الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بطولة الاستقلال : دلاسال القدس البطل وإبداع الدهيشة الوصيف

نشر بتاريخ: 24/11/2013 ( آخر تحديث: 05/12/2013 الساعة: 21:40 )
بيت لحم – معا - خالد شعبان – بحضور رئيسة بلدية بيت لحم فيرا بابون ورئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة خضر ذياب والنقيب مجدي براهمة ممثل مدير شرطة محافظة بيت لحم وإياد حنضل رئيس المجلس الشبابي في المدينة والأمين العام لاتحاد كرة السلة عزيز طينة وعضو الاتحاد محمد زيادة، وبحضور رئيس نادي إبداع محمد اللحام ونائب رئيس دلاسال الدكتور ميشيل بحبح وجمهور غفير على مدرجات صالة العمل الكاثوليكي، اختتمت بطولة الاستقلال الأولى بكرة السلة والتي انطلقت قبل اسبوعين في الذكرى السنوية لإعلان الاستقلال وذكرى استشهاد ابو عمار.
|251877|
البطولة التي شارك فيها تسعة فرق من أندية الدرجة الممتازة، أرثوذكسي بيت جالا، أرثوذكسي ثقافي بيت ساحور، أهلي القدس، سرية رام الله، إبداع الدهيشة، أرثوذكسي رام الله، بيرزيت، دلاسال القدس وأرثوذكسي بيت لحم، وبعد عزف النشيد الوطني الفلسطيني وفي كلمة القتها بابون رئيسة البلدية أشادت برئيس واعضاء المجلس الشبابي للمدينة في إبراز دور الشباب والجهد الذي بذل في إقامة وانجاح هذه البطولة.

وقدمت شكرها الجزيل للاتحاد لتعاونه وتواجده الدائم بجميع طواقمه الإدارية والفنية على مدار أيام البطولة، آملة من الشباب التلحمي خاصة والفلسطيني عامة في عملية بناء المجتمع بالانتماء لوطنهم، فيما ذكرت ايضاً بأن بيت لحم عاشت هذه الأيام لحظات عصيبة بوفاة احد شبابها المرحوم جورج قراعة في حادث مأساوي وليقف الجميع لحظة صمت على روحه وقدمت صورة تذكارية لعائلة الفقيد، كما ووجهت شكرها إلى شركة GIZ على تبرعها بجوائز البطولة.
|251878|
أما خضر ذياب فقد اشار اهتمام الشهيد ابو عمار بالشباب، واهمية الرياضة في ابراز الهوية الفلسطينية على الصعيد الاقليمي والعالمي، مشيداً بالمجلس الشباب واقامته لهذه البطولة في هذا الوقت واستعداد الفرق لإنطلاق بطولة الكأس الشهر المقبل، وكذلك الشكر والتقدير للحكام والفرق المشاركة جميعا.

أما إياد حنضل رئيس المجلس الشبابي في المدينة قدم في كلمته التعازي لآل قراعة بوفاة ابنهم الشاب جورج، واعلن أن العمل سيجري خلال الفترة لاقادمة لضمان استمرارية اقامة البطولة في كل عام من هذا الشهر.
|251879|
وتم تقديم درع تقديري لجهاز الشرطة من قبل رئيسة البلدية لدورهم في الحفاظ على سير البطولة بأمن وآمان، ومن ثم ألقى الطفل الكفيف جورج ثلجية قصيدة وطنية نالت استحسان الحضور.

