الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراقع: المطلوب هذا العام إنقاذ الأسرى المرضى من خطر الموت

نشر بتاريخ: 28/11/2013 ( آخر تحديث: 29/11/2013 الساعة: 15:11 )
رام الله - معا - طالب وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع بمناسبة يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني بأن تخصص فعاليات التضامن الدولية هذا العام لإنقاذ الأسرى المرضى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، والذين يتعرضون لخطر الموت الحقيقي بسبب انتشار الأمراض في أجسادهم وسياسة الإهمال الطبي المتعمدة وعدم تقديم العلاجات اللازمة لهم.

وحمل قراقع حكومة إسرائيل المسؤولية عن سياسة القتل البطيء والاستهتار بالقيم الإنسانية والقوانين الدولية في تعاملها مع الأسرى بالسجون.

وكشف قراقع عن وجود 45 حالة إعاقة مختلفة بالسجون منها إعاقات الشلل الكامل والشلل النصفي وفقدان النظر وفقدان أطراف من الجسم وتعطل أطراف بسبب الإصابات، ووجود 25 حالة مصابة بالسرطان وأورام خبيثة إضافة إلى مصابين بإمراض الكلى والقلب وأمراض عصبية ونفسية.

وذكر قراقع حالات كالأسير يسري المصري المصاب بالسرطان ومعتصم رداد المصاب بسرطان في المعدة وعمر بحر المصاب بسرطان في الأمعاء وطارق عاصي المصاب بسرطان الأمعاء ونبيل النتشة المصاب بسرطان الغدة اللمفاوية وحالة الاسير نعيم شوامرة المصاب بضمور العضلات ومنصور موقدة وخالد الشاويش المصابين بالشلل وناهض الأقرع المبتور القدمين وحالات خطيرة كالأسير إياد أبو ناصر ومراد أبو معليق وعلاء الهمص ومعتز عبيدو وصلاح الطيطي ورياض العمور وثائر حلاحلة ومحمد براش ومحمود سلمان وفواز بعارة والعشرات غيرهم.

أقوال قراقع جاءت خلال زيارات ميدانية لعدد من عائلات الأسرى في المحافظات وهم عائلة الاسير المريض عثمان إبراهيم يونس سكان قلقيلية والمحكوم أربعة مؤبدات والمعتقل منذ 26/8/2013، ويعاني الاسير عثمان من إصابات على يد قوات الاحتلال قبل اعتقاله مما أدى إلى إصابته في الأمعاء واستئصال جزء منها وبتر عدد من أصابعه وفقدانه للبصر في عينه اليمنى.

وقام قراقع بزيارة إلى عائلة الاسير عماد عبد الله شقير سكان الزاوية في محافظة قليقلية المحكوم مؤبد و8 سنوات المصاب برصاص الاحتلال عند اعتقاله في صدره ولازالت شظايا الرصاص موجودة في جسمه ويشعر بآلام شديدة ولا يقدم له العلاج. |252580|

وقام قراقع بزيارة عائلة الأسيرة رنا أبو كويك سكان الامعري 31 عاما والتي اعتقلت يوم 26/10/2013 وتعيل 4 أبناء وقد تعرضت خلال اعتقالها وخلال اقتيادها لمحكمة عوفر للضرب والاهانات المذلة على يد السجانين، والأسيرة رنا موقوفة تقبع في سجن الشارون للنساء.

وقام قراقع بزيارة إلى عائلة الاسير احمد مصطفى شاهين في مدينة رام الله والمحكوم بالمؤبد منذ عام 2007، حيث اطلع على وضع ابنه الوحيد عمر 9 سنوات الذي يعاني من مشاكل صعبة في الكلى ومن هشاشة العظام وانتفاخ في الجسم.

وشارك قراقع في جولته وفد من الوزارة وعمداء الأسرى المحررين وعلى رأسهم الاسير فخري البرغوثي.