الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ماذا تهدف حماس من وراء الغاء مهرجان انطلاقتها؟

نشر بتاريخ: 01/12/2013 ( آخر تحديث: 02/12/2013 الساعة: 08:14 )
بيت لحم - خاص معا - قالت حركة حماس انها الغت مهرجان انطلاقتها في غزة كي ترسخ "سنة" تسري على باقي الفصائل, من خلال اقامة الاحتفالات الفصائلية في القاعات المغلقة دون الساحات العامة.

اما القيادي في حركة حماس أحمد يوسف قال لـ معا " ان الحكومة ترغب من وراء الغاء احتفالات حماس بانطلاقتها الى اقتصار اقامة الاحتفالات الفصائلية في الساحات العامة وتركيز اقامتها في القاعات والفنادق المغلقة، مؤكدا ان الساحات العامة ستخصص للاحتفالات الوطنية.

وعلى الرغم من اشارته الى ان سبب الغاء حماس لحفل انطلاقتها المركزي يعود الى الوضع الاقتصادي الصعب الذي يمر به قطاع غزة.قال "انه سيتم تضييق المظاهر الفئوية، لحصرها في المراكز الثقافية والفنادق والقاعات المغلقة".

واشار يوسف الى ان اجتماعا جرى اليوم مع رئيس الوزراء المقال اسماعيل هنية بحضور40 شخصية من الكتاب والمفكرين في القطاع، وطالبوا بان يكون قرار حماس "سنة" تتبعها باقي الفصائل، لافتا الى ان الجماهير الفلسطينية تمر بحالة من الامتعاض في ظل الوصع الانساني والضائقة المالية ونقص الوقود في قطاع غزة.

وراى الكاتب والمحلل السياسي طلال عوكل في حديث لـ معا ان حماس ترغب من خلال هذا القرار اعتماد مقولة "مالا ترضاه لنفسك لا ترضاه لغيرك" من خلال اقتصار الاحتفال بالساحات العامة مثل الجندي المجهول والكتيبة للمناسبات الوطنية في حين تجري احتفالات الفصائل في الاماكن المغلقة.