الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة المستقلة لحقوق المواطن تعقد لقاءاً مفتوحاً في بيت ليد شرق طولكرم

نشر بتاريخ: 27/05/2007 ( آخر تحديث: 27/05/2007 الساعة: 23:59 )
طولكرم - معا - عقدت الهيئة المستقلة لحقوق المواطن لقاء" مفتوحا تضمن نشاطات من شانها اتاحة الفرصة من خلالها للمواطن لمناقشة حقوقه ومعرفة واجباته .

ممثل الهيئة المستقلة سمير أبو شمس شكر البلدية ووزارة الزراعة على سرعة الاستجابة لعقد مثل هذه اللقاءات ، وقدم شرحا عن دور الهيئة في استعراض أداء الجهات الرسمية وتلقي الشكاوى حول التقصير في تقديم الخدمات أو المحاباة ، أو أي شكاوى تتعلق بالجهات الرسمية وشبه الرسمية ، كما نقل تحيات المفوض العام الدكتور ممدوح العكر والمديرة العامة لميس العلمي .

من جانبه رئيس البلدية سلامه احمد سلامه شكر الهيئة على فكرة اللقاء ، وقدم شرحا عن البلدية شاكيا أن بلدية بيت ليد لا تملك الكهرباء التي تعود بالكامل لبلدية نابلس .

كما شكا من الحرمان من الماء الذي يأتيهم فقط من شركة مقروط التي تعطيهم فقط 11000 متر مكعب لبيت ليد وسفارين التي عدد سكانها 6200 و 1000 نسمه ، أي ما يعادل 2 كوب للفرد ، وهذا لا يسد رمق المواطن وهو يشكل اقل من الحد الأدنى الذي يحتاجه المواطن العادي ، وبهذا تصبح البلدية بلا دخل وخاصة أن المصدر الوحيد للبلدية وهو الضرائب لم يعد متوفرا بعد الأوضاع السيئة والحصار ، وقال أن البلدية تستطيع بتعاون أهل البلدة أن تتحمل التزامات 100 أسرة ولكن لا تتحمل أن لا يلتزم احد بالدفع للبلدية ، في الوقت الذي يتهمنا الحكم المحلي بالتقصير والعجز .

ثم طرحت بعض المشاركات مواضيع عدة منها أن بعض المناطق لا يوجد فيها كهرباء منذ عشرة سنوات ، وبعض المناطق تشكو من قلة المياه التي تصل أسبوعيا مرة واحدة لمدة ساعة وباقي أيام الأسبوع لا يوجد ماء ، والبعض طرح مشكلة الشوارع وان بعضها غير مزفت ، وشكت بعض المشاركات من النفايات المتراكمة في الشوارع ، كما طالبت المشاركات بحاويات للنفايات التي تم دفع ثمنها من قبل الأهالي منذ عشرة سنوات ولم تصل ، وطالبوا بوضع مطبات لإجبار بعض السائقين لتخفيف السرعة ، وطالبوا بتنظيم حملة لتعقيم آبار الجمع في البلدة .

وفي رده على بعض التساؤلات دعا نائب الرئيس فلاح الشايب المشاركات لعدم استعمال الشارع كمكب لمياه الغسل ، وللتعاون مع البلدية لتحسين الأوضاع في ظل الظروف الحالية السيئة، كما أجاز للأسر التي لا تملك حفرة للمياه العادمة ، أن تحفر حفرة لها في حرم الشارع .

وأجاب رئيس البلدية على تساؤلات الحضور ، مبشرا بقرب المباشرة بمشروع تقوية شبكة المياه والكهرباء لإنارة كل زقاق في بيت ليد ، ووعد ان يأخذ كل الاستفسارات بعين الاعتبار ، والعمل على حل كافة الإشكالات التي تقع ضمن قدرات البلدية.
في الختام شكر سمير أبو شمس الحضور ووعد بالمتابعة مع البلدية للتأكد من حل كافة الاستفسارات ، ووعد بان يتم عقد مثل هذا اللقاء مع الرجال أيضا .