السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاستقلال :دلاسال الأقرب إلى اللقب وإبداع يخسر أمام أرثوذكسي رام الله

نشر بتاريخ: 23/11/2013 ( آخر تحديث: 23/11/2013 الساعة: 16:39 )
بيت لحم – معا - خالد شعبان – بنجاح منقطع النظير واصلت بطولة الاستقلال بكرة السلة مبارياتها ووصلت إلى مرحلتها القبل نهائية من الدور الثاني بانطلاق مباريات إبداع الدهيشة وارثوذكسي رام الله ودلاسال القدس وسرية رام الله، والمنظمة من قبل المجلس الشبابي في المدينة ورعاية بلديتها، واشراف الاتحاد الفلسطيني للعبة، الذي تابع رئيسه خضر ذياب مجريات اليوم الثاني من الدور النهائي:

أرثوذكسي رام الله – إبداع الدهيشة:

الربع الأول:
وسيم مسك، قصي العناني، عمار جلايطة، أمين سلمان وادهم عبد الكريم خماسي الأرثوذكسي مع بداية المباراة مقابل إياد عبد الله، ثائر جفال، أسامة أبو جابر، وليد جفال وعبد الله جبر خماسي إبداع.

بداية حذرة وفتور جانب اللقاء من بدايته نتيجة الإرهاق والجهد الذي بذله اللاعبون في اللقاء السابق لكليهما حاول مع بدايته الأرثوذكسي اللعب بطريقة 2-3 بالاعتماد على قصي ووسيم تحت السلة مقابل دفاع منطقة لإبداع الذي غاب عنه في هذا الربع نجمه يحيى الخطيب للإصابة، حاول جلايطة التصويب الثلاثي من البداية ليرد عليه ثائر جفال بافتتاح نقاط المباراة بسلة حاول بعدها أمين سلمان وأدهم التسجيل من تحت السلة وثلاثية لم تنجح أياً منهما.

وسيم مسك بكل نجومية قاد فريقه بتسجيله 12 نقطة مقابل سبعة محاولات ثلاثية لإبداع قادها عبد الله جبر لم تنجح سوى رمية بالولوج، ومع انتصاف الربع ظهر دفاع إبداع مفتوح للاختراق والتسجيل لم يستغله الأرثوذكسي بالشكل المناسب خاصة مع محاصرة صانع العابه أمين سلمان عن طريق وليد جفال وليختتم أدهم عبد الكريم النقاط بسلة بعد متابعة ثلاثية عمار جلايطة وتقدم لفريقه 20-17.

الربع الثاني: قصي عناني تألق مع بداية هذا الربع وسجل 6 نقاط مع الحصول فيها على رميات حرة لم يوفق في تسجيلها مما جعل ابداع يطلب وقت مستقطع لتنظيم صفوفه ويدخل يحيى الخطيب مكان عمر عدوي، ومع ثلاثيات ابداع التي وصلت إلى تسع محاولات غير ناجحة نجح الأرثوذكسي في التعادل والتقدم بالمباراة بأربع نقاط عن طريق أدهم وعمار، حاول ابداع بعدها اللعب بطريقة رجل لرجل، ونجح من خلالها بقيادة المصاب يحيى الخطيب في التقدم مع النهاية بعد خطأ شخصي ثالث على وسيم مسك نجح وليد جفال في تسجيل الرميتين الحرتين لينتهي الشوط الأول 35-33.

الربع الثالث:
شارك إبراهيم الزيبق مع بداية الربع في صفوف الأرثوذكسي مما اعطى دفعة وسرعة للأداء، نجح فيها الزيبق مع البداية بتسجيل ثلاثية بعد ثنائية أمين سلمان، رد عليه عبد الله جبر بثلاثية لم تدم طويلاً بعد ثلاثية اخرى من عمار جلايطة، يحيى الخطيب سجل سلة اضطر بعدها للعودة إلى دكة الاحتياط، ومع تقدم ابداع بفارق خمس نقاط مع انتصاف الربع، طلب مدرب الارثوذكسي وقت مستقطع عاد فيه لاعبوه بعدها للعب بطريقة الرجل لرجل والضغط في ملعب ابداع ودخول لمحمد خليلي مكان جلايطة، اضاع من خلالها لاعبو ابداع عدة كرات سهلة تحت السلة وحصل في القليل منها إياد عبد الله على رميات حرة، ولتنهي ثلاثية خليل الحصري الربع بالتعادل في الربع وتقدم ابداع بنقطة يتيمة 56-55.

الربع الرابع:
لعب الفريقين منذ البداية بطريقة رجل لرجل نجح من خلالها إياد عبد الله في تسجيل ستة نقاط تلاه أسامة ابو جابر بثلاثية بعد رميتين حرتين حصل عليها قصي العناني ليتقدم إبداع بعد مرور دقيقتين ونصف 65-57، خطأ هجومي على وليد جفال وخطأ في تسديدة ثلاثية من اسامة ابو جابر على ادهم عبد الكريم وعودة لعمار جلايطة وارتكاب ثائر جفال للخطأ الشخصي الرابع إضافة إلى ضغط لاعبي الأرثوذكسي الكبير على لاعبي إبداع الذين اصابهم الإرهاق نتيجة النقص الشديد في دكة الاحتياط، جعل أمين سلمان يسجل سلة ورمية حرة تلاها سلة التعادل من قصي العناني قبل النهاية بدقيقة، ومع منح الحكم خطأ الثلاث ثوان على إياد عبد الله نجح العناني في الحصول على خطأ وسلة ورمية مع الثواني الأخيرة لتنتهي المباراة بفوز دراماتيكي لأرثوذكسي رام الله على إبداع الدهيشة 72-69.

