السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- انقطاع الكهرباء يفاقم البطالة ويخفض الانتاج

نشر بتاريخ: 21/11/2013 ( آخر تحديث: 21/11/2013 الساعة: 16:24 )
غزة- تقرير معا - ما بين تفاقم ازمة الكهرباء في قطاع غزة وعدم توفر المحروقات اللازمة ومنافسة السلع المستوردة، تحاول مصانع المواد الغذائية في قطاع غزة العمل بطاقة انتاجية اقل من تلك التي كانت تعمل بها سابقا حفاظا على جودة السلع واستمرارية العمل.

المهندس ماهر الاي صاحب مجموعة شركات الاي للصناعات الغذائية والتجارة العامة اوضح انه في ظل الظروف التي يمر بها قطاع غزة انخفضت الطاقة الانتاجية لمصنعه، مبينا ان عدد العمال لديه انخفض من 50 عاملا الى 24 عاملا في ظل عدم قدرته على دفع الرواتب.

ويقول الاي: "في ظل استمرار انقطاع التيار الكهرباء وانخفاض ساعات العمل أدى ذلك الى عدم القدرة على توفير الكمية المطلوبة من المنتج للسوق فزادت التكلفة عل المنتج دفعتني لتقليص عدد العمال في المصنع".

وبين الاي أن المصنع يعاني من عدة مشكلات ابرزها المنافسة مع البضائع الاجنبية وعدم توفر المواد الخام المستوردة بسبب اغلاق المعابر وعدم توفر المحروقات اللازمة لتشغيل الالات ومولدات الكهرباء"مبينا ان عدم توفر المحروقات يقلل الطاقة الانتاجية.
|251365|

وأشار الى أن انقطاع الكهرباء اثنتي عشرة ساعة في الصباح يؤثر على جودة العمل، مبينا ان الطاقة الكهربائية الناتجة عن المولدات الكهربائية غير جيدة، ودعا الجهات المسؤولة لدعم المصانع بالمحروقات لتوليد الكهرباء بشكل كامل.

وشدد انه لا يمكن للمصانع الاستمرار في ظل شح المحروقات وعدم توفر المواد الخام.

من جانبه أوضح اسامة الحمامي مدير الانتاج في مصنع للبسكويت في غزة اوضح ان مصنعه يعيش خسارة متواصلة في ظل الاوضاع الاقتصادية المتردية التي يعاني منها قطاع غزة، مبينا ان بات غير قادر على توفير طلبات السوق من البسكويت بعد توقف المصنع عن العمل بسبب شح المحروقات وأزمة الكهرباء.

وأشار الحمامي الى إن مصنعه سيكون قادرا على العمل بطاقة انتاجية 100% اذا ما توفرت المواد الخام اللازمة وتوفر المحروقات.
|251366|