الخميس: 26/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الصناعة والتجارة الأردني في ضيافة غرفة الخليل

نشر بتاريخ: 28/11/2013 ( آخر تحديث: 28/11/2013 الساعة: 20:58 )
الخليل - معا- استقبل مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل اليوم الخميس وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني الدكتور حاتم الحلواني والوفد المرافق، بحضور رئيس وأعضاء مجلس إدارة الغرفة، ومدير مكتب الاقتصاد الوطني في الخليل، إضافة للرئيس التنفيذي للغرفة وعدد من رؤساء الأقسام.

وقد بدأ الدكتور الحلواني زيارته بجولة في معرض الصناعات الدائم المقام في الطابق الأرضي من مقر الغرفة، تلاها اجتماع للوزير والوفد المرافق مع رئيس واعضاء مجلس إدارة الغرفة في قاعة رجال المال والأعمال.

وقد افتتح رئيس الغرفة المهندس محمد غازي الحرباوي الجلسة الرسمية بكلمة رحب فيها بالحضور، وقدم لهم عرضاً موجزاً عن اهم المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية لمحافظة الخليل، وأكد خلالها على رغبة القطاع الخاص الفلسطيني بزيادة حجم التبادل التجاري مع الأشقء في الأردن، مشيداً بنتائج محادثات الدكتور جواد الناجي مع الوفد الأردني والتي تمخضت عن اتفاق يهدف لتذليل كافة العقبات أمام زيادة التبادل المباشر.
|252704|
كما تطرق المهندس الحرباوي خلال كلمته لموضوع المواصفات والمقاييس، طالباً من الوفد الأردني الشقيق مساعدة السلطة والوطنية والصناعات الفلسطينية في هذا المجال.

كما طالب المهندس الحرباوي الوفد الأردني بزيادة الحوافز المقدمة للمستثمرين الفلسطنيين في الأردن أسوة بباقي المستثمرين العرب والأجانب.

كما تطرق المهندس الحرباوي لموضوع إعادة تأهيل الجسور والمعابر مع الأردن بما يمكن من تسهيل عبور البضائع في كلا الاتجاهين لزيادة حجم التبادل التجاري المباشر.

الدكتور حاتم الحلواني، أكد خلال كلمته على سعادته لزيارة الخليل، مبدياً إعجابه بالنمو العمراني الظاهر للعيان في شوارعها، كما تحدث عن نتائج محادثاته مع وزير الاقتصاد الفلسطيني الدكتور جواد الناجي، مشيراً إلى اتفاق الطرفين على نقل الخبرات الأردنية للجانب الفلسطيني في عدة مجالات أهمها: تشجيع المنشآت الصغيرة، وإدارة المناطق الصناعية، والمواصفات والمقاييس، كما أكد على بحث موضوع زيادة حجم التبادل مع الرئيس محمود عباس.

|252705|كما أكد الدكتور الحلواني في حديثه على أن الاستثمار الأردني الفلسطيني المشترك اثبت انه الأقدر على الحياة وتحقيق الأرباح في الأردن من غيره من الاستثمارات المشتركة.

كما تحدث خلال اللقاء عدد من أعضاء الوفد الأردني حول الامكانيات الأردنية التي عرضتها المملكة بتوحيهات من جلالة الملك عبد الله الثاني في إطار التعاون الثنائي، والتي ستثمر في القريب العاجل، مؤكدين على عمق العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين.

عبد الحليم شاور التميمي، نائب رئيس الغرفة، طالب خلال كلمته الوفد الأردني بضرورة تشجيع الاستثمار الأردني في فلسطين، مؤكداً على حاجة فلسطين لمثل هذه الاستثمارات في ظل نسبة البطالة المرتفعة في المجتمع الفلسطيني والتي ناهزت 24%، مؤكداً في الوقت ذاته على وجود العمالة المدربة والمؤهلة والمتعلمة في المجتمع الفلسطيني، مما يؤهل هذا البلد ليكون مقصداً للاستثمارات من كل أنحاء العالم.

أما محي الدين سيد احمد منسق العلاقات العامة لمجلس إدراة الغرفة، فقد طالب الوفد الأردني بنقل تحيات غرفة الخليل وسكان الحافظة لجلالة الملك عبد الله الثاني، مشيداً بزيارة الوزراء الأردنيين لفلسطين والتي ظهرت بشكل كبير خلال الأشهر القليلة الماضية.

|252706|وبعد الانتهاء من الجلسة الرسمية، توجه الوفد الأردني برفقة رئيس وأعضاء مجلس الإدارة لزيارة عدد من مصانع المحافظة، حيث زار الوفد شركة إيجل فليكس، والتقى صاحبها روبين الجولاني، رئيس اتحاد الصناعات المعدنية والهندسية في فلسطين، واطلع على خطوط الإنتاج، والمنتجات التي تصنعها، كما زار شركة رويال الصناعية التجارية، والتقى عدداً من اصحابها وعلى رأسهم مازن الزغير، وتجول في أقسام الشركة، واطلع على منتجاته المختلفة، وفي المحطة الثالثة، توجه الوفد لزيارة شركة حرباوي الصناعية التجارية، حيث تجول في أقسام مصنع الفرشات والإسفنج، واطلع على خطوات الإنتاج وأنواع المنتجات.

وفي المحطة التالية، توجه الوفد برفقة رئيس وأعضاء مجلس الغرفة لزيارة ملتقى رجال الأعمال الفلسطيني، حيث التقوا برئيس مجلس ادارته محمد نافذ الحرباوي، وأعضاء مجلس الإدارة، واستمعوا لشرح عن طبيعة عمل الملتقى والخدمات التي يدقمها لرجال الأعمال الفلسطينيين، بحضور وزير الاقتصاد الوطني الفلسطيني الدكتور جواد ناجي، والوفد المرافق له.

وقد تناول الوفد الأردني طعام الغداء على مائدة الغرفة التجارية، بحضور وزير الاقتصاد الوطني الدكتور جواد ناجي، ونائب محافظ الخليل، ورئيس بلدية الخليل الدكتور داود الزعتري، بالإضافة إلى رئيس وأعضاء مجلس ملتقى رجال الأعمال، وعشرات الشخصيات الاعتبارية من محافظة الخليل.

وفي الجولة الأخيرة من زيارته، توجه الدكتور الحلواني والوفد المرافق له، لزيارة بلدية الخليل ولقاء رئيسها الدكتور داود الزعتري، وأعضاء المجلس البلدي.