الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بعد لقائه مبارك: ابو مازن يؤكد على ضرورة العودة الى تفاهمات شرم الشيخ بعد اتمام الانسحاب الاسرائيلي من القطاع

نشر بتاريخ: 24/08/2005 ( آخر تحديث: 24/08/2005 الساعة: 11:38 )
معا - عقد الرئيس الفلسطيني محمود عباس مؤتمراً صحفياً فور انتهاء لقائه مع نظيره المصري حسني مبارك في العاصمة المصرية القاهرة صباح اليوم الأربعاء.

وأكد عباس على ضرورة الاستعداد الفلسطيني الدائم لأي انسحاب اسرائيلي من الأراضي الفلسطينية, مشيرا الى ان الشعب الفلسطيني امام مرحلة جديدة لاعمار قطاع غزة, وقال الرئيس ان المرحلة" تحتاج الى بناء وتعمير وتنمية" واضاف "بالنسبة لي هذا الجهاد الاكبر".

وقال عباس إن السلطة تعاملت مع خطة اسرائيل بالانسحاب من غزة بجدية رغم أنها تأتي ضمن خطة أحادية الجانب, مشدداً على ضرورة العودة الى قرارات "شرم الشيخ" فور الانتهاء من الانسحاب.

وأوضح عباس أن اتصالات جرت بينه وبين رئيس الوزراء الاسرائيلي شارون ورئيس الدولة الاسرائيلية موشيه كتساف مؤخراً حول الوضع الراهن وسير عملية الانسحاب, مؤكداً اتفاق الطرفان على الاجتماع في المستقبل القريب دون تحديد موعد لذلك.

وكانت مصادر مصرية قد افادت الاربعاء ان الرئيس الفلسطيني" ابو مازن" سيلتقي في القاهرة بالرئيس المصري حسني مبارك ويجري معه محادثات تتناول آخر المستجدات السياسية بعد الانسحاب الاسرائيلي من مستوطنات القطاع واربع مستوطنات في شمال الضفة الغربية.

وكان الرئيس "ابو مازن" قد وصل امس الى القاهرة عبر معبر رفح لاول مرة.

واجتمع الرئيس"ابو مازن" الليلة الماضية مع رئيس الوزراء المصري احمد نظيف واطلعه على آخر تطورات الاوضاع في الاراضي الفلسطينية, كما بحثا سبل تعزيز التعاون المصري الفلسطيني وعددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

من جانب آخر قالت صحيفة الاهرام المصرية اليوم ان الوزير عمر سليمان سيتوجه الى قطاع غزة الاسبوع المقبل, حيث سيجري سلسلة من المباحثات مع الرئيس الفلسطيني"ابو مازن", ورجحت الصحيفة نقلا عن مصدر فلسطيني ان تبدأ الزيارة الاثنين المقبل وان تستمر اربعة ايام.

وكانت مصادر اسرائيلية قد أعلنت صباح اليوم توصل الجانبين الاسرائيلي والمصري الى اتفاق يقضي بنشر قوات حرس حدود وأمن مصرية على حدود رفح و"منطقة فيلادلفي" جنوب قطاع غزة, شريطة أن يتم تزويدها بأسلحة خفيفة خاصة برجال الأمن فقط.