أرثوذكسي رام الله – سرية رام الله:

الربع الأول:
جاءت الانطلاقة سريعة من ارثوذكسي رام الله بخطة 3-2 وسيم مسك وقصي العناني وادهم عبد الكريم تحت السلة وعمار جلايطة وأمين سلمان في المقدمة مقابل تشكيلة السرية التي ضمت الشقيقين إبراهيم وحمزة عبد الله وابراهيم حبش تحت السلة وداود ابو قويدر وجاك طنوس في المقدمة، وسلة من وسيم وثلاثية من أمين جعلت الدقيقة والنصف الأولى تقف علىها فيما اضاع طنوس وابو قويدر اكثر من كرة سهلة تحت سلة الأرثوذكسي، ليعود ابو قويدر ويفتتح نقاط فريقه مع نهاية الدقيقة الثالثة من الربع، ونجح أمين سلمان في الاختراق والتمرير والتسجيل عبر الاطراف لتصبح النتيجة 9-2 مع انتصاف الربع،.
ووقت مستقطع للسرية ودخول حسان جدة مكان طنوس، فيما شدد الاشقاء عبد الله الرقابة على العناني ومسك تحت السلة، دخول كيفن حبش في صفوف السرية سرع من الاداء وساهم في تقليص الفارق بعد تسجيله لأربع نقاط مقابل نقاط لعمار وقصي، 13-9 قبل النهاية بدقيقة طلب بعدها مدرب الأرثوذكسي سهيل المصرصع وقت مستقطع، عاد بعدها حسان جدة لتسجيل سلة ومحاولة ثلاثية من حبش لم تنجح لينتهي الربع 13-11 للأرثوذكسي.
|251897|
الربع الثاني:
عاد حبش بمحاولة ثلاثية مع البداية غير ناجحة، ليعود كيفن بالاختراق والمراوغة لتسجيل اجمل سلة في المبارة والتعادل 13-13 في الدقيقة الثامنة، أمين سلمان يسجل ثلاثية وعمار جلايطة يضيع أخرى، وخبرة حبش تساعده في احراز سلة، الزيبق مع اول لمسة ينجح بتسجيل ثلاثية وسعت الفارق ليعيد كيفن وحسان المباراة إلى نقطة البداية 19-19 مع الدقيقة الرابعة، محاولات حبش في الثلاثيات منحت فريقه التقدم للمرة الأولى 22-21، لتعود نقاط ادهم ووسيم من تحت السلة لإعادة التقدم للأرثوذكسي سجل بعدها حبش رميتين حرة انهت الربع الثاني بتقدم السرية 13-12 والشوط الأولى لمصلحة الأرثوذكسي 25-24 بعد اداء سريع وتيرن اوفر عالي لم يسمح بتسجيل نسبة نقاط اعلى في الشوط الأول.
|251881|
الربع الثالث:
إبراهيم حبش أمين سلمان جاك طنوس قصي العناني، سجلوا لفريقيهم وجعلوا النتيجة 29-28 للأرثوذكسي في شوط ملتهب، عاد فيه طنوس وحبش والزيبق بثلاثيات جعلت المباراة متعادلة 36-36 مع الدقيقة الرابعة، وقت مستقطع للأرثوذكسي عاد بعدها للعب رجل لرجل ودخول محمد خليلي ورميتين حرتين رد عليها طنوس من جديد بثلاثية وعمار جلايطة بسلة وحبش بثلاثية اخرى 43-40 دقيقة قبل انتهاء الربع، ليعود الأرثوذكسي بسلة عمار وثلاثية ضائعة من أمين وسلة ضائعة من خليلي انهت الربع بتقدم السرية 19-17 ونتيجة 43-42.

الربع الرابع:
مباراة اخفت اسرارها للنهاية ودخول للفريقين بطريقة رجل لرجل منحت امين سلمان ثلاثية مع الثانية الأخيرة في هجمة الأرثوذكسي الأولى، وسلال حسان جدة وجاك طنوس مع الرمية الحرة وسعت الفارق إلى 48-45 للسرية بعد مرور دقيقة ونصف، عمار وأمين سجلوا التقدم من جديد للأرثوذكسي، تبعها أدهم عبد الكريم بثلاثيتان منحتا تقدم اكبر لفريقه مقابل سلة لحسان وابراهيم عبد الله ووقت مستقطع جديد للسرية.
|251882|
كيفن حبش يقلص الفارق وعمار جلايطة يعيده إلى 57-54 قبل النهاية بدقيقتين ونصف، لم تكونا كافيتان لكلا الفريقين في التسجيل حاول مع نهايتها إبراهيم حبش الحصول على خطأ من تسديدة ثلاثية لم يحصل عليه لتنتهي المباراة بفوز الأرثوذكسي على السرية في ديربي رام الله على أرض بيت لحم 57-54. علماً أن الفريقين التقوا في الدور الأول في المجموعة الثانية وانتهى اللقاء حينها لمصلحة السرية.

