السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

خبيران اجنبيان في التعليم المفتوح يعقدان سلسلة ورش عمل في فروع جامعة القدس المفتوحة

نشر بتاريخ: 27/05/2007 ( آخر تحديث: 27/05/2007 الساعة: 19:09 )
رام الله - معا- بتوجيهات من الأستاذ الدكتور يونس عمرو رئيس جامعة القدس المفتوحة وبدعوة من الدائرة الأكاديمية وبالتنسيق مع دائرة العلاقات العامة في الجامعة قام خبير التعليم عن بعد بجامعة فيرن Fern الألمانية الدكتور وولفرام لازر Wolfram Lasser Dr.والخبيرة الكندية كاثلين ماثيوس من جامعة مانيتوبا/ كندا بعقد سلسلة من المحاضرات وورش العمل في مقرات جامعة القدس التعليمية .

ففي الخليل قام الخبير Lasser بزيارة المنطقة التعليمية لإلقاء محاضرة بعنوان (الجودة في نظام التعليم عن بعد في الجامعات الأوروبية) حضرها أ. محمد رويشد - مساعد نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية ومديري مركز دورا ويطا وعدد كبير من مشرفي منطقتي الخليل وبيت لحم والمراكز الدراسية التابعة لهذه المناطق إضافة لمدير منطقة الخليل التعليمية ونائبيه الأكاديمي والإداري.

وقد شارك بالحضور الأستاذ علاء الدين الجعبري - مدير مكتب التعليم العالي في الخليل ووفد من جامعة بوليتكنك فلسطين برئاسة النائب الأكاديمي د. سمير خضر والدكتور كريم طهبوب.

ورحب الدكتور نعمان عمرو - مدير المنطقة التعليمية بالخبير الضيف وشكره على تلبية الدعوة والحضور وقدم تحيات أ.د. رئيس الجامعة للحضور لاهتمامه بنشر ثقافة الجودة في الجامعة.

من جانبه شكر الدكتور لازر إدارة جامعة القدس المفتوحة التي أتاحت له فرصة نقل خبرة وتجارب الآخرين في مجال التعليم المفتوح والتعلم عن بعد وكذلك الاطلاع على تجربة جامعة القدس المفتوحة التي أصبحت رائدة في هذا المجال على مستوى العالم، وهذا ما بينه التقييم الخارجي الذي جرى للجامعة من قبل الخبراء الأوروبيين.

وجرى خلال المحاضرة نقاش موسع حول أساليب التعليم عن بعد في ظل الثورة التكنولوجية الذي شهدتها الفترة القريبة الماضية وكيفية تسخير التكنولوجيا لدعم وتطوير هذه الوسائل في جامعة القدس المفتوحة.

و وسط حضور مميز للمشرفين الأكاديميين المتفرغين وغير المتفرغين من منطقتي طولكرم وقلقيلية التعليميتين، افتتح الدكتور عطية مصلح/ مدير منطقة قلقيلية التعليمية ورشة العمل مرحباً بالحضور ، ومؤكدا على أهمية التعرف على فلسفة التعليم المفتوح، والتحديات التي تواجه هذا التعلم. وقد تطرقت الخبيرة كاثلين ماثيوس إلى الفرق ما بين التعليم التقليدي والتعليم المفتوح، وإلى أهم التحديات التي تواجه التعلم عن بعد.

وقد تطرق عدد من المشرفين إلى الصعوبات التي تواجه التعليم المفتوح بشكل عام. وتأتي هذه الورشة في إطار اللقاءات التي تنظمها الجامعة حول التعلم عن بعد وسبل النهوض به.

كما قامت الخبيرة الكندية الدكتورة كاثيلين ماثيوسمن ، والخبير الألماني الدكتور ولفرام لازر، بزيارة منطقة سلفيت التعليمية، وكان في استقبالهما الدكتور أحمد الزير مدير المنطقة.

وقد قدم الضيفان ورشة عمل حول التعليم المفتوح عن بعد، وتطرقا للتحديات التي تواجه الجامعات التي تتبنى هذا الأسلوب من التعليم، وخاصة جامعة القدس المفتوحة.

هذا، وقد حضر اللقاء ثلاثون مشرفاً أكاديمياً. وفتح النقاش بين المشرفين الأكاديميين والمحاضرين.

وفي نهاية اللقاء شكر الدكتور أحمد الزير المحاضريْن اللذين حضرا من كندا وألمانيا لعقد هذه السلسلة من المحاضرات في المناطق التعليمية المختلفة.

كما قام الدكتور لازر بزيارة مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ورافقه في هذه الزيارة مدير دائرة العلاقات العامة في الجامعة، حيث كان في استقبال الضيف الألماني المهندس عماد الهودلي مساعد الرئيس لشؤون التكنولوجيا والإنتاج/ مدير مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICTC)، كما تم تنظيم ورشة عمل داخلية في المركز بدأها المهندس عماد الهودلي بكلمة ترحيب وشكر باسم رئيس الجامعة وقدَّم عرضا تعريفياً حول المركز بأقسامه المختلفة. تلا ذلك عروض متنوعة حول بوابة الجامعة الأكاديمية والمقررات الإلكترونية التي تم إنتاجها في المركز ثم جولة تعريفية بالمركز.

وفي نهاية الورشة شكر الدكتور مدير دائرة العلاقات العامة الضيف والحضور، ثم رافق المهندس عماد الهودلي والدكتور موسى برهوم الضيف الألماني إلى مركز إنتاج الوسائط المساندة حيث كان في استقبالهم الدكتور باسم شلش مدير المركز الذي رافقهم في جولة تعريفية بأقسام المركز.