الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الحكم المحلي يبحث مع فرنسا تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين البلدين

نشر بتاريخ: 03/12/2013 ( آخر تحديث: 03/12/2013 الساعة: 10:13 )
باريس- معا - بحث وزير الحكم المحلي د. سائد الكوني مع الوزيرة الفرنسية لإصلاح الدولة واللامركزية والوظيفة العامة ماريليز لوبرانشو بدء تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين البلدين.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمعهما في العاصمة الفرنسية باريس، وضم كلاً من وكيل الوزارة المهندس مازن غنيم، ونهى الرشماوي من مكتب السفارة الفلسطينية في فرنسا، ووليد أبو الحلاوة مستشار الوزير للعلاقات الدولية، وعصام طالب مستشار الوزيرة الفرنسية.

ورحبت لوبرانشو بالوفد، وأشارت إلى أن وزارة الحكم المحلي الفلسطينية اليوم بدت تخط خطوات واضحة الملامح وملموسه على أرض الواقع، وأن مشاركة الوفد الفلسطيني في مؤتمر دنكرك من أجل الهيئات المحلية الفلسطينية، وأيضا الاطلاع على تجربة الفرنسية في مجال الحكم المحلي، وقريبا المشاركة في الاجتماع الوزاري بمدينة مرسيليا لهو أمر جيد للفلسطينيين ويثري خبراتهم ومعارفهم.

وأعربت عن سعادتها خلال زيارتها الاخيرة لفلسطين، وأبدت التزام بلادها الكامل بالعمل على تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين البلدين.

من جهته، أكد الكوني على أن زيارته إلى باريس والتقائه بالوزيرة تأتي في سياق التأكيد على عمق العلاقة التي تجمع البلدين، وكذلك التأكيد على استمرار التعاون والتنسيق بين الوزارتين في قطاع الحكم المحلي.

وأشار الكوني إلى أهمية تنفيذ الاتفاقيات في مجالاتها الفنية والتقنية، ونقل الخبرة الفرنسية إلى فلسطين في مجالات اللامركزية والدمج، وغيرها من المجالات.

وشكر الكوني الوزيرة لوبرانشو على حسن الاستقبال، كما ووجه الشكر للوزارة على دعمها المتواصل للطواقم الفلسطينية وتسهيل العقبات التي تعترضها، معرباً عن أمله في استمرار الدعم الفرنسي للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

وبحث الطرفان آليات تنفيذ اتفاقية التعاون اللامركزي، وكذلك الاتفاقية التي وقعت مؤخراً خلال زيارة الرئيس الفرنسي إلى فلسطين وهدفت إلى تنظيم إداري في مجال الحكم المحلي ويرمي إلى إنشاء دعم فني لصالح الوزارة.

من جهته، أشار غنيم إلى البدء الفعلي بتنفيذ بنود الاتفاقية، حيث اتفق الطرفان على بدء العمل على تشكيل لجنة لمتابعه تنفيذ بنود هذه الاتفاقية والخروج بخطة خلال المرحلة القادمة وأن تكون هناك زيارة إلى فلسطين مطلع العام القادم لوضع الأسس ووضع تصور للمرحلة القادمة والوقوف عن كثب على الواقع لتطوير خطط واستراتيجيات عامة لتطبيقها في المستقبل القريب.