح لكل مشروع من المشاريع.