الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد عمال فلسطين يجتمع ويناقش عدة ملفات

نشر بتاريخ: 01/12/2013 ( آخر تحديث: 01/12/2013 الساعة: 06:02 )
نابلس - معا - عقد في مقر الامانة العامة للاتحاد العام لعمال فلسطين اجتماع نقابي موسع ضم اعضاء الامانة العامة ورؤساء فروع الاتحاد في المحافظات ورؤساء النقابات الوطنية وبحضور الامين العام للاتحاد العام حيدر ابراهيم وناقشوا العديد من القضايا المهمة التي من شانها تعزيز الشراكة الثلاثية بين اطراف الانتاج الفلسطينيين وتعزيز دور النقابات الوطنية والفرعية والفروع في تنفيذ كافة خطط واستراتيجيات العمل الثلاثية.

وأكد الامين العام حيدر ابراهيم بأنه وفي ذكرى التضامن مع الشعب الفلسطيني ومن اجل الوقوف الى جانب عمال وشعب فلسطين فقد دعا كافة الاتحادات الدولية والنقابات العالمية والنقابات الوطنية الى احياء هذه الذكرى سنويا وبشكل فاعل وان يكون العام القـادم انطلاقة جديدة للتضامن النقابي الدولي مع عمال وشعب فلسطين.

كما بحث المجتمعون قضية الشراكة الثلاثية والحوار الاجتماعي وأهميته ومعيقات الحوار الاجتماعي في فلسطين واهم التحديات التي يعاني منها هذا الحوار حيث ادانت الامانة العامة محاولات منظمة العمل الدولية في فرض اجندتها في الحوار الاجتماعي الفلسطيني ومحاولة التدخل في الحركة النقابية الفلسطينية والحركة النقابية العالمية وفق اجندات البنك الدولي وسياسات الاتحاد الحر الموجهة.

كما بحث المشاركون مختلف اشكال الشراكة في قضايا الضمان الاجتماعـي والسلامـة والصحة المهنية واتخذوا قرارا بتشكيل لجان مختصة للتفتيش على مواقع العمل ومحاولة الحد مـن ظاهـرة اصابات العمل والوفيات في مواقع العمل حيث ذكر التقرير المقدم من الامانة العامة بأنه حتى الان بلغ عدد الوفيـــات 26 عامل في اصابات العمل في مواقع العمل من العمال الفلسطينيين وفي سوق العمل الفلسطيني والإسرائيلي مما يعتبر مؤشرا خطيرا جدا يستحق الاهتمام والمتابعة وطالبوا وزارة العمل بتشديد الرقابة على مواقع العمل كما اتخذ الاجتماع قرارا بمتابعة موضوع نظام التامين الصحي لدى وزارة الصحة من اجل اقراره في الفترة القادمة بما ينسجم ووضعية العمال الاجتماعي والاقتصادي الصعبة.

وطالبوا وزارة العمل بالعمل باستقلالية تامة في قراراتها فيما يتعلق بالحوار الاجتماعي وعدم السماح لأي جهة بفرض رأيها وأجندتها على اي من اللجان الثلاثية.

وهدد النقابيون باتخاذ اجراءات احتجاجية صارمة بحق اي منظمة دولية تحاول التدخل بالشؤون النقابية والعمالية الوطنية الفلسطينية.

من جهة اخرى استعرض الاجتماع اهم المشاكل التي يعاني منها السائقين في الوطن حيث اتفق الحضور على متابعة كافة القضايا الخاصة بالنقابة والسائقين ومتابعتها مع وزارة النقل ومن اهم هذه المشاكل مشكلة اليات احتساب النقاط والتمليك واستئجار الخطوط من السلطة الفلسطينية كما اشار التقرير الى ارتفاع نسبة الضرائب وارتفاع اسعار المحروقات.

وطالوا الحكومة الفلسطينية بدعم المحروقات وإنزال نسبة الضرائب من اجل التخفيف من التزامات قطاع النقل العام.

واتفق النقابيون على ان يتم عقد اجتماع مشترك خلال اليومين القادمين مع وزير النقل والجهات المختصة بالوزارة من اجل بحث هذه المطالب ووقف كل اشكال الاضراب في الوقت الحالي لحين الاتفاق مع وزارة النقل والمواصلات على اجندة خاصة بخدمة السائقين وحل اشكالياتهم من خلال العديد من المؤسسات الحكومية ذات العلاقة.

واكد رئيس النقابة بان النقابة لم تصدر لغاية الان اي اعلان بالإضراب لقطاع النقل العام.

وفي الوقت ذاته قدمت دائرة التنظيم القنابي تقريرا خاصا بالوضع النقابي في الاتحاد العام لعمال فلسطين على مختلف الصعد والفروع وتطرق التقرير الى اهم المعيقات المادية والبشرية التي تقف عائقا في وزجه التقدم النقابي الفلسطيني وطالبوا بتفعيل الفروع وتشكيل النقابات الفرعية.

واتفق على عقد جلسات طارئة لكل النقابات الوطنية في الاتحاد العام من اجل تفعيل وتعزيز اليات التواصل بين الفروع والنقابات والأمانة العامة للاتحاد العام لعمال فلسطين .

كما اثنى المجتمعون على التقارير الخاصة بالمشاركة في العديد من الندوات والمؤتمرات الخارجية مؤكدين على اهمية تعزيز العلاقات مع الاتحادات الدولية والعربية والنقابات والاتحادات المهنية.

وكان الامين العام للاتحاد العام حيدر ابراهيم قد اهاب بكل النقابيين بالعمل على تعزيز وجود العمل النقابي الفلسطيني والعمل على منع كل اشكال التدخل العشوائي والخارجي بالعمل النقابي واكد على استقلالية الاتحاد العام لعمال فلسطين.

كما اكد حيدر ابراهيم على اطراف الانتاج الثلاثة بالعمل على توحيد الجهود من اجل التوصل الى نتائج عادلة.