الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخضري يطالب المؤسسات الدولية بملاحقة إسرائيل قانونيا

نشر بتاريخ: 20/11/2013 ( آخر تحديث: 20/11/2013 الساعة: 15:01 )
غزة- معا- طالب النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار المؤسسات الدولية العاملة في غزة بملاحقة إسرائيل قانونياً من خلال دولها لمنعها إدخال مواد البناء لمشاريعها الإنسانية واستمرار حصار غزة بما يسبب كوارث إنسانية متعددة.

وشدد الخضري على أن الحصار بكافة وسائله وخاصة منع دخول مواد البناء أثر على مشاريع في مجالات الصحة والتعليم والبيئة والصرف الصحي والبنى التحتية.

وبين أن منع دخول مواد البناء أوقف 30 مشروعاً في غزة تابعاً للمؤسسات الدولية بقيمة 100 مليون دولار، ومشاريع للقطاع الخاص بقيمة 100 مليون أخرى.

وبين أن حياة السكان في غزة تزداد خطورة بشكل يومي بعد وصول القطاع حد الكارثة الإنسانية في جريمة حقيقية بحق قرابة مليوني مواطن يسكنون غزة.

وأكد الخضري أن هذا استهداف للإنسان في حياته وصحته وتعليمه وأبسط حقوقه بشكل مخالف للقوانين الدولية بما يتطلب ملاحقة الاحتلال الإسرائيلي.

وقال إن إسرائيل تعيق المشروعات الإنسانية في غزة ولا مبررات لها لمنع دخول مواد البناء، معتبراً أن هذه المبررات دعائية وغير منطقية.

وجدد الخضري التأكيد على أن غزة تدخل في كل يوم بوضع أصعب من سابقه بسبب تشديد الحصار والإمعان فيه، حيث وصل معدل دخل الفرد اليومي 2 دولار، وارتفعت معدلات البطالة إلى أكثر من 50% والفقر إلى 80%، إضافة للنقص الحاد في الطاقة وتأثير ذلك على وصول المياه إلى السكان بمعدل مرة كل خمسة أيام.

وناشد رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار مؤسسات المجتمع الدولي بالعمل الفوري والسريع لرفع الحصار الإسرائيلي عن غزة.