حكام اللقاء: الساحة- مفلح عقل، بسام أبو ثابت، فؤاد كنعان. التسجيل- إبراهيم نواورة. ميقاتي- جوزيف حزبون. 24ثانية- سمير بنورة.

دلاسال القدس – سرية رام الله:

الربع الأول:
تشكيلة دلاسال مكونة من الخماسي موسى بشير، سليم السكاكيني، عمار نوفل، سري عامر وتوزيع توفيق ريتشارد بطريقة لعب 3-2. قابلها تشكيلة السرية المكونة من إبراهيم حبش، حمزة عبد الله، جاك طنوس، إبراهيم عبد الله، والموزع مازن الحايك وطريقة لعب 3-2. مباراة جاءت ضعيفة انطلاقتها بتسجيل سلة وحيدة بعد مرور اكثر من دقيقتين عن طريق سليم سكاكيني، وكثرة التيرن أوفر من الفريقين، سجل بعدها السرية أولى نقاطه من رمية حرة حصل عليها حبش.
ليعود سري عامر بتسديدة ثلاثية لم تنجح تابعها موسى بشير في السلة جعلت النتيجة تقف على 4-1 بعد مرور حوالي اربع دقائق، ومع رقابة لصيفة من حمزة على سليم وإبراهيم عبد الله على موسى لجأ الدلاسال إلى التسديدات الثلاثية ونجح عمار نوفل بتسجيل احدها ليعود حبش والحايك في تسجيل سلتين مقابل سلة تحت الضغط لسليم جعلت السرية تتقدم بنقطة قبل النهاية بدقيقة ونصف احتاجها كاملة الفريقان ليسجل بعدها سليم سلة وحيدة منحت التقدم لفريقه مع النهاية وبعد مسلسل من الرميات الثلاثية الغير ناجحة عن طريق سري وتيلي من جانب والحايك وحبش من الجانب الآخر وتقدم الدلاسال 13-12.

الربع الثاني:
وسع الدلاسال الفارق مع مرور ثلاث دقائق على الربع بعد ضغط على لاعبي السرية وسرقة للكرة في اكثر من مرة عن طريق تيلي رفيدي ومرتدات سجلها سري وعمار ليتدخل مدرب السرية الجعبري بوقت مستقطع والنتيجة تشير إلى 19-12. نجح بعدها سري عامر في تسجيل ثلاثية جديدة لدلاسال رد عليها مباشرة جاك طنوس بنفس الطريقة، ودخول إيلي نصراوي مكان عمار نوفل، وجورج بوشة مكان طنوس، ثلاثية تيلي والرميات الحرة لموسى وسليم وسعت الفارق إلى عشر نقاط مع الدقيقة الرابعة والنصف 29-19 وسلة بسلة من سليم والحايك 21-21 قبل النهاية بدقيقتين.

ومع دخول لحسان جدة وعودة جاك طنوس، بكل فدائية نجحت السرية في العودة إلى اجواء المباراة وتسجيل سيل من النقاط عن طريق إبراهيم عبد الله وطنوس وجدة، وتحصل مع العشر ثوان الأخيرة مازن الحايك على رميتين حرتين من خطأ غير رياضي لم يسجلهما، انهت الربع بفارق النقطة اليتيمة والتعادل بالربع 18-18 ونتيجة كلية لدلاسال القدس 31-30.

الربع الثالث:
نجح مازن الحايك في منح فريقه تقدم لفترة زمنية قصيرة جدا بعد تسجيله سلة سريعة، رد عليها مباشرة سري عامر بسلة ورمية حرة، ولتدخل المباراة منحنى تصاعدي لصالح دلاسال مع تألق وخبرة موسى بشير وسليم سكاكيني تحت السلة، ليلعب السرية بطريقة رجل لرجل، ومع تيلي رفيدي وتوفيق ريتشارد وسرعة تنقل الكرة بين لاعبي دلاسال منحهم تفوق كبير وصل إلى 44-34 مع مرور اكثر من سبع دقائق على الربع، حاول بعدها السرية العودة عن طريق حسان جدة وجورج بوشة، غير أن خروج إبراهيم حبش لارتكابه الخطأ الشخصي الرابع منح تقدم مريح لدلاسال عن طريق سليم سكاكيني في اربع نقاط متتالية وتيلي رفيدي قبل النهاية بثوان مما جعل الربع ينتهي بتفوق دلاسال 22-8 ونتيجة 53=-38.

الربع الرابع:
55-44 لدلاسال بعد مرور خمس دقائق، عودة حبش ودخول كيفن حبش ورجل لرجل من السرية في كامل ارجاء الملعب منح الروح من جديد للمباراة وللسرية، ووقت مستقطع نظم اداء الفريق جعل حبش بكل خبرة يسجل والحايك بكل رشاقة يسجل ليرتكب موسى بشير خطأ هجومي وسري عامر خطأ المشي، ليتقلص الفارق مع الدقيقة الأخيرة إلى 58-53، ووقت مستقطع بحنكة لحسان عوض، نظم صفوف فريقه من جديد مع عودة لعمار نوفل نجح بعدها سليم سكاكيني في الحصول على خطأين ورميات حرة نجح في تسجيل ثلاث منها، ولم ينجح جاك طنوس بثلاثية اخيرة في المباراة من تقليص الفارق، لتنتهي بفوز دلاسال القدس على سرية رام الله 61-53 ووضع القدم الأولى على منصة التتويج بانتظار مباريات المرحلة الأخيرة من المربع الذهبي لحسم اللقب.

حكام اللقاء: مفلح عقل، إبراهيم نواورة، فؤاد كنعان. تسجيل- بسام أبو ثابت. ميقاتي- جوزيف حزبون. 24ثانية- سمير بنورة.

راقب المباريات ناصر البدرساوي رئيس لجنة الحكام المركزية.