الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد الشباب الفلسطيني يعقد ندوة برام الله

نشر بتاريخ: 26/11/2013 ( آخر تحديث: 26/11/2013 الساعة: 10:03 )
رام الله- معا- نظم اتحاد الشباب الفلسطيني أمس في فندق الجراند بارك ندوة بعنوان "المجتمع المدني والإعلام المستقل تحالف من أجل الديمقراطية" وذلك ضمن مشروع "تحالف مؤسسات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المستقلة لمشروع الديمقراطية" والذي يقوم به الاتحاد بالشراكة مع مؤسسة "كوسبي" الإيطالية وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.

وقدمت شذى عودة تلخيصا لدراسة مسحية تحليلية حول دور مؤسسات المجتمع المدني في توظيف الإعلام المستقل لتعزيز التحول الديمقراطي ونشر ثقافة حقوق الإنسان.

وأشارت عودة إلى أن هذه الدراسة هي من أوائل الدراسات المختصة بالإعلام المستقل والمجتمع المدني.

وأوصت الدراسة بضرورة ترسيخ تقاليد التقييم الدوري للمؤسسات الإعلامية ومؤسسات المجتمع المدني وأن تعمل مؤسسات المجتمع المدني على تفعيل دوره في تعزيز حرية الرأي والتعبير والمساءلة، وكذلك السعي نحو إيجاد إعلام متخصص بقضايا حقوق الإنسان. بالإضافة إلى تعزيز العمل مع الشباب والتكاتف مع المؤسسات الإعلامية لمواجهة العوامل الثقافية والاجتماعية الضاغطة، وأخيرا تعزيز العمل في الدفاع عن حقوق المرأة وإحداث التغييرات اللازمة في هذا السياق.

من جهتها أشارت منسقة مشروع تحالف مؤسسات المجتمع المدني ووسائل الإعلام رولا توتنجي إلى أن هذه الدراسة التحليلية هي المرحلة الأولى في هذا المشروع وسيتبعها مراحل أخرى تشهد عددا من الدورات التدريبية وورش العمل مع مجموعة من المؤسسات المحلية.

يذكر أن الدراسة تمت من خلال جمع المعلومات من عشر مؤسسات شبابية ونسائية وحقوقية تعمل في مجال الديمقراطية ونشر حقوق الإنسان وسبع مؤسسات إعلامية مستقلة.

وحضر الندوة مجموعة من ممثلي المؤسسات مثل بيالارا، ومركز حنضلة، ومركز أيام زمان، ومركز مدى للحريات، ومركز المرأة للإرشاد القانوني، وجمعية تنمية المرأة، ومنتدى شارك الشبابي، ومعا الإخبارية، ومركز القدس للمساعدة القانونية، بالإضافة إلى شبكة أمين.