الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"اليرموك" ينتظر خروج آخر مسلح وعودة نازحيه مرهونة بالتطورات

نشر بتاريخ: 03/12/2013 ( آخر تحديث: 04/12/2013 الساعة: 03:01 )
بيت لحم - معا - أكد السفير أنور عبد الهادي مدير الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية لـ معا ان المنظمة قامت اليوم بادخال لجنة مكونة من شخصيات وطنية مستقلة الى مخيم اليرموك للتأكد من خروج كافة المسلحين من المخيم.

واضاف عبد الهادي لـ معا ان اللجنة تعمل باشرف الفصائل الفلسطينية كافة، وان مهمتها تتثمل بالتأكد من خروج آخر مسلح من المخيم، واقناع من لم يخرج بالخروج حتى يتسنى لاهالي المخيم العودة لمنازلهم.

وأوضح ان اللجنة دخلت المخيم اليوم وستنهي مهمتها اليوم مساء أو غدا صباحا، وستضع تقريرها بين يدي الفصائل لشرح ما حدث من نقاشات مع المسلحين.

واشار عبد الهادي لـ معا ان عدد المسلحين داخل المخيم قارب ال3 آلاف مسلح غادر منهم قرابة النصف وأن اللجنة تعمل على اقناع البقية بالخروج والاستجابة لطلب المنظمة.

وأوضح انه لن يتم اعادة اهالي المخيم الذين خرجوا والبالغ عددهم 75 الف مواطن الا بعد التأكد من جاهزية المخيم وخلوه من القنابل والمتفجرات حيث سيتم ادخال لجنة تقييمية عند خروج المسلحين ستأخذ على عاتقها خلو المخيم من اي مظاهر مسلحة أو اي مواد خطرة، ومن ثم سيتم اعادة خطوط الكهرباء والماء وكافة مستلزمات الحياة للمخيم، متوقعا أن يستغرق ذلك عدة ايام.

وأضاف عبد الهادي ان عدد اللاجئين الذين بقوا داخل المخيم هم 18 ألف مواطن وان الذين خرجوا توزعوا في مناطق مجاورة من دولة سوريا وايضا في لبنان حيث بلغ عدد النازحين اليها 45% والى مصر 10% و4 آلاف الى الجزائر، مشيرا الى ان المنظمة متواصلة مع جميع النازحين وانهم جميعا يريدون العودة الى منازلهم داخل المخيم.

واشار الى ان المنظمة لا يوجد لديها ضمانات لعدم عودة المسلحين الى المخيم، الا انه يتوقع عدم عودتهم لانه وقبل الانسحاب خرجوا بطريقة الحوار وطريقة سلمية دون اي اشتباك.

واوضح ان هناك العديد من الترتيبات التي ستتخذها المنظمة في حال عودة النازحين الى المخيم، واهمها تقديم المساعدة المادية والمعنوية لهم لاعادة منازلهم كما كانت واعادة الحياة الطبيعية لهم.