السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أسرى فلسطين: الأسير رائد الأشقر يدخل عامه الثاني عشر في سجون الاحتلال

نشر بتاريخ: 30/11/2013 ( آخر تحديث: 30/11/2013 الساعة: 10:28 )
رام الله - معا - أفاد مركز أسرى فلسطين للدراسات بان الأسير رائد أحمد الأشقر (35 عاماً) من مدينة قلقيلية، قد دخل عامه الثاني عشر في سجون الاحتلال، ويقبع حالياً في سجن عسقلان المركزي.

وقالت الناطقة الإعلامية للمركز أمينة طويل إن قوات الاحتلال اعتقلت الأسير الأشقر بتاريخ 30/11/2002، من مدينة نابلس، بعد مطاردة استمرت 8 أشهر، وصدر بحقه حكم بالسجن 15 عاماً، بتهمة القيام بنشاطات ضد الاحتلال والانتماء لحركة فتح.

وأضافت الطويل أن الأشقر وخلال فترة التحاقه بكلية الهندسة في جامعة النجاح، اخترع مركبة ميكانيكية حرم من تشغيلها بسبب المنع الأمني في الضفة الغربية، وامتدت فترة احتجازه قبل الحكم عامين ونصف، لم تستطع فيها أجهزة الاحتلال إثبات أية تهمة بحقه، وحوكم بناء على قانون "تامير" والذي يسمح للاحتلال إصدار حكم على الأسير حسب اعترافات الآخرين عليه.

وأشارت الطويل ان الأسير الأشقر يعاني من مرض الروماتيزم المزمن، وآلام شديدة في الظهر والمفاصل، ولا زال يعاني من آثار إصابته في حادثة اعتقال سابقة باءت بالفشل قبل الاعتقال المذكور، واعتدت عليه قوات النحشون قبل أيام في حادثة اقتحام سجن عسقلان أدت لإصابته وثمانية أخرين من الأسرى.

كما تعرض الأسير الأشقر للعقوبات عدة مرات، كوضع القيود على يديه ورجليه أثناء الزيارة، او النقل للفحص الطبي، والعزل لفترات طويلة، وحرمانه من إكمال دراسته الجامعية في تخصص العلوم السياسية، بالإنتساب من داخل السجن، ولا تزال تعاني عائلته من المنع الأمني لزيارته بحجج أمنية واهية، حيث شارك في إضرابات سابقة تضامناً مع الأسرى.