السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل بعنوان " تعزيز دور الرقابة الداخلية في سلطة جودة البيئة"

نشر بتاريخ: 25/11/2013 ( آخر تحديث: 25/11/2013 الساعة: 11:20 )
غزة- معا- نظمت سلطة جودة البيئة في غزة ورشة عمل بعنوان " تعزيز دور الرقابة الداخلية في سلطة جودة البيئة" ، حيث اشتملت الورشة علي تعريف عام للرقابة وأنواعها وأجهزتها الداخلية والخارجية ومسؤولياتها ومهامها.

وأكد رئيس السلطة د.يوسف إبراهيم إن هذه الورشة تأتي في إطار قيام سلطته بتفعيل وحدة الرقابة الداخلية تطبيقا لمبدأ المحاسبة وتطبيق النظام وتطوير النظام الإداري والمالي داخل العمل وإيمانا بضرورة الرقابة الايجابية الداخلية التي تهدف للرقي بالموظف والمؤسسة بشكل عام.

وشدد علي ضرورة أن تتمتع هذه الوحدة بالاستقلالية التامة والشفافية والنزاهة وألا يكون دورها تسلطي الهدف منها اصطياد الأخطاء وإنما توضيح نقاط الخلل لتعديل السلوك الايجابي داخل العمل.

وبين القائم بأعمال مدير عام الرقابة علي المال والاقتصاد والشركات في ديوان الرقابة المالية والإدارية أ.أشرف الشرفا أهمية نشر الوعي الرقابي داخل المؤسسات والوزارات والتأكيد علي ضرورة التعاون مع الجهات الرقابية المختلفة بهدف تحسين العمل وتحقيق الإصلاح الداخلي وضرورة توفير قدر من الشفافية في التعامل مابين المسئولين ومرؤوسيهم لزيادة فاعلية العمل وضرورة توثيق إجراءات العمل وتضمينها في كتيب حتي تبقي دليلا مهما للعمل فيما بعد.

وأوضح أن وحدة الرقابة تأتي لتعزيز ضمان سلامة النشاط المالي وحسن استخدام المال العام والتفتيش الإداري لضمان كفاءة الأداء وحسن استخدام السلطة والكشف عن الانحراف أينما وجد وضمان الشفافية والنزاهة والوضوح في الأداء العام وتعزيز المصداقية والثقة بالسياسات الإدارية والاقتصادية والمالية.

وأشار الشرفا في محاضرته إلي أنواع الرقابة وأقسامها حسب المدى الزمني و الموضوع و التخصص، وما هي القواعد والإجراءات التي تعد مخالفة وكيفية إعداد التقارير حولها معددا مهام ومسؤوليات الرقابة الداخلية التي علي رأسها مراجعة دقة البيانات والتأكد من صحتها وعدم وجود تلاعب في الأوراق والأصول والتحقق من تطبيق كافة الإجراءات واللوائح والسياسات.

وأكد أن وحدة الرقابة يجب أن تهتم بإعداد التقاريرالي الجهة المسئولة بحيث تشتمل علي العديد من الخصائص أهمها أن يكون ومختصرا ويوضح المدة التي اعد عنها التقرير وتفادي المبالغة والتهويل وتبويب موضوعاته ووضوح لغته وتضمينه البيانات المؤكدة الصحيحة مبينا خصائص النظام الجيد للرقابة الداخلية