الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.عيسى: إسرائيل تعارض القانون الدولي بالمساس بالأماكن المقدسة

نشر بتاريخ: 26/11/2013 ( آخر تحديث: 26/11/2013 الساعة: 13:04 )
رام الله- معا- أدان الامين العام للهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، خبير القانون الدولي الدكتور حنا عيسى مواصلة الجماعات اليهودية والمستوطنين اقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك، محذراً من دعوة المنظمات اليهودية الى تنظيم جولات ومسيرات وفعاليات خلال عيد الانوار "الحانوكا" في محيط المسجد الاقصى.

وأكد د. عيسى ان القانون الدولي يحمي الأماكن المقدسة والأثرية ولكن إسرائيل تخالف ذلك ولم تكتف بانتهاك حقوق الإنسان الفلسطيني، بل امتدت يدها للعبث بالمقدسات، كما جرى في المسجد الأقصى ناهيك عن إجراء السلطات الإسرائيلية الحفريات حول الحرم الشريف واغتصاب وهدم وإزالة العقارات والمقدسات الإسلامية في مدينة القدس وتشريد سكانها مستهدفة إزالة الحرم الشريف ومسجد الصخرة والمسجد الأقصى وإزالة ما حولهما وما يجاورهما من تراث إسلامي ومسيحي وحضاري.

وأضاف "للتذكير بتاريخ 21/8/1969 قامت السلطات الإسرائيلية بإحراق المسجد الأقصى في محاولة منها لتهويد مدينة القدس العربية، وفي سنة 1996 قامت حكومة نتنياهو السابقة بافتتاح نفق تحت المسجد الأقصى وهو ما أدى إلى مواجهات عنيفة عرفت آنذاك بهبة البراق والتي راح ضحيتها العديد من الأرواح".

وأشار الى ان قواعد القانون الدولي الإنساني تؤكد على حماية الأماكن المقدسة والأماكن الأثرية، وذلك لأنها تعتبر تراثا إنسانياً حضارياً، ولا يقدر بثمن كما تلزم هذه القواعد سلطات الاحتلال "احترام هذه ألاماكن"، وعدم المساس بها والعمل على احترام حرية ممارسة الشعائر الدينية، كما تحذر من التدخل في هذه الشؤون أو العمل على تعطيلها.