الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الطيراوي ينفي تسلمه- تقرير فرنسي: عرفات مات موتاً طبيعياً

نشر بتاريخ: 03/12/2013 ( آخر تحديث: 04/12/2013 الساعة: 11:33 )
بيت لحم- معا - قال رئيس لجنة التحقيق الوطنية المكلفة بالتحقيق بظروف استشهاد الرئيس عرفات، اللواء توفيق الطيراوي، مساء اليوم الثلاثاء، إن الجانب الفلسطيني لم يتسلم التقرير الفرنسي بعد، ونحن بانتظار نتائج التحقيقات الفرنسية بهذا الخصوص.

جاء ذلك تعقيبا على ما نشرته بعض وسائل الإعلام حول استبعاد وفاة الرئيس الراحل ياسر عرفات بالسم .

هذا وقطع خبراء فرنسيون عينتهم المحكمة الفرنسية للتحقيق في أسباب وظروف وفاة الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات، بان الشهيد توفي بشكل طبيعي، وبأنه لم يتعرض للسم مطلقا، وفقا لما تناقلته اليوم " الثلاثاء" وسائل الإعلام الفرنسية المختلفة واقتبستها معظم المواقع الإسرائيلية العبرية .

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر ذي علاقة بالتفاصيل قوله بان تقرير الخبراء الفرنسيين يفند بشكل مطلق النتائج التي توصل اليها الخبراء السويسريون الشهر الماضي، والقائلة بان الشهيد عرفات توفي نتيجة تعرضه لحالة "تلوث شاملة ".

وقال الناطق بلسان الخارجية الإسرائيلية "يغال بولمر" ردا على التقرير الفرنسي "لم نفاجأ من التقرير الفرنسي ".

وفتحت فرنسا قبل عام تحقيقا خاصا في ظروف واسباب وفاة الشهيد عرفات بناء على شكوى قضائية قدمتها ارملته سهى عرفات تتعلق بجريمة قتل وقعت على الاراضي الفرنسية .

وقال مختبر سويسري للطب الشرعي في نوفمبر/ تشرين الثاني إن عظام عرفات احتوت على كمية عالية بدرجة غير طبيعية من البولونيوم المشع القاتل وقال إن ذلك "يدعم بدرجة معقولة" مزاعم تسميمه.