الخميس: 26/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فتح تنفي حصول اتفاق تنازل أوروبي لصالح اسرائيل

نشر بتاريخ: 27/11/2013 ( آخر تحديث: 27/11/2013 الساعة: 16:27 )
رام الله -معا - نفت حركة فتح الإدعاء الإسرائيلي بحصول تنازل أوروبي بعد توقيع اتفاق هورايزون 2020أمس الثلاثاء بين الإتحاد الأوروبي وإسرائيل لتمويل البحث العلمي في إسٍرائيل مع إقصاء المستوطنات من فرصة الإستفادة منه.

جاء ذلك في مقابلة للمسؤول الإعلامي لحركة فتح في أوروبا د. جمال نزال مع راديو صوت فلسطين ظهر اليوم. واعتبرت حركة فتح أن الإتفاق سابقة تاريخية لاستثناء المستوطنات من فرصة الإستفادة من التمويل الأوروبي لمشاريع البحث العلمي بحيث لن تستفيد جامعات المستوطنات كما كان في السابق من الأموال الأوروبية.

وهنأت فتح شعبنا بأول خطوة دولية عمليه لوقف التطبيع العلمي مع الإستيطان بموجب التوصيات الإرشادية الواردة في القرار الأوروبي في هذا العام والتي تلزم أن تنص الإتفاقات على استثناء أراضي دولة فلسطين من الخضوع لفائدة إسرائيل في سياق التعاون بين أوروبا ودولة الإحتلال.

وقال د.جمال نزال إن محاولات إسرائيل لتسويق الموضوع كتسوية حل وسط مع أوروبا هي بمثابة تزويق للموقف لتفادي الإقرار بنكسة العلاقات العامة التي منيت بها دبلوماسية إٍسرائيل.

ودعت فتح دول العالم لتحذو حذو أوروبا في مقاطعة الجامعات الإسرائيلية ومعاقبة المستوطنات وتحويلها لمشروع غير منتج على أساس أنها مخالفة للقانون الدولي ومعادية للسلام.