الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

التخطيط والإسكوا تنظمان ورشة في مجال إعداد سياسات التنمية

نشر بتاريخ: 03/12/2013 ( آخر تحديث: 03/12/2013 الساعة: 11:08 )
رام الله- معا- تنظم وزارة التخطيط والتنمية الإدارية وبالتعاون مع اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) في العاصمة الأردنية عمان ورشة عمل تدريبية حول تطوير سياسات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وبمشاركة ممثلين عن وزارة التخطيط الأردنية، بغرض التعرف على التجربة الأردنية في تطوير السياسات الاجتماعية، وذلك ابتداءً من يوم أمس الاثنين وحتى يوم الخميس الموافق 5/12/2013.

ويشارك فيها ممثلون عن الوزارات والمؤسسات الحكومية الفلسطينية غير الوزارية المنضوية تحت القطاع الاجتماعي وهم وزارة التخطيط والتنمية الادارية ووزارة شؤون المرأة، ووزارة الشؤون الاجتماعية، ووزارة الصحة، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة التعليم العالي، ووزارة الثقافة، ووزارة الاوقاف والشؤون الدينية، والمجلس الاعلى لشباب والرياضة.

وتأتي هذه الورشة في إطار الجهود التي تبذلها وزارة التخطيط والتنمية الإدارية لتعزيز قدرات الوزارات والمؤسسات الحكومية في مجال رسم السياسات الاجتماعية. وتركز على صياغة السياسات التنموية المرتبطة بخطة التنمية الوطنية، وتعمق المعرفة العلمية في صياغة السياسات التنموية بما يتلائم مع توجهات الخطة الاستراتيجية، حيث أن صياغة وتنفيذ السياسات التنموية يعتبر من أهم العاومل في نجاح عملية التنمية المستدامة في أي دولة.

وتعتبر هذه الورشة الأولى من ضمن سلسلة ورشات العمل التدريبية الأربع التي تم الاتفاق مع الاسكوا على تنفيذها خلال النصف الأول من العام 2014، حيث تستهدف ورشات العمل الأخرى قطاعات التنمية الرئيسية، والقطاع الاقتصادي، وقطاع الحكم، وقطاع البنية التحتية.

وتهدف الورشة إلى إتاحة المجال لمشاركة ممثلين عن الإسكوا في الورشة بغرض اثراء التجربة الفلسطينية في رسم السياسات التنموية، وكذلك الحال لتبادل الخبرات مع الجانب الأردني في هذا المجال.

ومن الجدير ذكره أن الإسكوا قد استعانت بالخبير الدولي في مجال رسم ووضع السياسات الاجتماعية السيد صادق الخواجا لتنفيذ هذا التدريب.