الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة الجزر نقلة نوعية لمواجهة المنتجات الزراعية الاسرائيلية

نشر بتاريخ: 27/11/2013 ( آخر تحديث: 27/11/2013 الساعة: 13:51 )
طوباس - معا - في خطوة جديدة وجريئة في ذات الوقت بدء العمل بإنتاج محاصيل جديدة غير تقليديه في محافظة طوباس التي تعتبر سلة غذاء فلسطين والمتمثلة بإنتاج كميات كبيرة من محصول الجزر الذي كان مفقودا منذ أكثر من 20 عاما.

وبفعل جهود المزارعين الذين يكدون ويتعبون تم زراعة هذه المساحات التي تقدر بعشرات الدونمات كخطوة في تنوع الإنتاج الزراعي وعدم حصره بزراعة التقليدية مثال والخيار والبندورة والبطاطا.

هذه الزراعة تتيح العمل أمام فئة كبيرة من الأيدي العاملة للحد من مشكلة البطالة في فلسطين كما أنها تكون فرصة بديلة للاستعاضة عنها بالعمل داخل المستوطنات.

وأكد عماد أبو عرة الذي يعمل مقاولا للعمال أن هذه الزراعة فرصة جيدة لتحسين القطاع الزراعي إلا أن هناك الكثير من المعيقات أبرزها إغراق الأسواق الفلسطينية بالضائع والمنتوجات الزراعية الإسرائيلية الرديئة والتي تنافس المنتج الفلسطيني مما يحرم العمال والمزارعين من إيجاد أسواق لمنتجاتهم.

ودعا وجيه أبو خيزران المشرف ع المزارع المسؤولين إلى الاهتمام بالقطاع الزراعي اكثر مطالبا بضرورة تأهيل الشارع الواصل إلى الأراضي الزراعية خاصا مع حلول فصل الشتاء الذي يعيق وصول المزارعين إلى أراضيهم.

هذه النقلة النوعية في الزراعة تحتاج من الجهات المختصة إلى المزيد من الاهتمام لا سيما بعد فتح أسواق جديدة لا تنحصر بالسوق الفلسطيني فقط بل تعدى الحدود ليتم تصديرها إلى الأردن ومن خلالها سيتم التصدير إلى باقي البلدان العالم.

وقال ثائر أبو خيزران صاحب احد المزارع أن هناك عدد من المشاكل تواجهنا لتسويق منتجاتنا هو بحث المستهلك عن السلع الأقل سعرا دون النظر إلى جودة المنتج وهذه المشكلة تزيد من الأعباء على المزارعين الذين باتوا يخشون على مستقبل زراعتهم.