الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز يافا الثقافي يختتم فعاليات "نوفمبر" بوداع بعثة الطلبة النرويجيين

نشر بتاريخ: 01/12/2013 ( آخر تحديث: 01/12/2013 الساعة: 20:00 )
نابلس- معا - اختتمت يوم أمس السبت في مركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة فعاليات وأنشطة شهر نوفمبر بمسرحية لمسرح "نعم" من مدينة الخليل، وبحفل فني كبير على شرف بعثة الطلبة النرويجيين الذين قضوا في مركز يافا الثقافي ومخيم بلاطة فصلاً دراسياً كاملاً، عاشوا فيها الظروف الحياتية بكامل تفاصيلها كأي لاجئ في المخيم.

وذكر المركز في بيان وصل معا الى انه تم توقيع اتفاقية تبادل ثقافي مع جامعتي "ليل همر وفولدا" النرويجيتين وجامعة النجاح الوطنية في عام 2010، حيث تتضمن الاتفاقية ارسال بعثة طلابية على شكل مجموعات وعلى مدى العام الدراسي لقضاء فصل دراسي مدته ثلاثة أشهر، حيث يقوم الطلبة بتلقي التدريب في مركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة والعمل داخل أقسام المركز ومدارس ومؤسسات المخيم.

افتتح الحفل بعزف للسلامين الوطنيين النرويجي والفلسطيني.

ومن ثم ألقى رئيس مركز يافا الثقافي تيسير نصرالله كلمةً رحب فيها بالضيوف وتحدث عن عمق العلاقة التي تربط الشعبين وأكد على أهمية هذه الاتفاقية وضرورة تطوير العمل المشترك بين الجامعات، وعبر عن المشاعر الحزينة لوداع هؤلاء الطلبة الذين عاشوا معنا مدة ثلاثة أشهر متواصلة تنوعت فيها الأنشطة والبرامج ومن هذه البرامج قضاء أسبوع كامل في ضيافة عائلات فلسطينية من مخيم بلاطة.

ومن جهته تحدث الدكتور نبيل علوي من جامعة النجاح الوطنية ومشرف البرنامج عن النجاح الذي حققه الطلاب خلال الفترة التي قضوها في فلسطين.

وأكد على أن الحضور الكبير الذي أتى لوداع الطلبة النرويجيين يثبت مدى هذا النجاح والتفاعل و الحب المتبادل بين الطلبة وأهالي المخيم. أما عن الطلبة النرويجيين فتحدث ممثل الطلبة "توماس غرافنينسمور" من جامعة "ليل همر" وذكر خلالها بأن هذه الفترة الدراسية كانت نقطة فارقة في حياة جميع الطلبة وعن حسن الضيافة والاحترام اللذين لا يمكن أن يوجد في مكان آخر، وعبر عن عمق المشاعر والحزن الشديد الذي يشعر به جميع الطلبة لوداع المخيم ومركز يافا الثقافي وبالتأكيد الأصدقاء والعائلات التي استضافتهم خلال هذه الفترة.

وقدمت فرقة عائدون للفنون الشعبية و كورال مركز يافا الثقافي عرضاً فنياً رائعاً نال اعجاب الحضور. واختتم الحفل بتوزيع الشهادات والهدايا التذكارية على الطلبة النرويجيين.

وفي وقت سابق من صباح نفس اليوم وصلت مركز يافا الثقافي فرقة مسرح "نعم" من مدينة الخليل وقدموا عرضاً مسرحياً مميزاً لمسرحية "الزيارة" من تصميم وإخراج "إيهاب زاهدة"، حضره جمهور غفير من الطلاب وأهالي المخيم مسرحية "الزيارة" مأخوذة عن مسرحية "زيارة الملكة" للكاتب السوري ممدوح عدوان.