الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاقتصاد تدعو صاحبات المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر لتسجيل مشاريعهن

نشر بتاريخ: 29/11/2013 ( آخر تحديث: 29/11/2013 الساعة: 22:43 )
اريحا -معا - دعت وزارة الاقتصاد الوطني صاحبات المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر إلى ضرورة تسجيل مشاريعهم لدى دائرة تسجيل الشركات في الوزارة للاستفادة من الخدمات التي تقدمها بما يعود بالفائدة على المشروع وصاحبه.

جاء ذلك خلال ورشة عمل لتوعية النساء صاحبات المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر حول الخدمات التي توفرها وزارة الاقتصاد واتحاد الغرف التجارية، عقدت على مدار اليومين الماضيين، في مقر غرفة تجارة وصناعة محافظة أريحا والأغوار، قدمتها وحدة النوع الاجتماعي بوزارة الاقتصاد الوطني بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة محافظة أريحا والأغوار ومؤسسة مفتاح لدعم المشاريع الصغيرة، ضمن برنامج تطوير القطاع الخاص المنفذ من قبل التعاون الألماني للتنمية (GIZ)، وبتمويل من الوكالة الكندية للتنمية الدولية (CIDA) والوزارة الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ) .

وأكدت سلوى قرعان مدير عام وحدة النوع الاجتماعي بوزارة الاقتصاد على أهمية المشاريع التي تقودها النساء في دعم الاقتصاد الوطني، مشددة على الدور الذي تلعبه المرأة الفلسطينية في المجتمع الفلسطيني وتنمية الاقتصاد الوطني، حيث استطاعت المرأة أن تلعب دوراً ريادياً في مجال الصناعة والزراعة والأعمال الحرفية .

كما بينت قرعان أهمية الورشة في توعية النساء حول الخدمات التي تقدمها الوزارة، والغرف التجارية وتشجيعهن على تسجيل أعمالهن في الوزارة ليتم تحويلهن من القطاع غير المنظم إلى القطاع المنظم والاطلاع على المشاكل التي تواجه النساء في القطاع الاقتصادي وخاصة المرأة في القطاع غير المنظم والعمل على مساعدة المرأة وتمكينها اقتصادياً.

ودعا منذر عريقات مدير مديرية الاقتصاد الوطني في أريحا النساء صاحبات المشاريع للتسجيل في وزارة الاقتصاد والحصول على الرخص اللازمة للمشروع لما لذلك من أهمية في تطوير المشروع والاستفادة من الخدمات التي توفرها الوزارة .

وفي السياق ذاته تحدث تيسير الحميدي رئيس غرفة تجارة وصناعة أريحا والأغوار، عن دور المرأة في بناء الاقتصاد الوطني وضرورة دعمها وتوفير كل الإمكانات لهم. ووضح للمشاركين أهمية التسجيل في الغرف التجارية بما يعود عليهم بالنفع خاصة أن كل من يسجل يصبح عضوا في اتحاد الغرف التجارية الفلسطينية، ويتم تقديم جميع الخدمات التي توفرها الغرفة لهم .

وتضمنت الورشة مجموعة من المحاضرات حول طبيعة عمل الدوائر في وزارة الاقتصاد خاصة دائرة السجل التجاري، ودائرة الشركات، ودائرة التنمية الصناعية، ودائرة حماية المستهلك، إضافة إلى التعرف على طبيعة عمل الغرف التجارية ودوائر الضريبة في وزارة المالية .

حيث أكدت المدربون على ضرورة تسجيل المشروع في كل من وزارة الاقتصاد ووزارة المالية والغرف التجارية، مما يضمن للنساء حقوقهم وحقوق مشاريع أمام المستغلين، كما بينت المحاضرات ضرورة وضع ورقة البيان على المنتجات التي تصنعها النساء إضافة إلى اتخاذ إجراءات السلامة أثناء التصنيع .

واطلعت وحدة النوع الاجتماعي بوزارة الاقتصاد خلال الورشة على طبيعة المشاريع التي تقوم بها النساء في محافظة أريحا والأغوار، إضافة إلى المشاكل و المعيقات التي تواجه هذه المشاريع.

وأكدت صاحبات المشاريع على أهمية تنظيم هذه الورشات وضرورة عقدها بشكل دوري، مما يزيد من خبراتهم ومعلوماتهم حول خدمات وزارة الاقتصاد والغرف التجارية، كما تقدموا بالشكر للعاملين بوزارة الاقتصاد على هذه الجهود التي يبذلونها في سبيل دعم وتمكين المرأة العاملة في السوق الفلسطيني .

وفي ختام الورشة طالب المشاركون بعقد برامج توعوية للمجتمع حول أهمية مشاركة المرأة في الدور الإنتاجي، ودورات تدريبية في المواقع المختلفة تهدف الى التمكين الاقتصادي للمرأة، مشددين على ضرورة وصول مؤسسات الإقراض الى مناطق الأغوار وخلف جدار الفصل العنصري حتى تتمكن النساء من الانتفاع من خدماتها، والعمل كوسيط مع الغرف التجارية لضمان مصالح النساء المنتجات وتقديم الخدمات المناسبة لهن.

يذكر أن الوزارة قدمت ورش عمل مماثلة في أربع محافظات هي رام الله الخليل وبيت لحم نابلس في وقت سابق، وسيتم تنظيم مزيد من ورش العمل في مختلف محافظات الوطن الرامية إلى توعية المرأة والرياديات بالخدمات التي تقدمها وزارة الاقتصاد الوطني، وإمكانية التغلب على المشاكل والمعيقات التي تعترض عملية انخراط المرأة في سوق العمل.