الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الشباب والرياضة" تنجح في توفير الدعم المالي لـ(14) اتحاداً

نشر بتاريخ: 01/12/2013 ( آخر تحديث: 01/12/2013 الساعة: 20:12 )
غزة - معا - دائرة الإعلام بالوزارة:نجحت وزارة الشباب والرياضة في قيادة النشاط الرياضي، خلال العام الحالي من خلال توفير دعم مالي للاتحادات الرياضية من أجل تنظيم بطولات الكأس في (14) لعبة، بما يعادل (30) ألف دولار.

وكان وزير الشباب والرياضة الدكتور محمد المدهون، أكد سياسة الوزارة في دعم الاتحادات مادياً ومعنوياً، بما يتاح للوزارة من إمكانات، وهو ما حصل بالفعل، من بداية العام الحالي حيث استفادت الاتحادات الرياضية من دعم الوزارة في تنظيم بطولات الكأس، وخوض المسابقات الرسمية التي أتاحت للأندية واللاعبين الدخول في أجواء المنافسة الشريفة.

ويأتي هذا الدعم ضمن سلسلة من البرامج التي تعتمدها الوزارة، فكان أيضاً إطلاق مسابقة أفصل اتحاد رياضي وأفضل نادي، عدا عن الإعلان عن مكافآت أبطال الألعاب الفردية والجماعية للموسم الحالي، وجائزة أفضل تقرير صحفي رياضي مكتوب وأفضل صورة صحفية، بما يعادل (100) ألف دولار.

الدعم يلبي جزءاً من حاجة الاتحادات

الاتحادات الرياضية بدورها عبرت عن تقديرها للوزارة، وما قدمته من دعم لتنظيم بطولات الكأس، وأكد مصباح العسقلاني أمين سر اتحاد كرة الطاولة أن الاتحادات تعاني من قلة الموارد وعدم القدرة على توفير متطلبات تنظيم البطولات بصورة منتظمة، وأشار إلى أن دعم الوزارة جاء في الوقت المناسب لتلبية طموحات القائمين على الاتحاد والأندية واللاعبين.

أما الدكتور نادر حلاوة رئيس اتحاد ألعاب القوى فأبدى ثقته بحرص الوزارة على دعم الاتحادات، رغم الضائقة المالية وعدم توفر موازنات ثابتة لدعم النشاط الرياضي، وطالب الوزارة بالمزيد من الجهود لتوفير مبالغ مالية تفي بجزء من احتياجات الاتحادات حتى تستطيع إنجاز أجندتها السنوية وتفعيل ونشر الألعاب وعدم التركيز فقط على الألعاب الجماعية وخاصة كرة القدم.

أما رئيس اتحاد كرة اليد جودات جودة فتحدث عن الأعباء المالية الكبيرة التي تقف عائقاً أمام الاتحادات الرياضية، وتؤثر على استمرار نشاطها بسبب عدم تخصيص موازنات ثابتة، وقلة الموارد، واكتفاء الشركات الوطنية الكبرى بتوفير دعم بشكل أفضل للعبة كرة القدم، وأضاف جودة أن باقي الألعاب تحتاج إلى رعاية واهتمام الجهات الحكومية والأهلية، مما يستدعي وقفة جادة من أجل مساعدة القائمين على الاتحادات لتلبية حاجة اللاعبين والأندية، وتوفير المتطلبات الأساسية لتنظيم البطولات الرسمية، وقدم شكره للوزارة على مبادرتها وتخصيص مبالغ لتنظيم بطولات الكأس، مما سمح بتشجيع الألعاب وتنشيطها.

خطوة في الاتجاه الصحيح

ومن جهته أكد عامر أبو رمضان مدير عام الشئون الرياضية أن الوزارة منحت الاتحادات مبالغ مالية ربما تكون غير كافية للإيفاء بكل الاحتياجات، وقال:" هذه خطوة نأمل البناء عليها، لتصبح مبادرة سنوية لدعم الاتحادات، التي تعاني الكثير في توفير احتياجاتها".

وأضاف أبو رمضان أن الخطط والبرامج التي تقوم الوزارة على تنفيذها للأعوام الأربعة المقبلة تعتمد على منظومة متكاملة في مجالات الدعم المالي، والبنية التحتية، والدورات التدريبية، والتشريعات والقوانين الخاصة بتنظيم العمل الرياضي.

أما محمود مسعود مسئول ملف الاتحادات بالوزارة فتحدث عن استلام الوزارة لكافة التقارير المالية والإدارية الخاصة بتنظيم البطولات التي نظمتها الوزارة، وكشف مسعود عن حجم الاستفادة التي تحققت من دعم الوزارة، والنتائج التي تحققت بفرز أبطال في معظم الألعاب الفردية والجماعية. كما تحدث عن تفاصيل الدعم والنتائج في الاتحادات التي حظيت بالدعم كما يلي:

اتحاد تنس الطاولة

المنحة المقدمة من الوزارة (2000) دولار، نظم الاتحاد عدة بطولات وعلى رأسها بطولة الدوري الممتاز بمشاركة (11) نادياً, حيث أقيم الدوري بنظام التجمعات وانتهت البطولة بتتويج نادي المجمع الإسلامي وجاء نادي غزة الرياضي وصيفاً, فيما هبطت أندية الأقصى وشباب خان يونس للدرجة الأولى.

الجودو

المنحة المقدمة من الوزارة (2000) دولار، نظم اتحاد الجودو العديد من الفعاليات ( دورة تدريبية لتأهيل المدربين، وبطولة تجريبية وذلك للوقوف على جاهزية ( الحكام, اللاعبين) قبل البدء بأي بطولة رسمية، حيث حملت البطولة اسم الدكتور الراحل رمزي جابر واحتضنتها صالة الألعاب بجامعة الأقصى.

