السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مهرجان "ليالي الطرب في قدس العرب" يسدل الستار على دورته الخامسة

نشر بتاريخ: 25/11/2013 ( آخر تحديث: 25/11/2013 الساعة: 11:41 )
القدس -معا - اختتمت مساء السبت في مدينة القدس ووسط تفاعل الجمهور الذي عجت به قاعة جامعة القدس/ كلية هند الحسيني بالمدينة، فعاليات مهرجان "ليالي الطرب في قدس العرب" بدورته الخامسة للعام 2013 بعرض غنائي تضمن مجموعة من الأغاني الطربية والتراثية قدمته الفنانة الفلسطينية سناء موسى.

وقد أكد منسق المهرجان نضال جدة على أن المعهد الوطني للموسيقى كجهة منظمة للمهرجان نجح في تميز عروض المهرجان في دورته الخامسة للعام 2013، خاصة وأنه حقق أهدافه التي وجد من أجلها والتي تتمثل بكونه تظاهرة فنية وثقافية تهدف إلى نشر الموسيقى والثقافة الموسيقية كجزء من مشروع الحفاظ على الهوية الفلسطينية بمكوناتها المختلفة، حيث ساهم المهرجان هذا العام بالترويج للفرق الموسيقية الفلسطينية من مختلف المناطق وتقديمها للجمهور الفلسطيني.

وفي كلمة ألقاها خلال الحفل الختامي، أكد وزير القدس المحافظ عدنان الحسيني، على أهمية استمرار المهرجان بتقديم عروضه في كل عام، فهو مشروع ثقافي مقدسي وفلسطيني يهدف إلى تنشيط الحراك الثقافي في المدينة والتعزيز من صمودها وصمود أهلها.

عروض المهرجان التي جالت المدن الفلسطينية بدءاً بمدينة القدس، رام الله، نابلس، بيت لحم، شفاعمرو وقطاع غزة، في تقديم جرعة ملتزمة من الفن والطرب الأصيل، خاصة وأن القدس كانت ولا زالت واحدة من أهم عواصم الثقافة العربية، وقد برهن الجمهور الفلسطيني على تعطشه لمثل هذه الأنواع من الأغاني، خاصة وأن جميع العروض حضرها الشيب والشباب دون استثناء.

خلال العرض، عبرت الفنانة سناء موسى عن سعادتها وشوقها للغناء في مدينة القدس وفي مهرجان يحمل اسمها مقدمة تحية لأبناء المدينة والمدن المختلفة الذين حضروا لسماعها، كما حييّت صمود أهل القدس وثباتهم في مدينتهم في ظل ما تتعرض له المدينة من تهميش ومضايقات يومية من سلطات الاحتلال.

وفي معرض حديثها عن العرض قالت موسى: " لقد شعرت بطاقة جداً ايجابية وأنا أغني بين الجمهور الرائع، فمحبتهم وتفاعلهم خلال العرض جعلتني أحلق بالسماء فلم ابخل عليهم بمجموعة من اغاني الاسطوانة الجديدة التي سترى النور في صيف عام 2014 (...) وجودنا بالقدس اليوم هو تأكيد على أن هذه المدينة ما زال لها مكان على الخارطة الثقافية"، ووسط حماس منقطع النظير استهلت موسى الحفل مع أغنية من اسطوانتها الجديدة، ولتختتمه وبناء على طلب الجمهور مع أغنية "ع الروزنا" حيث شاركها الجمهور في ترديد مقاطعها وسط تصفيق حاد.

بداية الحفل الختامي كانت مع تكريم الجهات التي دعمت وتعاونت في إنجاح المهرجان، وقد قدم محمد الأعور مدير التمويل والتطوير في المعهد الوطني للموسيقى الهدايا التكريمية لوكالة التنمية الدولية السويدية "سيدا" ضمن برنامج شبكة الفنون الأدائية الفلسطينية، مؤسسة دياكونيا السويدية، الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، مؤسسة منى وباسم حشمة، السيدة مارينا كن، جامعة القدس/ كلية هند الحسيني، هيئة الاذاعة والتلفزيون الفلسطيني، بالإضافة إلى مجموعة من الداعمين المحليين في المدن الفلسطينية.

يشار إلى أن العرض الختامي بالقدس تزامن مع عروض ختامية مع فرقة بيت لحم للموسيقى العربية في بيت لحم، والفنان أيمن تيسير بعرض قدمه أمام جمهور مدينة نابلس، وسبقه الجمعة بعرض في مدينة رام الله.

يذكر أن مهرجان ليالي الطرب في قدس العرب لهذا العام تضمن تنظيم ثمانية عشر عرضاً موسيقياُ في مدن القدس، غزة، نابلس، رام الله، بيت لحم، شفاعمرو، وسيختتم فعالياته خارج القدس، في مدينة الخليل يوم الخميس القادم بعرض خاص تقدمه فرقة تراث رام الله في تحية فلسطينية للمطربة وردة الجزائرية.