السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة في جامعة بيرزيت حول النزاهه الأكاديمية

نشر بتاريخ: 26/11/2013 ( آخر تحديث: 26/11/2013 الساعة: 15:16 )
رام الله- معا- نظمت كلية الدراسات العليا في جامعة بيرزيت ورشة عمل حول النزاهة الأكاديمية، اليوم، وذلك انطلاقاً من أهمية الموضوع وسعياً لزيادة الوعي بمقتضياته لدى طلبة الدراسات العليا والمهتمين من مجتمع الجامعة.

وافتتح الورشة نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية ورئيس الجامعة بالوكالة أ. د. هنري جقمان، مؤكداً على أهمية الموضوع في الحيز الجامعي تعليمياً وبحثياً, داعياً للتمسك بتعليمات الأمانة الأكاديمي، ومشدداً على المعاني الإيجابية للنزاهة باعتبارها ضامناً لممارسة مجتمع الجامعة للحرية الأكاديمية ولرفد الإبداع وحمايته.

من جهته قال عميد الدراسات العليا في الجامعة د. طلال شهوان، "أنه ومع شيوع المعلومات وسهولة الوصول إليها خلال العقدين الاخيرين، إزداد في المؤسسات التعليمية حول العالم، بروز سلوكيات تتنافى مع الأمانة الأكاديمية وتنال من جوهر العملية التعليمية ومصداقيتها, مما يستدعي بذل جهود توعوية تهدف لتكريس المعاني الإيجابية للنزاهة الأكاديمية وللتعريف بما يتناقض معها من ممارسات. "

وقد إنطوت الورشة على مداخلات لأساتذة في الجامعة وهم د. مضر قسيس, د. حسن عبدالكريم, د. جورج جقمان, و د. وائل قراعين تم خلالها طرح ومناقشة مواضيع أخلاقيات البحث العلمي, القيم الاساسيه للتربية, وممارسات الإنتحال بأنواعها المختلفة. كما تضمنت تعريفاً ببرنامج فحص النصوص المكتوبة المعروف بِــ "TURNITIN" قدمه السيد أسد توم, وببرنامج تننظيم المراجع "ENDNOTE" قدمته السيدة رولا غندور. وقد أدار الجلسات كل من د. سامية حليلة و د. وفاء خاطر.

هذا وقد لاقت الورشة مشاركة فاعلة وحضوراً مكثفاً عكسه إقبال الطلبة من تخصصات مختلفة بالإضافة إلى العديد من أساتذة الجامعة وموظفيها, ووردت مع نهايتها مطالبات بتكرار الفعاليات ذات العلاقة بالموضوع.