الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية ياسمين الخيرية تنظم احتفالا بمناسبة يوم المعاق العالمي

نشر بتاريخ: 02/12/2013 ( آخر تحديث: 02/12/2013 الساعة: 19:34 )
رام الله - معا - في الثالث من كانون الأول من كل عام يحتفل العالم بيوم المعاق العالمي، والذي جاء تعزيزاً لفهم قضايا ذوي الاعاقة وحشد الدعم لكرامة الانسان وتحسين حالتهم وتوفير فرص التكافؤ لهم.

من هنا انطلقت جمعية ياسمين الخيرية باحتفال كبير يميزه تجمع مؤسسات ذوي الاعاقة بكافة أنواعها من اعاقة ذهنية وبصرية وسمعية وحركية ومكفوفين، كان لهذا اللقاء الرائع ما بين مختلف الاعاقات بصمة لا تنسى في عقول ونفوس الحاضرين، حيث أدت كل فرقة من ذوي الاعاقة فقرة فنية تعبر عن مدى احتياجه وتؤكد اصراره من اجل حصوله على حقوقه وتعلو بكرامته وانسانيته.

وبدأ الحفل بفقرة من طفل كفيف من مدرسة القبس والذي تلى القرأن الكريم بطريقة بريل واستكملت مدرسة القبس عرض الدبكة من أطفال مكفوفين استخدموا طريقتهم الخاصة لتدبير الحركات، تلاها مشاركة مدرسة الخيرية الاسلامية بفقرة غنائية قدموها للاطفال ذوي الاعاقة من باب المشاركة في احتفال يوم المعاق ودورهم من أجل الوصول بهم الى الأفضل.

وقامت جمعية النهضة النسائية بمشاركة أطفالها من ذوي الاعاقة الذهنية بفقرة رقص مضمنة بحركات بسيطة ومن بعدها القى طفل من ذوي الاعاقة الذهنية من المؤسسة السويدية للاغاثة الفردية كلمة عبر من خلالها عن أهمية يوم المعاق.

وزين أطفال روضة طيور الجنة الحفل بفقرة غنائية مع رقصة فنية تعبر عن مدى اهتمامهم بهذا اليوم، تلا ذلك دبكة لشباب وشابات الصم من الهلال الأحمر الفلسطيني وكذلك بدبكة من أطفال الصم من الجمعية الخيرية الاسلامية للصم، وكذلك مشاركة أطفال جبل النجمة بدبكة تم تدريبهم عليها.

وأخيراً انهى أطفال جمعية ياسمين الخيرية الحفل بفقرة فنية "يلا نعمر يا أصحابي" حيث شارك رئيس وأعضاء الهيئة الادارية ومندوب من مديرية التربية والتعليم اياد لدادوة الأطفال للرقصة تعبير عن حبهم لأعمال الأطفال وان كانت بسيطة ساعين بكل جهودهم من اجل الرقي بمستوى الخدمات المقدمة لهم.

وختاما شكر رئيس الهيئة الادارية عمر محمد أمين جميع الحضور والمشاركين من مؤسسات عاملة في مجال الاعاقة وغيرها وأكد "أن احتفالنا في هذا اليوم هو رسالة نصل بها الى جميع أفراد المجتمع الفلسطيني من أجل المساوة ما بين جميع الأفراد وتأكيدا لضرورة تطبيق قانون حقوق المعاقين
ولا يقتصر احتفال جمعية ياسمين الخيرية بهذا اليوم على نشاط ترفيهي وانما بدأت الجمعية هذا الاسبوع بتنفيذ أعمال البناء من أجل انشاء مبنى نموذجي يخدم الأشخاص ذوي الاعاقة علماً أن المبنى يحتوي على جميع المرافق التأهيلية والعلاجية والتعليمية والترفيهية التي من شأنها ترفع من أداء ذوي الاعاقة وتؤمن الفرص من أجل العمل".