السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز الفلسطيني لحوار الثقافات والحضارات "حوار" يعقد اولى جلساته وينتخب هيئتة الادارية

نشر بتاريخ: 27/05/2007 ( آخر تحديث: 27/05/2007 الساعة: 18:42 )
رام الله- معا- انتخب المركز الفلسطيني لحوار الثقافات والحضارات " حوار" في اجتماعه الاول بحضور جميع اعضاء الهيئة التأسيسية من مثقفين ومفكرين وأكاديميين وصحافيين. في مقره بمدينة رام الله مجلسا اداريا.

وفي بداية الجلسة ناقش المجتمعون رسالة المركز وحاجة المجتمعات لمثل تلك المراكز، وبينوا أهميتها الثقافية والفكرية في المشهد الثقافي المحلي وعلى الصعيد الإقليمي .

ثم قدمت د. نهي عفونه ورقة بينت فيها الأرهاصات التي كانت وراء تأسيس المركز، واستعرضت الأهداف التي يطمح المركز إلى تحقيقها، من خلال خطاب عقلاني متوازن ومتنور.

وقالت عفونه: أن على المؤسسين أن يتوافقوا على المصطلحات والتعريفات المستخدمة في الحوار".

وبينت أن الحضارات والشعوب والثقافات لا يمكن لها أن تلتقي دون اللجوء للحوار المبني على الاحترام واحترام ثقافة الآخر وأطروحاته.

من ناحيته قدم د.عامر نجيب ورقة استعرض فيها مصطلحات الحضارة والثقافة والحوار منذ بداية التاريخ وفي الأديان والأساطير.

وقال عايد عمرو الناطق الإعلامي للمركز أن المؤسسين ناقشوا الأطر والروافع التي تساعد المركز في عملية الإنتشار وإيصال الرسالة الثقافية للجمهور ولأوسع قطاعات المجتمع المحلي والمجتمع العالمي المؤمن بالحوار طريقاً للوصول لحل الصراعات والإشكاليات التي تواجه المجتمعات.

واتفق المجتمعون على تواصل اللقاءات والمشاورات للتدارس في كيفية الإرتقاء بعمل المركز والمحافظة على ثقافة الحوار الشامل والموسع البعيد عن التعصب.

وكان المجتمعون قد انتخبوا هيئة ادارية من سبعة اعضاء في انتخابات حرة وديمقراطية، وفاز في عضوية مجلس الادارة كل من الدكتورة نهى عفونة والدكتور حنا عيسى والدكتورعامر نجيب والدكتورة انصاف عباس والشيخ جمال بواطنة والاستاذ منهل قرشولي والاستاذ محمد شريف ابو معيليق.