الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخطيب يفتتح ورشة تدريبية للمؤسسات المقدسية حول "قرار 1325"

نشر بتاريخ: 20/11/2013 ( آخر تحديث: 20/11/2013 الساعة: 13:52 )
رام الله - معا- إفتتح وكيل وزارة شؤون المرأة، بسام الخطيب،اليوم في الوزارة، ورشة تدريبية حول "قرار 1325" المتعلق بحماية المرأة في وقت النزاع المسلح، تماشيا مع الخطة الوطنية العبر قطاعية للنوع الإجتماعي، وذلك ضمن فعاليات الحملة الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة، والتي تبدأ في الخامس والعشرين من تشرين الثاني وتستمر لغاية العاشر من كانون الأول من كل عام.

وتحدث الخطيب عن أهمية العلاقة التكاملية بين الوزارة والمؤسسات المقدسية في مواجهة التهويد والإستيطان في القدس، والحفاظ على النسيج الوطني والإجتماعي، ودعم المشاريع الريادية والإنشائية والتطويرية لتحقيق التنمية المستدامة، في ظل وجود القرار الأممي 1325 الذي يوفر الدعم والحماية للنساء.

وقال الوكيل إن الورشة تأتي في سياق خطة عمل الوزارة والدور التكاملي مع المؤسسسات للنهوض بواقع المؤسسات النسوية والإرتقاء بوضع المرأة الفلسطينية المقدسية، ومناهضة العنف ضد النساء، ووضع خطط وبرامج لوقف قتل النساء ومناهضة العادات والتقاليد السلبية، وممارسات الإحتلال والإستيطان.

وستتناول الورشة التي يشارك بها إثنتين وعشرين مشاركة من المؤسسات المقدسية، ويديرها القانوني إسماعيل حماد من وزارة شؤون المرأة، التعريف بالقرار الدولي 1325، والبعد القانوني والسياساتي والجهة المصدرة لتلك القرارات، والقوة القانونية، وقرارات مجلس الأمن المتعلقة بالمرأة، الأمن والسلام، ودور القرار في تعزيز الشعور بالأمن الإنساني، والمرجعيات الدولية والإقليمية ذات العلاقة، وماهي فرص إعمال قرار مجلس الأمن 1325 محليا في التمكين، والحماية والمسائلة.

وتحدثت منسقة مركز تواصل في القدس، دارين طوري، عن أهمية القرار في حماية النساء في مناطق النزاع المسلح، والتعرف على القوانين المتعلقة بدعم المرأة وحماية حقوقها للتخلص من المشاكل التي تقف أمام تقدمها في المجتمع.