السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ناصر الدين تشارك مؤتمر مجلس الألياف الضوئية في مراكش

نشر بتاريخ: 03/12/2013 ( آخر تحديث: 03/12/2013 الساعة: 13:18 )
مراكش- معا - شاركت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات صفاء ناصر الدين بفعاليات المؤتمر الخامس لمجلس توصيل شبكات الألياف الضوئية للمنزل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا FTTH Council MENA بمدينة مراكش المغربية، والذي اقامته وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المغربية.

واكدت ناصر الدين خلال كلمتها في المؤتمر على ان هذا الحدث يعد فرصة للتعرف على ما هو مطلوب من الحكومات عمله من اصدار تعليمات تنظيمية وسياسات فاعلة من اجل ضمان ايصال التكنولوجيا الحديثة للمواطنين لتحسين نوعية حياتهم وتسهيل اعمالهم والوصول الى الاقتصاد المعرفي في النهاية.

وشددت الوزيرة على أهمية التعاون مع البلديات المحلية ووزارة الحكم المحلي ووزارة الاشغال لايجاد البنية التحتية اللازمة التي تسهل مرور الالياف الضوئية من خلالها للبيوت، مضيفة ان الوزارة تسعى بجهد كبير لتوفير هذه الخدمة للمواطنين لما توفره من تكلفة وتحسين لجودة خدمات الانترنت في فلسطين.

كما شرحت للمشاركين عن دور تقنيات الألياف الضوئية في تطوير المحتوى على شبكة الانترنت في ظل النمو الهائل في هذه الخدمات، والتحديات التي تواجه تقديم هذه الخدمات في دولتنا، مؤكدة ان الوزارة تعمل جاهده لتوفير هذه التكنولوجيا المتطورة لشعبنا وبالتعاون مع الشركاء من القاع العام والخاص، فالمستقبل هو لتكنولوجيا "الفايبر" الالياف الضوئية.

وقد قدم المؤتمر خلال فتره انعقاده على مدى يومين متتاليين فرصة نادرة لكل المهتمين بتفاصيل توصيل كوابل الألياف الضوئية الى المنازل، وفوائده، وأسواقه، وتبادل الخبرات، اضافة الى أنه قدم للحكومات المهتمة بتوصيل كوابل الالياف الضوئية الى المنازل الأجوبة على مساعيها لتحسين الانتاجية الاقتصادية، المحافظة المستدامة على البيئة وتحسين نوعية الحياة لمواطنيها، لما توفره من سرعات غير محدود ولما تتميز به كذلك من دقة وسرعة فائقة مع قابليتها للتكيف مع الخدمات المستقبلية. حيث تضع حدا فاصلا مع التكنولوجيات الرقمية القائمة على الشبكات التقليدية.

وقد شاركت د. ناصر الدين على هامش فعاليات المؤتمر بمعرض مجلس توصيل شبكات الالياف الضوئية والذي شارك فيه حوالي15 شركة عالمية واقليمية، بالإضافة إلى 300 شخصية من ممثلي كبريات شركات الاتصالات العالمية والاقليمية والخبراء من القطاعين العام والخاص من عدة دول عربية واجنبية.

والتقت خلال المؤتمر مع رئيس مجلس ادارة كوابل الألياف الضوئية الى المنازل لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فارس عورتاني، والذي ابدى استعداده للمساعدة لنتقدم في هذا المجال وذلك لأهمية توفير هذه التكنولوجيا المتطورة والاستثمار حيث أن المستقبل هو لتكنولوجيا " الفايبر" حتى الوصول إلى التقنيات لتصبح أحد البني التحتية الاساسية للاتصالات.

ويعقد هذا المؤتمر سنويا استجابة للاهتمام المتزايد بإدخال البنية التحتية لكوابل الألياف الضوئية الى المنطقة والذي يعكس ازدياد الأهتمام بالاتصالات الرقمية ذات السرعات العالية في المنطقة لما لها من أثر واضح على التنمية الاقتصادية المستدامة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا.