الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشؤون الاجتماعية تنظم ورشة عمل في سلفيت

نشر بتاريخ: 02/12/2013 ( آخر تحديث: 02/12/2013 الساعة: 10:18 )
سلفيت - معا - نظمت مديرية الشؤون الاجتماعية في محافظة سلفيت يوم الاحد ورشة عمل بالتعاون والشراكة مع جامعة القدس المفتوحة فرع سلفيت كانت تحت عنوان "يدا بيد للحد من ظاهره العنف ضد النساء".

وحضر الورشة طلبة الخدمة الاجتماعية والشريعة الاسلامية تحدث في بداية الورشة سليمان بشارات مدير مديرية الشؤون الاجتماعية ورحب بالحضور من طلبة ومدرسيين وقال ان الهدف من عمل هذه الورشة الخروج بالعديد من التوصيات والافكار التي يجب على المجتمع ان يتخذها للحد من هذه الظاهرة كما نوه لدور وزارة الشؤون تجاه المرأة المعنفة حيث لا يقتصر فقط على الارشاد والتوجيه والتوعية بل ايضا حمايه ورعاية وتمكين من خلال بيوت الامان التابعة للوزارة وان الشؤون الاجتماعية تعمل بالشراكة مع المؤسسات الحكومية والاهلية.

من دورها شكرت ميسون عثمان مدير دائرة النوع الاجتماعي في محافظة سلفيت الحضور ونقلت تحية المحافظ للحضور وقالت ان دائرة النوع الاجتماعي في المحافظة تعمل مع النساء بشكل عام كذلك مع النساء المعنفات بشكل خاص ولم نتوانى جدها بالعمل على التوعية الاجتماعية اضافه للبرامج الاخرى التي نقدمها متل التدريب المهني والتمكين الاقتصادي التي تسفيد منه النساء بشكل خاص.

واشاد الدكتور علي علوش دكتور الشريعة الاسلامية في جامعة القدس المفتوحة لدور الاسلام تجاة المراة وانه انصفها بحقوقها وضرب مثلا العديد من الاحاديث النبوية والآيات القرآنية التي تتناول هذا الجانب وان الرسول الكريم في حجة الوداع قال استوصوا بالنساء خيرا وكانت اخر حديث للرسول الكريم.

وفي نهاية كلمة ذكر التوصيات التالية: دراسة اسباب العنف ووضع حلول لها، هل المستوى التعليمي للزوج والزوجة له دور في العنف الاسري وهل تدين الزوج ايضا له دور في هذه الظاهرة، ضرورة عمل بحث عن دور الاسلام تجاه العنف الموجهة للنساء.

وبعد ذلك تم تقسيم الحضور لمجموعات وعرض العديد من الأسئلة التي تدور حول العنف ضد المراة للحوار والنقاش والخروج بتوصيات للحد من هذه الظاهرة من ابرز هذه التوصيات: تعديل القوانين المتعلقة بالنساء، عمل ورشات توعوية لطلبه المدارس في مختلف مراحلها، تعديل على المناهج الدراسية وتعزيز مبدا المشاركة، تفعيل دور وسائل الاعلام بمختلف اشكالها وابراز دور المراة في المجتمع، توفير خط ساخن مجاني للاشاد في جميع مديريات الشؤون في الوطن.

ادارت الورشة كوثر عبد الرازق استاذة الخدمة الاجتماعية في الجامعة وقامت بعرض فلمين هادفه تتناول ظاهره العنف ضد المراة وقالت ان العنف ظاهره موجوده في المجتمع الفلسطيني ولكننا في هذه الورشة سوف نسلط الضور على ظاهره العنف ضد المراة للخروج بتوصيات للحد من هذه الظاهرة.