الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مفاعل ديمونا مغلق أمام الدروز حتى لو كانوا ضباطا في الجيش

نشر بتاريخ: 29/11/2013 ( آخر تحديث: 30/11/2013 الساعة: 09:10 )
بيت لحم - معا - بالرغم من خدمتهم العسكرية في الجيش الاسرائيلي منذ قيام "دولة" اسرائيل، لا زال الدروز يواجهون التمييز الكبير ضدهم في صفوف الجيش الاسرائيلي، حتى ان هناك ضابطا درزيا سيتولى قريبا قيادة لواء جولاني، فقد منع ضابط واثنين من الجنود الدخول للمفاعل النووي "ديمونا" كونهم من الدروز.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية، اليوم الجمعة، فقد وصل عدد من الجنود والضباط من معسكرات سلاح الجو الاسرائيلي قبل عدة اسابيع الى مفاعل ديمونا في النقب للمشاركة في تدريب "أمني" داخل المفاعل، ولدى وصول الحافلة التي تقلهم مدخل المفاعل، طلب منهم الأمن على مدخل المفاعل تسليم بطاقات الهوية الشخصية للفحص، وبعد عدة دقائق سُمح لكافة الجنود والضباط بالدخول عدى ضابط واثنين من الجنود دون توضيح الأسباب، ليتبين في وقت لاحق لهم انهم الدروز الوحيدين من بين كافة الجنود الذين منعوا من الدخول.

وجرى بين هؤلاء الجنود ومن يقف على أبواب المفاعل نقاش لمعرفة سبب منعهم من الدخول، وسألوه بشكل مباشر هل كوننا من الدروز يمنع علينا الدخول؟ فرد عليهم امن المدخل بالقول "أنا لا أعرف السبب، وصلتني تعليمات تقول بأنه يمنع عليكم الدخول وأنا أطبق ذلك، تستطيعون طرح هذا السؤال على مسؤول الأمن".

وأشار الموقع بأن بعض الجنود حاولوا التضامن معهم وعدم الدخول الى المفاعل، وبعد احتجاج الضابط والجنديين الى القائد على هذا السلوك، والذي بدوره أكد بأنه مرفوض ولكنه ليس من طرف الجيش، ومع مرور أكثر من نصف ساعة جاء قرار من أمن المفاعل بالسماح لهم بالدخول، ولكنهم رفضوا الدخول مبررين ذلك بأنه جاء بعد ضغوطات واحتجاجا على منعهم لدى وصولهم كونهم فقط من الدروز.

000000'/>