الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

رياديون فلسطينيون يتأهلون للمنافسة العالمية

نشر بتاريخ: 23/11/2013 ( آخر تحديث: 23/11/2013 الساعة: 22:57 )
رام الله - معا - اختتمت اليوم السبت فعاليات برنامج سارت أب ويكند رام الله "Start-up Weekend Ramallah" بفوز 3 فرق ريادية من أصل 14 فرقة شاركت في البرنامج الريادي الذي ينظم في فلسطين للمرة الثانية على التوالي هذا العام وضمن أسبوع الريادة العالمي.

تدعم البرنامج بدورته الحالية مجموعة الاتصالات الفلسطينية وبنك فلسطين وتنظمه مؤسسة قيادات. ويذكر أن مجموعة من الرياديين العاملين في مسرعة الأعمال الأولى في فلسطين فاست فورورد “FastForward” والتابعة لمؤسسة قيادات عملوا على انجاح الحدث من خلال التنظيم والإعداد على مدى الأسبوعيين الماضيين.

وانطلق البرنامج بالتزامن مع انطلاق نشاطات مماثلة في 150 مدينة حول العالم شاركت في أسبوع الريادة العالمي ومنها مدن عربية وعالمية كبغداد والاسكندرية وكيبيك الكندية وتولوز الفرنسية وبنوم بنه في كمبوديا.

ويهدف النشاط الذي ينظم تحت شعار"إنها الحرب!" إلى تعزيز مفهوم ريادة الأعمال وبالأخص في مجال الصناعات الإبداعية والتكنولوجيا علما بأن شعاره موجه لتعزيز روح التحدي والمنافسة بين الفرق المشاركة.

وأعلن شادي العطشان مدير مؤسسة قيادات التي تعتبر مسرعة الأعمال فاست فورورد FastForward التي تم إطلاقها مطلع العام الجاري واحدة من أهم مشاريعها ، بأن المؤسسة أطلقت مشروع البيت الفلسطيني في منطقة "سيليكون فالي" الحيوية بدعم من القنصلية الأمريكية. وسيستقبل البيت 8 فرق ريادية خلال العام 2014 ذلك للالتقاء بمستثمرين وشركاء أمريكيين. كما وسيتم استضافة 16 مستثمرا ورياديا أمريكيا لبناء قدرات الشركات الفلسطينية الناشئة.

وضمن فعاليات البرنامج عملت الفرق المشاركة على مدار الأيام الثلاثة السابقة على تأسيس شركات انطلاقا من مجموعة من الأفكار الريادية التي تم عرضها واختيارها في اليوم الأول ثم تبع ذلك عملية تحقق من ملائمة هذه الأفكار لاحتياجات السوق والمستهلكين ومن ثم تطوير نماذج عن المنتجات وتسويقها خلال اليوم الثالث.

وقدمت الفرق المشاركة عروضا أمام لجنة من الحكام تطرقوا فيها لأفكارهم وعرضوا انجازاتهم على مدار أيام الفعالية بالإضافة إلى اعطائهم لمحة عن التوقعات المالية لكل من هذه الشركات الناشئة.

كما قدم مارسيلو دياز أحد أعضاء لجنة التحكيم وهو تشيلي من أصل فلسطيني ويرأس حاضنة أعمال هناك، مجموعة من النصائح الهامة التي تزيد من فرص الريادين للحصول على دعم المستثمرين من خلال عرض أفكارهم بسرعة وذكاء إضافة إلى مجموعة من النصائح عن السوق والمنافسة وضرورة تطوير وصقل مهارات الاتصال وعرض الأفكار.

ويشار إلى أن الفرق الثلاث الفائزة في النشاط هي "أيوها" Aiyoha في المركز الأول و"ماش فايزور" Mashvisor في المركز الثاني و"أي أو يو" I O U في المركز الثالث التي طرحت حلولا وأفكارا متميزة وستحصل على فرص للتطوير والتأهل للمشاركة في منافسة على مستوى عالمي. كما نجحت 3 شركات على الأقل في تحقيق أرباح وتوقيع عقود محلية وعالمية في خلال الأيام القليلة السابقة التي عملوا فيها على تطوير مشاريعهم.

ويذكر أن الفرق جميعها ستحظى بفرصة المشاركة في المنافسة العالمية للوصول إلى "سيليكون فالي في مدينة سان فرانسيسكو" التي تعتبر رائدة في مجال عمل الشركات الريادية والاستثمار في هذا المجال بالإضافة إلى توفير الموارد والخبرات.

وأشار السيد عمار العكر الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات الفلسطينية في افتتاح البرنامج يوم الخميس إلى أهمية الريادة في تحسين الآداء الاقتصادي الفلسطيني مستشهدا بأمثلة عديدة لمجموعة من المبادرات العالمية التي تطورت من مجرد أفكار بسيطة لمجموعة من الشباب الرياديين وأصبحت قيمتها اليوم تقدر بعشرات ملايين الدولارات. وأضاف بأن مجموعة الاتصالات تساهم في رعاية العديد من المبادرات التي تسعى لنشر ثقافة الريادة في المجتمع الفلسطيني وأكد على رغبة وطموح المجموعة للاستثمار في الشركات التي تنشأ من هذه المبادرات وغيرها.

وعبر السيد ثائر حمايل مدير العلاقات العامة في بنك فلسطين من جهته عن اهتمام البنك برعاية المبادرات الاجتماعية وتحديدا المبادرات التي تسهم في نشر روح الريادية وأكد أن جهود البنك لا تقتصر على الدعم بل على توظيف واستخدام البرامج المطورة من الشباب في العمليات المصرفية.

ويشار أن فكرة البرنامج نابعة من برنامج منظمة ستارت أب ويكند “Startup Weekend” الأمريكية ومقرها مدينة سياتل وتسعى إلى الهام التغيير في العالم عن طريق الريادية.

ويذكر أن مجموعة من الشركات الريادية الفلسطينية كموقعي منحة وجوبرJobs ويا مسافر وكول نت وايزنتس Ezents وأدفانسد تكنولوجي فور بزنس "Advanced Technologies for Business "ساهمت في انجاح البرنامج من خلال تقديم خدماتها والدعم اللوجستي.