السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مناقشة الخطة الإستراتيجية لقطاع العمل في فلسطين

نشر بتاريخ: 25/11/2013 ( آخر تحديث: 25/11/2013 الساعة: 17:00 )
رام الله - معا - ناقشت وزارة العمل، اليوم، في مقرها برام الله، الخطة الإستراتيجية لقطاع العمل لسنة (2014-2016) وترسيخ أسس العمل اللائق في فلسطين بمشاركة وزير العمل د. احمد مجدلاني وحضور د. صلاح الزرو الوكيل المساعد وممثلي القطاع الخاص والاتحادات العمالية وعدد من المدراء العامين في وزارة العمل.

وقال د. مجدلاني أن أهمية اللقاء تأتي لمناقشة الخطة الإستراتيجية لقطاع العمل وترسيخ أسس العمل اللائق في فلسطين خلال السنوات الثلاثة الماضية حيث تم أطلاق الإستراتيجية القطاعية الأولى التي تعتبر روح الشراكة الثلاثية بين أطراف الإنتاج وتشكيل فريق وطني من مختلف الشركاء الاجتماعيين ووضع أسس الخطة وعملها لتقييمها مستقبلا.

ونوه د. مجدلاني خلال اللقاء الى ان الجزء الاكبر من الخطة الإستراتيجية السابقة تم انجازه باستثناء بعض القضايا التي لم تتم لأسباب خارجة عن ارادة الوزارة مثل قانون التعاون المنجز الذي هو بحاجة الى مرسوم رئاسي فقط، حيث اعتمدنا في الخطة إنشاء الهيئة الوطنية للتشغيل مضيفا انه لدينا توجه للإنشاء مؤسسة التدريب المهني والتقني في فلسطين.

في السياق ذاته أشار مجدلاني الى انه يتم حاليا العمل على إضافة عنصر مهم من عناصر العمل أللائق في الاستراتيجية هو الضمان الاجتماعي وتأسيس صندوق الضمان الاجتماعي في فلسطين الى جانب العناصر الموجودة من التشغيل والتفتيش والتدريب المهني.

وقال الوزير مجدلاني أن وزارة العمل باعتبارها المسؤولة عن قطاع العمل تتقاطع مع العديد من الوزارات في تطبيق إستراتيجية العمل اللائق في فلسطين حيث ان الفريق الوطني هو نفس الفريق الذي يطبق استراتيجية قطاع العمل ويراقب وينفذ على حد سواء بالقطاع الحكومي او قطاع العمال أو اصحاب العمل.

وأشار الى أن مهمة الفريق ليست إقرار استراتيجية قطاع العمل فقط وإنما العمل على تنفيذ الإستراتيجية على المستوى الوطني منوها إلى حرص الفريق على ادخال النوع الاجتماعي ضمن الإستراتيجية كعنصر مهم وترسيخه ودمجه بقطاع العمل في فلسطين.