الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاقتصاد وجامعة النجاح توقعان مذكرة تفاهم في مجال الملكية الفكرية

نشر بتاريخ: 24/11/2013 ( آخر تحديث: 24/11/2013 الساعة: 12:43 )
نابلس- معا- وقعت وزارة الاقتصاد الوطني وجامعة النجاح الوطنية، اليوم الاحد، مذكرة تفاهم بشان تعزيز أواصر التعاون وتحفيز الشراكة ومأسسة العلاقة ما بين الجامعة ومراكزها الداعمة مع القطاعات الخدماتية والصناعية.

ووقع المذكرة وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي، و القائم بأعمال رئيس جامعة النجاح الوطنية د. ماهر النتشة وبحضور ممثلين عن الوزارة و الجامعة.

وبين الوزير ناجي خلال مراسم التوقيع التي تمت في، مقر الجامعة، ان الوزارة ومن خلال الادارة العامة لحقوق الملكية الفكرية تعمل على تقديم الخدمات للمواطنين في مجال الملكية الصناعية، و النهوض بواقع الملكية الفكرية في فلسطين من خلال توعية الجمهور بهذه الحقوق، وتشجيع الطاقات الإبداعية لدى الباحثين والطلاب والمبتكرين وتمكينهم من فهم براءات الاختراع بشكل أوسع.

وأكد الوزير ناجي على اهمية المذكرة في تشجيع الابحاث العلمية وربطها بالقطاع الخاص من اجل خروج وتسويق الابتكارات الوطنية الى الاسواق المحلية والاجنبية، و اعتماد مركز النجاح للابتكار والشراكة الصناعية كنقطة اتصال بين الادارة العامة للملكية الفكرية بالوزارة والمخترعين وبين المخترعين والقطاع الصناعي من جهة اخرى.

اضافة الى مساعدة الطلبة على صياغة براءاة الاختراع وفق المعايير الدولية وذلك سيوفر عليهم تكاليف مالية خاصة وانه غير متوفر خبراء محليين لصياغة طلبات الاختراعات، ونشر التوعية في مجال الملكية الفكرية لدى طلبة الجامعة، و الوصول الى قواعد البيانات الدولية لتطوير ابتكاراتهم وربطهم بقواعد البيانات الدولية . واشراكهم بمعارض الاختراعات الدولية .

وشدد الوزير على اهمية تمكين الجامعات ومراكز البحوث العلمية من الاستفادة من عملية نقل المعرفة من خلال براءات الاختراع وتوظيفها في عملية التطوير والتنمية المستدامة، بالإضافة إلى تمكين الشركات الصغرى والمتوسطة والقطاعات الصناعية من الاستفادة من براءات الاختراع والتي ستسهم في خلق بيئة استثمارية مشجعه وداعمة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وقال الوزير" نحرص على تعزيز العلاقة مع مراكز الابداع والتميز في الجامعات الفلسطينية، والاستفادة منها في الخدمات التي تقدمها الوزارة والتي لا يقل عن 100 خدمة"، والعمل على ترجمة الاختراعات عمليا والاستثمار بها التي تعود بالنفع على الاقتصاد الفلسطيني".

واشار الوزير ناجي الى البرامج والشماريع التي تنفيذه وزارة الاقتصاد الوطني في مختلف القطاعات كبرنامج تحديث الصناعة، والتجمعات العنقودية، ومساعدة الشركات الفلسيطينة خاصة المنشات الصناعية على تعزيز قدراتها من خلال تقديم منح، وبرنامج المدن الصناعية.

بدوره اكد القائم بأعمال رئيس جامعة النجاح الوطنية د. ماهر النتشة أن الجامعة ومن خلال مركز النجاح للابتكار والشراكة الصناعية (NaBIC) يعمل على تشجيع الابتكارات العلمية، ودعم الطلبة والباحثين والمبتكرين من خلال ربطهم بحقيقة وواقع السوق الفلسطيني ومساعدتهم على الترويج لمنتجاتهم، وتوفير فرص العمل للخريجين في القطاعات التي عملوا أبحاثهم ومشاريعهم لحل مشاكلها أو تطويرها.

وأكد النتشة ان المركز يعمل أيضاً على توفير الفرص لدعم البحث العلمي وتعزيزه، والذي سيسهم بالنتيجة إلى تطوير القطاعات الخدماتية والإنتاجية والصناعية، ونقل المعرفة والتكنولوجيا واستثمارها في فلسطين.

وبموجب المذكرة تعمل الوزارة على توفير التدريب اللازم لطاقم العاملين في مركز النجاح للابتكار والشراكة الصناعية (NaBIC)، والعمل على توفير الخبراء المحليين والدوليين في مجال الملكية الفكرية من أجل عمل ورشات عمل، محاضرات، وحلقات بحث في جميع مواضيع الملكية الصناعية.

وتلتزم الجامعة بموجب المذكرة بتوفير القاعات وكافة الاحتياجات اللوجستية اللازمة للقيام بالأنشطة المتعلقة بالملكية الفكرية خاصةً في مجال نشر الوعي، وضمان سرية المعلومات الخاصة بالمشاريع المؤهلة للحصول على براءة اختراع والتي تعرض على المركز أو يتم دراستها من قبل مختصين بالجامعة.

وتقوم الجامعة بمساعدة وتدريب العاملين في المركز التابع للجامعة، بالفحص على قواعد البيانات المحلية والدولية لبراءات الاختراع، والعمل على توفير التدريب اللازم للعاملين في المركز التابع للجامعة لصياغة براءات الاختراع وفق متطلبات التسجيل الدولي واتفاقية PCT.

والاتفاق على إنشاء المعارض المتخصصة للاختراعات الوطنية في مقر الجامعة، و ربط الأنظمة الخاصة ببراءات الاختراع مع مركز الجامعة في الحدود لتي يسمح بها القانون، و اعتماد مركز النجاح كنقطة اتصال بين المخترعين والادارة العامة لحقوق الملكية الفكرية ، يتم من خلالها استلام طلبات براءات الاختراع وتقديم الارشادات للمخترعين.