الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتلال يعتقل ابنة قيادي في حماس وشقيق قائد كتائب الاقصى في جنين.. واعتقال قائد الكتائب وناشط بعد اصابته بجراح في اريحا

نشر بتاريخ: 28/05/2007 ( آخر تحديث: 28/05/2007 الساعة: 11:47 )
جنين- اريحا- معا- اعتقل الجيش الاسرائيلي فجر الاثنين ابنة أحد قادة حركة حماس المعتقلين في السجون الاسرائيلية, كما اعتقل شقيق قائد كتائب الاقصى خلال عملية عسكرية في مدينة جنين شمال الضفة الغربية.

وأفاد مراسل "معا" أن قوة كبيرة من جيش الاحتلال الاسرائيلي حاصرت منزل القيادي في حركة حماس جمال أبو الهيجاء, قبل أن تقتحمه وتعتقل ابنته بنان التي تدرس الحقوق في الجامعة العربية الامريكية بجنبن.

ووصفت أسماء أبو الهيجاء زوجة الشيخ جمال أو الهيجاء تصرف الجنود بالوحشي, مشيرة الى قيامهم باطلاق النار والقاء القنابل الصوتية على المنزل قبل الطلب من اصحابه فتح الابواب والا أقدموا على هدمه لا سيما في ظل وجود جرافتين برفقة القوة العسكرية التي حاصرت المنزل.

وأكدت أن القوات التي اقتحمت المنزل بصورة عنيفة اقدمت على اجبار من فيه من ابناء هم: ساجدة ( 11 عاما) وحمزة ( 14 عاما) وبنان ( 21 عاما) على مغادرته برفقة والدتهم, ومن ثم شرعوا بتفتيشه وتخريب محتوياته.

وتضيف أسماء أبو الهيجاء التي تعرضت في السابق للاعتقال في حديث لمراسل "معا" أن الموقف كان مرعباً في الخارج عندما كانت تقف متوسطة ابناءها بين هدير الاليات العسكرية وتحت حراب البنادق التي كان الجنود يصوبونها على رؤوسهم.

وحسب الزوجة فقد طلب أحد الضباط من ابنتها بنان ابراز هويتها, ومن ثم اخذ باستجوابها قبل أن يتجه بها الى احدى الاليات العسكرية ويقوم باصعادها اليها ومن ثم يقتادونها الى جهة مجهولة.

وعندما سألت الأم عن سبب اعتقال ابنتها أجابها الضابط الاسرائيلي بالقول "أليست ابنة جمال أبو الهيجاء.. لا تسألي؟".

يشار الى أن بنان ابو الهيجاء من المفترض أن تتخرج من الجامعة في شهر آب/ أغسطس من هذا العام, كما أن والدها جمال أبو الهيجاء يقبع في سجون الاحتلال الإسرائيلي ويقضي حكماً مدته 9 مؤبدات و20 عاما, على خلفية دوره القيادي في معركة مخيم جنين، وكانت يده قد بترت أثناء اجتياح المخيم، كما أن لديها ثلاثة أشقاء يقبعون في سجون الاحتلال, هم: عماد الدين ( 18 عاما) موقوف في السجن منذ ثلاثة أشهر وعبد السلام ( 22 عاما) ويقضي حكماً بالسجن 7 سنوات وثلاثة أشهر وعاصم ( 20 عاما) يقبع في الاعتقال الاداري منذ سنة وستة أشهر.

اعتقال شقيق قائد كتائب الاقصى:

وفي سياق آخر اعتقلت قوات الاحتلال داوود الزبيدي ( 25 عاما) شقيق زكريا الزبيدي قائد كتائب شهداء الأقصى في الضفة الغربية.

وقال مصدر محلي مطلع لـ "معا" إن الجنود الاسرائيليين استجوبوا شقيق الزبيدي لفترة من الزمن قبل اقتياده الى جهة مجهولة.

وتطارد اسرائيل زكريا الزبيدي منذ بداية الانتفاضة الفلسطينية الثانية " انتفاضة الاقصى" بتهمة قيادة كتائب الاقصى, وتعرض الزبيدي لعدة محاولات لاغتياله اصيب في بعضها, كما تعرض شقيقه داوود إلى الاعتقال عدة مرات في محاولة للضغط على زكريا.

مداهمات واشتباكات:

وعلى ذات الصعيد افادت مصادر امنية فلسطينية أن أكثر من 20 آلية عسكرية اقتحمت مدينة جنين ومخيمها من كافة الجهات فجر اليوم وشنت حملة دهم وتفتيش لعدد من منازل المواطنين بحجة البحث عن مطلوبين.

واندلعت اشتباكات مسلحة بين مقاومين فلسطينيين وقوات الاحتلال, القى خلالها مقاومون من مجموعة "حزام النار" وحدة العمل المشترك بين سرايا القدس وكتائب شهداء الأقصى في مخيم جنين العبوات الناسفة واشتبكوا مع قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن وقوع إصابات في الطرفين.

اعتقال قائد كتائب الاقصى في اريحا والاغوار:

اعتقل جيش الاحتلال الاسرائيلي الاثنين قائد كتائب شهداء الاقصى في محافظة أريحا و الأغوار، كما اعتقل ناشطاً في الكتائب بعد اصابته بجروح متوسطة، وذلك خلال عملية عسكرية واسعة النطاق شهدتها مدينة أريحا منذ ساعات الصباح الباكر.

وافاد مراسلنا نقلاً عن مصادر أمنية ومحلية في أريحا، ان قوات الاحتلال اقتحمت المدينة وداهمت منزل نائل سعيد محمد الشيخ (السروكي) البالغ من العمر ( 30 عاماً) في حي العرب وقامت بإعتقاله, وأصابت عمر عز الدين أبو دية (28 عاماً) بجروح في منطقة الحوض.

واضاف مراسلنا، ان قوات الاحتلال حاصرت مستشفى اريحا الحكومي حيث كان يخضع أبو دية لعملية جراحية وقامت باختطافه من غرفة العمليات ونقلته في سيارة اسعاف الى خارج مدينة اريحا.

ووقعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في المدينة اسفرت عن اصابة الطفلة نؤى مصطفى حسن جلايطة 8 سنوات بعيار مطاطي في الراس.

يذكر بأن السروكي ضابط في جهاز الأمن الوقائي الفلسطيني في اريحا برتبة ملازم.