الخميس: 26/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاستقلال : فوز ابداع على السرية وتفوق الدلاسال على ارثوذكسي رام الله

نشر بتاريخ: 23/11/2013 ( آخر تحديث: 23/11/2013 الساعة: 14:04 )
بيت لحم – معا - خالد شعبان – انطلقت مباريات المربع الذهبي لبطولة الاستقلال الأولى بكرة السلة والتي تجري فعالياتها على ملعب العمل الكاثوليكي في بيت لحم، وتجري البطولة بتنظيم من المجلس الشبابي للمدينة ورعاية بلديتها، وإشراف الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة..

وفي مبارتان جرتا يوم الخميس وبحضور جماهيري كبير يتقدمهم خضر ذياب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة وعضو الاتحاد محمد زيادة، واياد حنضل رئيس المجلس الشبابي في المدينة، التقى في مباريات كانت منتظرة فريقا إبداع الدهيشة وسرية رام الله ودلاسال القدس وأرثوذكسي رام الله اضلاع المربع الذهبي والذي تجري مبارياته بطريقة نصف الدوري.
|251664|
إبداع الدهيشة – سرية رام الله:
الربع الأول:
مباراة لا تقبل القسمة على اثنين بين اسمين كبيرين في عالم كرة السلة الفلسطينية، انطلقت باسماء منقوصة لدى الجانبين بغياب سني سكاكيني وتامر حبش عن سرية رام الله مقابل دكة احتياط من لاعب واحد في صفوف ابداع وغياب مهدي عيد واحمد قنديل واسامة ابو جابر للإصابة، إبراهيم حبش القائد التاريخي للسرية قام بدور المدرب ولم يشارك في المباراة التي لعبها السرية بطريقة دفاع المنطقة المغلقة بالاعتماد على الشقيقين حمزة وإبراهيم عبد الله وداود ابو قويدر وجاك طنوس والموزع مازن الحايك مقابل خطة 3-2 لإبداع بالاعتماد على ثائر جفال وعمر عدوي وإسناد من عبد الله جبر تحت السلة وووليد جفال بقيادة موزع الفريق يحيى الخطيب، دقيقة على انطلاق الربع سجل من خلالها سلة يتيمة عن طريق الحايك وخطأ مرتكب على الخطيب.

محاولات ثلاثية من الحايك وثائر جفال لم تنجح مقابل ثلاثية اولى لعبد الله جبر افتتح فيها رصيده الكبير من الثلاثيات على مدار المباراة، ابو قويدر نجح في تسجيل اكثر من سلة بعد متابعات هجومية عن طريق الحايك وجاك، وتولى الاشقاء ابراهيم مهمة اللم الدفاعي للسرية، لتصل النتيجة إلى 12-7 مع ثلاثية ابو قويدر مع مرور الدقيقة الخامسة والتي شهدت دخول إياد عبد الله بديلاً لعمر عدوي ليسجل رميتين حرتين من اول لمسة للكرة بعد اختراق واعتراض من شقيقه حمزة، ليضيف الخطيب سلة اخرى.

عاد ابو قويدر من جديد ليتابع تسديدة الحايك الثلاثية ليضعها في السلة 14-11 للسرية، الخطيب يسجل سلة جديدة ووقت مستقطع لإبداع قبل النهاية بثلاث دقائق، عاد بعدها السرية ليلعب بطريقة رجل لرجل، مما سمح لوليد جفال بالهروب وتسجيل سلة منحت التقدم الأول لإبداع، غير أن جاك طنوس اعاد السرية للتقدم بثلاثية، رد عليها إياد وثائر جفال بسرعة، وسلة لحمزة عبد الله ادخلت المباراة في التعادل قبل النهاية بثواني معدودة ليحسم ابداع الربع بسلة اخيرة عن طريق ثائر جفال، منهياً الربع باحصائية 14 تصويبة ثلاثية تقاسم الفريقان ثلاثيتان ناجحتان لكل منهما، وتقدم إبداع 22-20.
|251665|
الربع الثاني:
كيفن حبش لاعب السرية افتتح الربع بسلة رد عليها مباشرة عبد الله جبر بثلاثية ويحيى الخطيب بثنائية بعد مرور دقيقتين، لتتضح معالم المباراة بإغلاق ابداع المنطقة الخلفية عن طريق ثائر جفال وإياد عبد الله ومحاولات السرية الاختراق عن طريق الأجنحة لفتح الملعب، غير أن عبد الله جبر ويحيى الخطيب نجحا في تسجيل اكثر من ثلاثية وسعت الفارق إلى 14 نقطة 40-26 مع الدقيقة السادسة للربع، جورج بوشة شارك مع السرية وساهم وحمزة عبد الله وجاك طنوس تقليص الفارق في هذا الربع الذي انتهى لمصلحة إبداع 24-18 والشوط الأول 45-37.

