الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الاونروا" تعود للتعامل مع مطاحن غزة مطلع فبراير

نشر بتاريخ: 24/11/2013 ( آخر تحديث: 24/11/2013 الساعة: 15:26 )
غزة- معا - بدأت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين في قطاع غزة "الاونروا" في استلام المنحة التركية من القمح التي تقدر بعشرة آلاف طن يتم ادخالها عبر ميناء اسدود الاسرائيلي.

وقال تيسير الصفدي نائب رئيس اتحاد الصناعات الغذائية في اتصال لـ"معا" ان الوكالة وعدت بطرح عطاءات لمطاحن قطاع غزة في شهر شباط فبراير المقبل لشراء القمح بالفاتورة الصفرية، مبينا انها تمتلك مخزون يكفيها حتى العام الجديد علما بانها تشتري شهريا 4000 طن من القمح.

وبين الصفدي ان المورد الذي تعاقدت معه الاونروا لشراء خمسة آلاف طن من الدقيق تراجع عن التوريد بسبب زيادة اسعار القمح عالميا.

وكانت الاونروا اضطرت لاستيراد الدقيق من تركيا بسعر اقل من الانتاج المحلي لتوفير اعباء مالية عليها بعد أن عجزت عن استرداد حوالي 28 مليون دولار.

وتشتري الوكالة ثلث انتاج المطاحن العاملة في القطاع فيما يوجه الثلثان الاخران الى المخابز والأسواق العامة.

وفي سياق اخر اكد الصفدي أن اصحاب المطاحن اتفقوا مع وزارة الاقتصاد المقالة على تحديد "شوال" الدقيق وعدم زيادة اسعارها حتى يبقى سعر رغيف الخبز كما هو.

ويستهلك سكان قطاع غزة ما يقارب500 طن من الدقيق يوميا علما بان ما يقارب سبع مطاحن في قطاع غزة تعمل بطاقة انتاجية تزيد عن 650 طن يوميا في حين ان احتياج قطاع غزة من الدقيق حوالي 420 الى 450 طن يوميا.