حكام المباراة: الساحة- مفلح عقل، فؤاد كنعان، بشير عبد العزيز. تسجيل- بسام أبو ثابت. ميقاتي- جوني حزبون. 24ثانية- حسن الخطيب.

إبداع الدهيشة – دلاسال القدس:
|251883|
الربع الأول:
مباراة قمة لعبها إبداع بتشكيلة ضمت إياد عبد الله، أسامة أبو جابر، ثائر جفال، عبد الله جبر ووليد جفال بخطة 3-2، مقابل خماسي دلاسل المكون من موسى بشير، سليم سكاكيني، عمار نوفل، سري عامر وتوفيق ريتشارد، غياب يحيى الخطيب عن صفوف إبداع لم يجعل المباراة سهلة ابداً على دلاسال الذي افتتح التسجيل عن طريقة سري عامر ورد عليه أسامة ابو جابر اتبعها موسى بشير بسلة جديدة لدلاسال بعد مرور دقيقة ونصف على البداية، عبد الله جبر سجل الثلاثية الأولى لإبداع الذي لعب بكل قتالية وجماعية طغت على نقل الكرة والاداء السريع لدلاسال، وليد جفال نجم ابداع في هذا الربع بتسجيله 10 نقاط ولعبه دور الموزع وتألق كبير لإياد عبد الله تحت السلة وسع الفارق إلى 16-7 قبل النهاية بثلاثين ثانية التي اختتمها سليم سكاكيني بسلة تقليص الفارق وانتهاء الربع 16-9 لإبداع.

الربع الثاني:
تبديل في صفوف الدلاسال بدخول تيلي رفيدي مكان توفيق ريتشارد كصانع العاب، سجل بعدها سليم ثلاث نقاط من سلة ورمية حرة، رد عليها عبد الله جبر بخمسة نقاط جعلت المباراة تصل إلى الدقيقة السابعة 21-12 لإبداع، ليتدخل مدرب الدلاسال بوقت مستقطع، وإدخال إيلي نصراوي وباتريك سهواني مكان موسى بشير وتيلي رفيدي، إبداع واصل اداءه من خلال اللعب على الـ24 ثانية واستغلال كامل الوقت مع نجاح في تسجيل ثلاثية عن طريق عبد الله عدوي وسلات عبد الله جبر من العمق ووليد جفال عن الاطراف، ولم يظهر في الدلاسال في تقليص الفارق سوى سليم سكاكيني الذي نجح في الهروب دائما من رقابة ثائر جفال لينتهي الربع الثاني لإبداع 22-17 والشوط الأول 38-26 مما جعل إبداع في المركز الأول مع هذه النتيجة.
|251884|
الربع الثالث:
قوة وسرعة في اداء الفريقين واغلاق دفاعي وعودة قوة في المباراة لدلاسال والذي كان بحاجة للفوز او الخسارة بأقل من عشرة نقاط ليضمن المركز الأول، سري عامر سجل السلة الأولى بعد مرور 3 دقائق على انطلاق الربع، وتبديلات بدخول وخروج متبادل بين باتريك سهواني وتيلي رفيدي وعمار نوفل وسري عامر مقابل دكة احتياط ضعيفة من لاعب واحد في صفوف ابداع، اظهرت ضعف ضعف اللياقة وارهاق اللاعبين، مما سمح لدلاسال بالعودة لأجواء اللقاء وتقليص الفارق إلى ثماني نقاط، مع الدقيقة السادسة، حاول لاعبو ابداع ونجحوا مرة جديدة في توسيع الفارق عبر الرميات الحرة من إياد عبد الله وأسامة ابو جابر والتي حصلوا عليها نتيجة ضغط دلاسال وارتكابهم لعدد من الاخطاء بعد اللعب رجل لرجل، وتبديل بدخول وخروج متبادل بين وليد جفال وعبد الله عدوي وعمر عدوي، إلا أن تكرار التيرن اوفر العالي على ابداع مع تعملق تسجيل موسى وسليم وثلاثية عمار نوفل جعل الربع ينتهي لدلاسال 22-13 ونتيجة كلية 51-48 لإبداع.