الربع الثالث:
تيرن اوفر عالي من الفريقين في هذا الربع، الذي سجل فيه إبداع 18 نقطة مقابل عشر نقاط للسرية، اعتماد ابداع على التسديدات الثلاثية عن طريق جبر الذي سجل ثلاثيتان من اربع محاولات وثلاثية ناجحة لعمر عدوي واخرى غير ناجحة ليحيى الخطيب الذي تألق في تسجيل الثنائيات والتمرير الناجح تحت السلة لإياد عبد الله ، ومع الإغلاق الدفاعي لإبداع تحت السلة اعتمد السرية على محاولة الولوج والحصول على اخطاء نجح جاك طنوس وعودة صفية في تسجيل اربعة نقاط منها، وحمزة عبد الله اربع اخرى من تحت السلة، لينتهي الربع بتقدم إبداع 63-47.

الربع الرابع:
حاول السرية العودة للمباراة بسلة ابراهيم عبد الله وسلة وخطأ لصالح شقيقه حمزة، غير ان عبد الله جبر عاد وخطف نجومية المباراة بتسجيله لاكثر من ثلاثية حافظت على فارق النقاط لصالح فريقه، مع بقاء التيرن اوفر العالي من الفريقين، عمر عدوي ارتكب الخطأ الشخصي الرابع ليطلب ابداع بعدها وقت مستقطع مع وصول النتيجة إلى 69-51 بعد مرور خمس دقائق، ليعود السرية بعدها للعب بطريقة رجل لرجل والضغط على لاعبي إبداع الذين نجحوا بخبرة وحكنكة الخطيب وإياد بالحفاظ على النتيجة رغم خروج عدوي بالاخطاء الخمسة وتسجيل الحايك وطنوس سلال تقليص الفارق للسرية، لينتهي اللقاء بسلة إياد عبد الله وفوز إبداع على سرية رام الله في أولى لقاءات المربع الذهبي بنتيجة 84-66.

حكام اللقاء: للساحة- مفلح عقل، فؤاد كنعان، بشير عبد العزيز. تسجيل- بسام ابو ثابت. ميقاتي- جوني حزبون. 24ثانية- حسن الخطيب.
|251666|
دلاسال القدس – أرثوذكسي رام الله:

الربع الأول:
حسان عوض مدرب الدلاسال لعب بتشكيلة ضمت سليم سكاكيني، موسى بشير، عمار نوفل تحت السلة وسري عامر في الأمام وتوزيع توفيق ريتشارد. وبنفس الطريقة لعب سهيل المصرصع مدرب الأرثوذكسي بالاعتماد على قصي عناني، أدهم عبد الكريم، وسيم مسك تحت السلة دفاعياً وعمار جلايطة وأمين سلمان في التوزيع.

عمار جلايطة افتتح اللقاء بثلاثية غير ناجحة تابعها أدهم عبد الكريم في السلة رد عليها سليم سكاكيني بسلة وسري عامر بثلاثيتان تخللها سلة جديدة لعبد الكريم، تلاها لم دفاعي ناجح لقصي ومناولة طويلة نجح جلايطة في تسجيل سلة اخرى للأرثوذكسي، رد عليها سليم من جديد بسلة، ومع طريقة لعب متكررة من الأرثوذكسي بتدوير للكرة تابع قصي ثلاثية أمين في السلة لتصبح النتيجة 10-8 لدلاسال مع انتصاف الربع، عمار نوفل وتوفيق ريتشارد حاولا في ثلاثيات غير ناجحة.

ومع ازدياد التيرن أوفر على الفريقين نجح سري في سرقة احدى الكرات وتسجيل سلة جديدة، رد عليها مسك بسلة وقصي برمية حرة، ومع اضاعة اكثر من كرة سهلة تحت سلة الدلاسال عن طريق مسك وقصي سجل موسى بشير سلته الأولى وعاد سكاكيني ليوسع الفارق قبل نهاية الربع إلى سبعة نقاط رغم محاولة جلايطة وسلمان في تسديد ثلاثيتان لم تنجحا قبل النهاية بثوان ليتقدم دلاسال القدس على ارثوذكسي رام الله مع النهاية 22-15.

