الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز حقوقي يدين أعتقال 3 رؤساء بلديات ورئيس جمعية خيرية ومواطنين في محافظة الخليل

نشر بتاريخ: 24/05/2007 ( آخر تحديث: 24/05/2007 الساعة: 23:32 )
الخليل - معا - اعتبر مركز رام الله لدراسات حقوق الإنسان ، أن" الجرائم التي تقترفها قوات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، تندرج في إطار الأعمال الانتقامية وسياسة العقاب الجماعي للفلسطينيين خلافاً للمادة 33 من اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 بشأن حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب ". وطالب المركز ، المجتمع الدولي للتحرك العاجل لوقف تلك الانتهاكات.

ودان المركز في بيان صحفي له اليوم ، الإعتداءات الإسرائيلية التي شهدتها الضفة الغربية المحتلة في اليومين الأخيرين والتي طالت العديد من المؤسسات الإعلامية الخاصة والجمعيات الخيرية والحقوقية ومكاتب المجلس التشريعي.

وقال المركز في بيانه، " إنه في أعقاب القرار الذي اتخذته حكومة إسرائيل بشن عدوان عسكري واسع النطاق على قطاع غزة، بذريعة الرد على إطلاق الصواريخ محلية الصنع، اتخذت تلك الحكومة قراراً مماثلاً يقضي باقتحام وإغلاق جمعيات ومؤسسات تدعي أنها تابعة لحركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي" في الضفة الغربية، واعتقال النشطاء المحسوبين على هاتين الحركتين ".

وأكد البيان، على أن معظم مقار المؤسسات والجمعيات التي جرى اقتحامها ومصادرة محتوياتها، وإغلاق بعضها ، " تتمتع باستقلالية، ولا تنتمي إلى أحزاب سياسية، ما يدحض الادعاءات الإسرائيلية بأن تلك المؤسسات تقدم دعماً للحركتين المذكورتين، أو تتلقى دعماً منهما ".

وشدد على أن اقتحام الجمعيات الخيرية، والمؤسسات التعليمية وإغلاقها، " يحرم المئات من العائلات الفلسطينية الفقيرة من تقديم العون والمساعدة لها مما يزيد من أوضاعها سوءً في ظل استمرار الحصار الدولي المفروض على الشعب الفلسطيني ".

وكانت سلطات الاحتلال الاسرائيلي اعتقلت ثلاثة من رؤساء البلديات ورئيس جمعية خيرية ومواطنين إثر عمليات دهم وتفتيش نفذتها على نطاق واسع في محافظة الخليل الليلة الماضية .

امجد النجار رئيس نادي الاسير في الخليل ، ذكر لمراسلنا ، بان عمليات الاعتقال طالت كل من : رئيس بلدية السموع جمال موسى أبو الجدايل، ورئيس بلدية تفوح خالد إبراهيم بدوي الطردة ، ورئيس بلدية بيت كاحل أحمد عبد القادر عصافرة، و رئيس جمعية تفوح الخيرية محمد حسن حسين ارزيقات ، والأسير المحرر سفيان عبد الحافظ جمجوم 36 عاماً، الذي كان أمضى 14 عاما في سجون الاحتلال وأفرج عنه قبل عدة شهور، وطارق أيوب يوسف النتشة 27 عاماً وهما من الخليل ، ونقلتهم إلى جهة مجهولة .

مصادر أمنية أضافت لمراسلنا ، إن قوات الاحتلال الاسرائيلي ، نفذت عمليات دهم وتفتيش ومصادرة ، تركزت في بلدات السموع وتفوح وبيت كاحل جنوب وغرب الخليل ، ففي بلدة دورا اقتحمت مركز الأنوار الثقافي الإسلامي ، وفي بلدة تفوح غرب الخليل اقتحمت المركز الثقافي وصادرت وحطمت كافة محتويات المركزين ، من أجهزة حواسيب وملفات ومتعلقات خاصة بالمركزين .