الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الحكم المحلي يزور بلدية باريس ومقر السفارة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 02/12/2013 ( آخر تحديث: 02/12/2013 الساعة: 14:13 )
باريس - معا - التقى وزير الحكم المحلي د. سائد الكوني، اليوم الأثنين، بنائب رئيس بلدية باريس السيد بيبير شابير، وبحث معه سبل تفعيل علاقات التوأمة بين بلدية باريس ونظيراتها الفلسطينية.

جاء ذلك خلال زيارة للوزير الكوني ووكيل الوزارة المهندس مازن غنيم، والسفير الفلسطيني في فرنسا هايل الفاهوم، ونهى الرشماوي من السفارة، ووليد أبو الحلاوة مستشار الوزير للعلاقات الدولية، إلى مقر دار البلدية في باريس.

ورحب شايبر بالوفد الفلسطيني، مؤكداً على عمق العلاقات التاريخية التي تربط البلدين، كما وأعرب عن سعادته في المشاركة في مؤتمر دنكرك (مؤتمر الهيئات المحلية من أجل فلسطين)، وأن بلدية باريس معنية بتكريس العلاقات الثنائية بينها وبين نظيراتها الفلسطينية، من أجل تبادل الخبرات وتعزيز أواصر التعاون بينهما.

وأشاد شايبر بالمرحلة المتقدمة التي وصل إليها قطاع الحكم المحلي في فلسطين، وأن الفلسطينين سائرون بالاتجاه الصحيح نحو تحقيق التنمية المحلية التي ينشدونها، مشيراً إلى أنه سيزور فلسطين برفقة وفد فرنسي رفيع المستوى في الأسبوع المقبل، للإطلاع عن كثب على واقع الهيئات المحلية والالتقاء برؤساء عدد منها.

من جهته، شكر الكوني والوفد المرافق نائب الرئيس على حسن الضيافة وحفاوة الاستقبال، مبيناً أن هذه الزيارة تهدف إلى تعزيز العلاقات مع بلدية باريس، والعمل على فتح آفاق جديدة للتعاون معها، مبدياً عن استعداد الوزارة للتعاون على صعيد التبادل التقني في مجال المدن الذكية، وكذلك تبادل الخبرات والمعارف حول التخيطط الاستراتيجي والمشترك، وغيرها من المجالات الحيوية.

وأكد الكوني على أن الهيئات المحلية وبالرغم من كافة العراقيل والعقبات التي يضعها الاحتلال إلى أنها ماضية في العمل على تقديم أفضل الخدمات للمواطنين بالشراكة مع الوزارة، الأمر الذي يسهم في تعزيز صمودهم وتثبيتهم في أراضيهم.

من جانبه، طالب غنيم الفرنسيين بضرورة الضغط على الجانب الإسرائيلي الذي يمنع تشغيل مكب نفايات المنية الصحي للنفايات الصلبة، للسماح بتشغيله بدون أي شروط مسبقة، نظراً لأهمية المكب للفلسطينين.

وفي سياق متصل، زار الوزير الكوني والوفد المرافق سفارة فلسطين في فرنسا، والتقى السفير الفلسطيني هناك هايل الفاهوم، حيث أثنى على عمل السفارة وطواقمها، ودورها في خدمة القضية الفلسطينية وإيصال الصوت الفلسطيني للفرنسيين.