الربع الثاني:
نقاط أمين وقصي ووسيم وعمار جعلت الفارق يتقلص إلى ثلاث نقاط 25-24 بعد مرور دقيقتين، وبمشاركة إبراهيم الزيبق في الأرثوذكسي اصبح الفريق اكثر حيوية ونشاط، ومع تسجيل موسى وسليم لسلتين للدلاسال عادت النتيجة لتصبح 34-30 بعد سلة ورمية حرة من وسيم مسك مع بقاء اربع دقائق، وبعد سرقة جميلة من سليم للكرة من وسيم مسك تحت السلة عاد الزيبق ليمرر اكثر من كرة بعد اختراق من الاجنحة ليتقلص الفارق من جديد إلى سلة قبل النهاية بثلاث دقائق والتي جاءت حاسمة وفاصلة بالنسبة لدلاسال الذي استطاع من تسجيل 18 نقطة متواصلة بعد الضغط على لاعبي الأرثوذكسي واللعب على نقل الكرة بسرعة والارتداد السريع عن طريق تيلي رفيدي وإيلي نصراوي وعمار نوفل، ليتوقف عداد الأرثوذكسي بعد اكثر من سرقة للكرة وتيرن أوفر عالي ونجاح كامل لسليم وموسى تحت السلة مقابل قصي العناني ووسيم مسك لنتهي الشوط الأول لمصلحة دلاسال القدس 48-34.
|251667|
الربع الثالث:
10 نقاط مقابل لا شيء في الدقيقتين الأوليين من الربع لمصلحة دلاسال عن طريق سري وعمار وسليم مقابل 4 تسديدات ثلاثية للأرثوذكسي غير موفقة عن طريق خليل الحصري وسلمان وجلايطة ليتدخل المصرصع في طلب وقت مستقطع ودخول باتريك سهواني كصانع العاب في الدلاسال وتألق لافت لموسى بشير تحت السلة في التسجيل والحصول على رميات حرة، واستمرار المحاولات الثلاثية الغير موفقة من جانب الأرثوذكسي، الدقيقة السادسة من الربع دخول محمد خليلي ورمزي المصو الذين سجلوا نقاط فريقهم فيما تبقى من وقت، حاول فيه الزيبق في اربع ثلاثيات غير موفقة مقابل مشاركة لباسل صادر وجوني اسحق، لينهي باتريك سهواني الربع بتقدم الدلاسال 24-13 ونتيجة كلية 72-47.

الربع الرابع:
بمرور دقيقة وسلة يتيمة من جوني اسحق، طلب الأرثوذكسي وقتاً مستقطع ليعود أمين سلمان بثلاثية وطريقة لعب رجل لرجل في المباراة وسلة من باسل صادر لتصبح النتيجة 76-50 في الدقيقة الثامنة وعشرون ثانية، سري عامر ارتكب الخطأ الشخصي الرابع وعودة لمشاركة سليم وتيلي وإيلي نصراوي، وبين سلة وسلة ومع وصول المباراة إلى الدقائق الثلاث الأخيرة والنتيجة تشير لتقدم الدلاسال 87-68.

بدأ ضغط لاعبي الأرثوذكسي اكبر لينجحوا في سرقة الكرة اكثر من مرة واللعب بشكل سريع في صحوة متأخرة، لينجح وسيم والعناني بالحصول على اكثر من سلة ورمية حرة، بالاضافة إلى المرتدات السريعة عبر جلايطة والزيبق وسلمان، لتشير اللوحة إلى تقدم الدلاسال 88-80 مع بقاء دقيقة ونصف، والتي جاءت حافلة بالاخطاء المتكررة على الأرثوذكسي في محاولة لإيقاف الساعة، ونجاح لاعبي دلاسال في مسلسل الرميات الحرة عن طريق سري وعمار وتيلي لتنتهي المباراة بفوز دلاسال القدس على أرثوذكسي رام الله 98-82.

حكام اللقاء: للساحة- فؤاد كنعان، إبراهيم نواورة، بسام أبو ثابت. التسجيل- جوزيف حزبون. ميقاتي- جوني حزبون. 24 ثانية- حسن الخطيب.

راقب المباريات ناصر البدرساوي رئيس لجنة الحكام المركزية.

وتتواصل اليوم السبت لقاءات البطولة في مرحلتها الأخيرة من المربع الذهبي بلقاء ديربي رام الله الذي يجمع السرية والأرثوذكسي الساعة الخامسة ومباراة إبداع الدهيشة ودلاسال القدس الساعة السابعة تليها فعاليات حفل الاختتام.