الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"معا" تكشف كيف تحوّل "صراع صبياني" على الشارع إلى جريمة قتل

نشر بتاريخ: 21/11/2013 ( آخر تحديث: 22/11/2013 الساعة: 09:15 )
بئر السبع- خاص معا- أعلنت شرطة إسرائيل عن تحويلها لملف التحقيق في جريمة قتل المرحوم الشاب شيراز أحمد أبو زايد إلى نيابة الجنوب لتقديم لائحة اتهام في جريمة قتل الشاب (19 عاما)، قبل حوالي الشهرين في مدينة رهط.

وقالت رئيسة طاقم التحقيق في الوحدة المركزية ("يمار") في شرطة النقب الإسرائيلية، "عنات دامري" لمراسل "معا"، إنّ الأدلة التي تم جمعها جاءت في الفترة التي تم فيها إطلاق سراح المشتبه الرئيسي (22 عاما)، وأدّت إلى ادانته.

وجاء قرار تقديم لائحة الاتهام في نهاية التحقيقات التي أجرتها الوحدة المركزية ("اليمار") في الشرطة الاسرائيلية بالنقب، والتي شملت بدورها استخدام وسائل تكنولوجية متقدمة في قضية مقتل أبو زايد، الذي كان يبلغ من العمر 19 عاما، حين طعن في أحد أحياء مدينة رهط عصر يوم 1. 10 . 2013 وقد قامت طواقم الاسعافات الأولية بإحالة الشاب للعلاج في صندوق عيادة المرضى "لؤوميت" المجاور لمكان الحادث، وهو يعاني من جراح حرجة جراء تعرضه للطعن، ومن هناك تم نقله لمواصلة العلاج في مستشفى "سوروكا" في مدينة بئر السبع، حيث توفي مثأثرا بجراحه.

إطلاق سراح واعتقال
وتم في حينه اعتقال المشتبه المركزي، من سكان رهط، بشبهة الضلوع في هذه الجريمة، إضافة إلى اعتقال آخرين بشبهة الضلوع في شجار الذي تخلله طعن الشاب الضحية المرحوم.

وذكرت الناطقة بلسان الشرطة الإسرائيلية، لوبا السمري، أنّه يستشف من مادة التحقيقات الأولية التي توفرت في حينها على أنّ خلفية الجريمة تعود وعلى ما يبدو إلى خلاف ما بين سائقين على استعمال الطريق، ومع تقدم التحقيقات تبيّن أنّ شجار كان قد تطور على خلفية ذلك بين راكبي دراجة نارية ثقيلة - كان يقودها المشتبه الرئيسي - ومستقل مركبة خصوصية من طراز "مازدا" كان يستقلها المجني عليه، قام خلاله المشتبه المركزي بمغادرة الدراجة النارية وخلال تعاركه مع الشاب الضحية، أقدم على طعنه بسكين ما أدى إلى مصرعه.
|251386|
وخلال التحقيقات قام طاقم التحقيقات المختص باشراف من المحقق المتقدم حامد أبو عشيبة بجمع الكثير من القرائن والبينات بحق المشتبه المركزي إلا أنّه وبعد حوالي الشهر من اعتقاله – وهي الفترة القانونية التي يجيز فيها القانون الإسرائيلي اعتقال مشتبه بدون تقديم لائحة اتهام ضده، إلا بإذن من المستشار القانوني للحكومة - وتم اطلاق سراحه ليتم مجددا، مطلع هذا الأسبوع، ومع استيفاء القرائن والبيّنات المدينة التي تشكل بدورها قاعدة لأدلة واثباتات راسخة، اعتقاله مرة أخرى بشبهة الضلوع في هذه الجريمة.
|251385|
كيف حدثت الجريمة؟
وقال مصدر في الشرطة لمراسل "معا" في النقب، إنّ الجريمة بدأت في إطار "صراع صبياني" على الشارع. ويستدل من مواد التحقيق، أنّه مُنع في اللحظة الأخيرة تصادم بين السيارة الخصوصية والدراجة الثقيلة، التي خرجت من إحدى الأزقة. وقد بدأ نقاش بين الجانبين، ومن ثمّ تقدمت السيارة وتوقفت بغتة أمام راكب الدراجة النارية. وفي هذه اللحظات نزل سائق الدراجة وزميله منها وفي المقابل نزل أيضا ركاب السيارة الثلاثة الذين بدأوا بالتعارك فيما بينهم، حتى أخرج راكب الدراجة الثقيلة سلاحه وقام بطعن المجني عليه – طعنة الموت.

وقال مصدر في نيابة الجنوب إنّه من المتوقع تقديم لائحة اتهام في هذه القضية خلال الأيام القريبة القادمة.