السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نادي السلام لذوي الإعاقة يطالب المؤسسات الدولية بمزيد من الاهتمام

نشر بتاريخ: 03/12/2013 ( آخر تحديث: 03/12/2013 الساعة: 20:52 )
غزة - معا : طالب نادي السلام لذوي الإعاقة بغزة المؤسسات الدولية بمزيد من الاهتمام ببرامج ذوي الإعاقة في قطاع غزة ، حيث تعاني هذه الشريحة الأمرين جراء الحصار المفروض على قطاع غزة والفقر الشديد الذي يعانيه ذوي الإعاقة في شتى المجالات الاقتصادية والتعليمية والاجتماعية والثقافية والرياضية.

وأوضح محمد العربي رئيس نادي السلام لذوي الإعاقة خلال بيان صحفي أصدره النادي بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة بأن نسبة ذوي الإعاقة في قطاع غزة وفلسطين بازدياد جراء الحروب المستمرة حتى وصلت 3% حسب آخر إحصاء أجراه الإحصاء المركزي .
وطالب العربي مؤسسات ذوي الإعاقة بالتوحد من أجل المطالبة بتحسين الظروف الحياتية لذوي الإعاقة مؤكداً على ضرورة عقد اجتماعت وحشد مناصرين من شخصيات ومؤسسات مجتمع مدني ومؤسسات حقوقية للضغط من أجل تطبيق قانون المعاقين رقم 4 لعام 99.

وحث العربي المؤسسات الدولية المهتمة بالأراضي الفلسطينية بضرورة تخصيص جزء من برامجها ومشاريعها لذوي الإعاقة الذين باتوا يشكلون جزأ لا يتجزأ من أبناء هذا الشعب المعطاء.

فيما أكد العربي على قدرة هؤلاء الأشخاص على العمل ، فالنسبة الاكبر منهم متعلمة وأنهت تعليمها الجامعي ، منهم المهندس والطبيب والمحامي والمحاسب والفني ولديهم شهادات علمية في معظم التخصصات ، إلا أن حظهم من التوظيف قليل ويكاد يكون معدوم بسبب عدم تطبيق القانون بتوظيف ما نسبته 5% من الوظائف الحكومية والخاصة .

لذا أدعو وزارة العمل بالحكومة الفلسطينية بضرورة تطبيق قانون العمل وتوظيف ما نسبته 5% من الوظائف الحكومية ، كما ويجب على الحكومة تشجيع الشركات والمؤسسات الخاصة لتوظيف ما نسبته 5% من ذوي الإعاقة .
كما وعرج العربي على الموائمة العامة والخاصة التي باتت تشكل العبء الأكبر في حركة وتنقل ذوي الإعاقة وبالذات الجامعات والمدارس والوزارات والمستشفيات والشوارع والمرافق العامة والترفيهية حيث يعتبر حق ذوي الإعاقة في الوصول حقاً شرعه القانون الدولي والإنساني .

وفي سياق متصل طالب محمد العربي الأندية والمؤسسات الرياضية بضرورة استقبال واستيعاب ذوي الإعاقة ووضع برامج رياضية لهم أسوة بأقرانهم حتى يتمكنوا من ممارسة الرياضة والتي أبدعوا في إحراز ميدالياتها الدولية من خلال رياضة ذوي الإعاقة .

كما وطالب العربي سلطة الأراضي بمنح النادي قطعة أرض لإقامة أول نادي متخصص برياضة ذوي الإعاقة في فلسطين حيث لا يوجد أندية متخصصة ويعتبر هذا النادي الأول من نوعه في فلسطين المتخصص برياضة ذوي الإعاقة .