الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"اصدقاء مرضى الثلاسيميا" وطواقم الاونروا يخرجون بتوصيات لصالح المرضى

نشر بتاريخ: 26/11/2013 ( آخر تحديث: 26/11/2013 الساعة: 16:23 )
نابلس - معا - خرجت مجموعة من الطواقم الطبية والعاملين في وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين – الاونروا بعدد من التوصيات الطبية لصالح مرضى الثلاسيميا وذلك في ورشة عقدتها جمعية اصدقاء مرضى الثلاسيميا بمدينة نابلس.

جاء ذلك ضمن العلاقات المشتركة ما بين الوكالة والجمعية، والتي تتنوع ما بين ورشات توعية وتثقيف ودعم للمرضى من الناحية الصحية والمادية.

ومن هذه التوصيات تشكيل لجنة مكونة من اطباء اخصائيين لمتابعة مشاكل المرضى والعمل على وقف استنزاف المرضى وتفعيل حملات الضغط والمناصرة للضغط على الجهات المختصة فيما يتعلق بالمرضى وحقوقهم اضافة الى تفعيل وسائل الاعلام.

تناولت الورشة عددا من الفقرات كان اولها مع د. اميرة الهندي مدير عام صحة نابلس والتي تطرقت الى مفهوم الثلاسيميا وأعراضه وكيفية تلقي مريض الثلاسيميا العلاج إضافة الى تعريف الحضور بواقع الثلاسيميا بفلسطين وكيفية الحد من المرض، اما الفقرة الثانية قام باعطائها المحاضر محمود دراغمة فني المختبرات والذي تطرق الى اهمية وكيفية التشخيص الصحيح لمرضى الثلاسيميا وذلك عن طريق قراءة الفحوصات المخبرية، اما الجزء الثالث والذي قدمته الاخصائية النفسية منى ابو شمط والتي تطرقت الى كيفية تعامل الطواقم الطبية مع المرضى اضافة الى الوصمة الاجتماعية لمريض الثلاسيميا وكيفية تقديم الدعم النفسي والاجتماعي.

حول اهمية هذه الورشات قالت الهندي: تكمن اهمية اعطاء مثل هذه الورشات لهذه الفئات كونهم يتعاملون مع المرضى والمواطنين مباشرة مما يساعد على نشر التوعية والتثقيف والتشخيص السليم مما يقلل من وجود ولادات ثلاسيميا جديدة.

الجدير ذكره بان هذه الورشات كانت 40 شخصا من الطواقم الطبية العاملين في وكالة الغوث –الاونروا في جميع محافظات الضفة بداية من الجنوب مرورا في الوسط وختاما في الشمال.