الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مئات الغزيين يعتصمون أمام شركة توزيع الكهرباء مطالبين بحلول للأزمة

نشر بتاريخ: 23/11/2013 ( آخر تحديث: 24/11/2013 الساعة: 00:14 )
غزة- تقرير معا - ما تزال أزمة انقطاع التيار الكهربائي في قطاع غزة تلقي بظلالها على كل مناحي الحياة، وفي المقابل ما زالت تتواصل التحركات الجماهيرية أمام مقرات شركة توزيع الكهرباء في محافظات قطاع غزة لليوم الخامس على التوالي، بدعوة من الجبهة الديمقراطية للبحث عن حلول جذرية للمشكلة.

المسؤولون الفلسطينيون يؤكدون منذ أيام على التواصل مع عدة جهات لإنهاء الأزمة.. في المقابل يعيش المواطن الغزي بحالة تذمر نتيجة انقطاع الكهرباء مدة 12 ساعة مقابل 6 ساعات وصل والتي تؤثر على مناحي الحياة وزيادة الأزمات لدية.

المئات من المشاركين في الاعتصام أمام شركة توزيع الكهرباء بمحافظة شمال غزة رفعت شعارات تطالب الحكومتين سواء في غزة الضفة لإيجاد الحلول لإنهاء أزمة الكهرباء، كما طالبوا العالم بالتدخل لإنهاء معاناة القطاع من الأزمات ورفع الحصار.

وتساءل المواطن أبو محمد أبو العوف إلى متى سيستمر انقطاع الكهرباء لمدة 12 ساعة، مشيرا إلى أن حياة المواطنين تعطلت نتيحه هذا الانقطاع وعدم توفر الوقود.
|251465|
وقال "جئنا اليوم للإعتصام أمام شركة الكهرباء في شمال غزة لإيجاد الحلول للمواطنين وللإسراع في حل الأزمة التي باتت تشكل معاناة على حياة السكان".

من جهته قال طلال أبو ظريفة القيادي في الجبهة الديمقراطية إن هذه التحركات الجماهيرية تأتي للمطالبة بضرورة إيجاد حلول جذرية لازمة الكهرباء التي باتت تثقل كاهل المواطنين، مضيفا لا يجوز أن تبقى أزمة الكهرباء تتفاقم وتخضع لمناكفات من حكومتي رام الله وغزة.

وأكد أبو ظريفة في حديث لمراسل معا على ضرورة إخراج أزمة الكهرباء من المناكفات السياسية، ومطالبة السلطة الفلسطينية رفع ضريبة "البلو" عن السولار الصناعي الخاصة بمحطة توليد الكهرباء بغزة مقابل تسديد الحكومة المقالة أثمان السولار.

وطالب الحكومة المقالة بدفع أثمان الكهرباء الخاصة بمؤسساتها الحكومية لرفع ثمن المدخولات لتستطيع سلطة الطاقة زيادة كمية السولار الصناعي، كما طالب العمل مع الأونروا لتسهيل دخول السولار لتشغيل كامل مولدات المحطة وثانيا العمل على ايجاد جذري لازمة الكهرباء.

ودعا حكومة السلطة الفلسطينية إلى العمل على زيادة كمية الكهرباء الواردة من الخط رقم 161 القادم من إسرائيل، وجدد دعوته إلى ضرورة انجاز الربط الإقليمي الثماني لقطاع غزة مع عدد من الدول العربية.
|251733|
من ناحيته قال فتحي الشيخ خليل نائب رئيس سلطة الطاقة في الحكومة المقالة لمراسل معا إن الاتصالات ما زالت مستمرة مع جهات عديدة لإنهاء أزمة الكهرباء، معربا عن أملة أن تنتهي الأزمة في القريب العاجل.

وحذر مسؤول في الأمم المتحدة أمس من تدهور الأوضاع الإنسانية في القطاع نتيجة انقطاع التيار الكهربائي 16 ساعة في محافظات القطاع ونقص الوقود.

يذكر أن محطة توليد الكهرباء في غزة قد توقفت عن العمل بشكل كامل منذ 23 يوميا يعد نفاذ السولار اللازم لتشغيلها.