الربع الرابع:
ثلاثية من تيلي رفيدي الهبت المباراة بالتعادل 51-51 رد عليها بسرعة ثائر جفال بسلة ورمية حرة وسلة لعمر عدوي بعد مرور دقيقة فقط على بداية الربع، رجل لرجل من الدلاسال على إبداع واكثر من سرقة للكرة عن طريق تيلي رفيدي، وتسجيل لسليم وسري وموسى مقابل تألق لإياد عبد الله وعمر عدوي تحت سلة دلاسال منح التقدم من جديد لإبداع 61-57 مع انتصاف الربع ووقت مستقطع لدلاسال، الذي عاد بضغط عالي رجل لرجل لمنع إبداع من التسجيل وتوسيع الفارق، مما سمح لإبداع بالحصول على اكثر من رمية حرة سجل منها عبد الله جبر وإياد عبد الله اربعة نقاط فقط واضاع لاعبوه اكثر من اربع كان كفيلة بمنح فريقهم المركز الأول، ليسجل عمار نوفل ثلاثية الآمان لدلاسال، وتنتهي المباراة بفوز إبداع 67-61. وتتويج دلاسال باللقب.
|251885|
حكام المباراة: الساحة- مفلح عقل، فؤاد كنعان، بسام أبو ثابت. تسجيل- بشير عبد العزيز. ميقاتي- جوزيف حزبون. 24ثانية- جوزيف دبدوب.

راقب المباريات: رئيس لجنة الحكام المركزية ناصر البدرساوي

ليتساوى دلاسال القدس وإبداع الدهيشة وأرثوذكسي رام الله بالنقاط من فوزين وخسارة لكل فريق ليحسم الدلاسال المركز الأول بفارق اربعة نقاط في التسجيل ما له وما عليه عن صاحب الوصافة إبداع الدهيشة والمركز الثالث لأرثوذكسي رام الله.

وبعد نهاية المباريات تم توزيع كؤوس المراكز الأولى ودروع المشاركة لجميع الفرق، بالإضافة إلى دروع تقدير لكل من صالة العمل الكاثوليكي، الحكام، منسق عام البطولة صالح البندك، ولشركة GIZ متبرعي الجوائز.
|251886|
ملاحظات:

- صالح البندك منسق عام البطولة وناصر البدرساوي رئيس لجنة الحكام المركزية الجنود المجهولين اوصلوا الليل بالنهار لإنجاح البطولة كل الشكر والتقدير.

- نجوم برزوا: سري عامر، إبراهيم الزيبق، إينار عودة، فراس فريج، سليم سكاكيني، وليد جفال، أمين سلمان، مازن الحايك، إيهاب بركات، سامر ابو عيطة، جورج طافش، مهدي قراعين، مروان قسيس، حنا سهواني، عبد الله جبر، والحاضر الغائب سني سكاكيني.

نجوم غابوا: ياسين الزيتاوي، حسان خطاب، مهدي عيد، خليل حرب، احمد قنديل، إبراهيم حبش الصغير.

- اشقاء إينار وشادي عودة في بيرزيت وتامر وابراهيم حبش في سرية رام الله، وليد وثائر جفال وعبد الله وعمر عدوي في إبداع، ماهر ومروان قسيس وحسام وعيسى كوكالي في بيت ساحور، إبراهيم وحمزة عبد الله في السرية في مواجهة شقيقهم إياد في إبداع، الأب وابنه شارلي قطان وجورج شارلي قطان في أرثوذكسي بيت جالا.

|251887||251888||251898||251899||251900||251901||251902|