السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اليونسكو تحيي يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني في باريس

نشر بتاريخ: 29/11/2013 ( آخر تحديث: 29/11/2013 الساعة: 15:09 )
القدس - معا - بمناسبة يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني الموافق للتاسع والعشرين من تشرين الثاني من كل عام، وبالتعاون مع الوفد الدائم لدولة فلسطين لدى اليونسكو، احيت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ( اليونسكو) في مقرها في العاصمة الفرنسية باريس يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني، مؤكدة بذلك تمسك المجتمع الدولي بحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف.

والجدير بالذكر أن الأمم المتحدة اعتمدت في العام 1977 للتاسع والعشرين من شهر تشرين الثاني يوماً عالمياً للتضامن مع الشعب الفلسطيني، معتمدة بذلك على قرارها رقم 181 والذي عُرف فيما بعد بقرار خطة التقسيم.

وتتعدد المواضيع الثقافية والفنية التي تتطرق اليها الاحتفالية في كل عام في حين أن احتفالية هذا العام تتمحور حول دور المرأة الفلسطينية البارز والفعال في الحياة اليومية سيّما في المجال الثقافي.

وافتتحت الاحتفالية مساء اليوم الخميس بكلمة المديرة العامة لمنظمة اليونسكو ايرينا بوكوفا، تلتها كلمة سفير فلسطين لدى اليونسكو الياس صنبر؛ واختتمت بعرض لخمسة أفلام قصيرة لمخرجات فلسطينيات هن : ليالي كيلاني وآثارالجديلي وآلاء الدسوقي وغادة الطيراوي وفاديا صلاح الدين ولاريسا صنصور.