ألعاب القوى

المنحة المقدمة من الوزارة ( 2000) دولار، أقام اتحاد العاب القوى (12) بطولة داخلية في أغلب محافظات القطاع, وتم المشاركة في (6) مشاركات خارجية ما بين بطولة عربية وإقليمية ودولية في كل من ( مصر، الأردن، بولندا، روسيا، الهند)، وتوزعت نفقات الاتحاد التي جاءت منحة الوزارة لتغطية جزء منها على شراء بدل رياضية للاعبي المنتخب وكؤوس وهدايا للبطولات ومصروفات مواصلات.

المصارعة

المنحة المقدمة من الوزارة (2000) دولار، قام الاتحاد بالعديد من الأنشطة ( دورة تدريبية للتحكيم+بطولة الراحل رمزي جابر" للكبار والناشئين, كما شارك الاتحاد في البطولة العربية التي أقيمت في قطر يونيو الماضي، وتوج نادي خدمات جباليا بالمركز الأول عن فئة الكبار, وحل نادي السلام وصيفاً.

وتوج نادي السلام بالمركز الأول عن فئة الناشئين, وجاء نادي خدمات جباليا وصيفاً.

اتحاد كمال الأجسام

المنحة المقدمة من الوزارة (1500) دولار، أقام الاتحاد بطولة الدكتور الراحل رمزي جابر كمال الأجسام فئة أقل من (23) عاماً، .لم يشارك في البطولة أي نادي, واقتصرت المشاركة على الصالات الخاصة, حيث شارك في البطولة (20) لاعباً.

اتحاد السباحة

المنحة المقدمة من الوزارة (1500) دولار، نظم الاتحاد بطولة السباحة للمسافات القصيرة تحت اسم الدكتور الراحل رمزي جابر، شارك في البطولة (40) سباحاً تم تقسيمهم لثلاث فئات عمرية ( فئة ما فوق 18 عاماً , فئة 16-18 عاماً, فئة أقل من 16) , حيث أقيمت البطولة في مسبح نماء الرياضي، وحصلت الجامعة الإسلامية على المركز الأول عن فئة فوق (18) عاماً, برصيد (65) نقطة.

وحصل نادي الجمعية الإسلامية على المركز الأول عن فئة (16-18) برصيد (86) نقطة، وحصل نادي الجمعية الإسلامية على المركز الأول عن فئة اقل من (16) عاماً, برصيد (31) نقطة.

الملاكمة

المنحة المقدمة من الوزارة (1500) دولار، نظم الاتحاد بطولة الأسرى للملاكمة والتي جرت على صالة نادي النصر العربي بمدينة غزة , والتي شارك بها (42) لاعباً, حيث توج نادي غزة الرياضي بالمركز الأول بثلاث ذهبيات وثلاث فضيات, وحل النصر العربي بالمركز الثاني بذهبيتين وفضيتين, وجاء النادي الأهلي ثالثاً بذهبيتين وفضية واحدة, بينما الجمعية الإسلامية في المركز الرابع بذهبية, ونادي الشمس خامساً بفضية وحيدة.

البوكسينغ والمواي تاي

المنحة المقدمة من الوزارة (1000) دولار، أجرى الاتحاد بطولة الربيع للأشبال وبطولة الصغار وبطولة الكبار, والتي تم من خلالها انتقاء أفضل العناصر للمنتخب.

القوة البدنية ومصارعة الذراعين

المنحة المقدمة من الوزارة (2000) دولار، نظم الاتحاد بطولة القطاع المفتوحة للقوة البدنية, في نادي النصر العربي, بمشاركة (34) لاعباً يمثلون (9) أندية.

الكاراتيه

المنحة المقدمة من الوزارة (1000) دولار، أقام الاتحاد بطولة الراحل رمزي جابر بمشاركة أكثر من (150) لاعب كاراتيه من جميع الفئات والأندية والمراكز, حيث أقيمت البطولة على مدار يومين بنادي المشتل.

رفع الأثقال

المنحة المقدمة من الوزارة (2000) دولار، أقام الاتحاد بطولة رفع الأثقال تخليداً لأبطال اللعبة وللراحل رمزي جابر, بمشاركة (41) لاغياً، موزعين على (5) أندية.

انتهت المنافسات بحصول نادي النصر العربي على المركز الأول لفئة الناشئين والشباب, وحصل غزة الرياضي على المركز الأول لفئة الكبار.

كرة السلة

المنحة المقدمة من الوزارة (3000) دولار، أقام الاتحاد بطولة كأس القطاع لكرة السلة بمشاركة جميع أندية الجمعية العمومية للاتحاد, وتوج باللقب نادي خدمات المغازي بعد فوزه بالنهائي على خدمات البريج.

كرة الطائرة

المنحة المقدمة من الوزارة (2500) دولار، أقام الاتحاد بطولة الدوري العام من دورين والتي حملت اسم الشهيد القائد أحمد الجعبري, وبطولة كأس القطاع لكرة الطائرة, وبطولة الكرة الطائرة الشاطئية, والتي توج نادي الجمعية الإسلامية بجميعها, كما شارك منتخب الكرة الشاطئية في البطولة العربية التي أقيمت في الدوحة مطلع نوفمبر.

كرة اليد

المنحة المقدمة (3000) دولار، أقام الاتحاد بطولة كأس القطاع لكرة اليد والتي حملت اسم الراحل " أحمد أبو نار" , والتي توج بها نادي جمعية الصلاح بعد فوزه في النهائي على نادي خدمات النصيرات, كما أقام الاتحاد دورة في تدريب اللعبة.