الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراقع:نسعى لوضع أحكام وأنظمة عادلة للأسرى المحررين والاسرى داخل السجون

نشر بتاريخ: 04/12/2013 ( آخر تحديث: 05/12/2013 الساعة: 09:20 )
قراقع:نسعى لوضع أحكام وأنظمة عادلة للأسرى المحررين والاسرى داخل السجون
رام الله - معا - كشف وزير شؤون الأسرى والمحررين أن مجموعة أنظمة تم إقرارها من قبل مجلس الوزراء الفلسطيني خلال الأربع سنوات السابقة كان أخرها نظام يتعلق بالأسرى المحررين وذلك تكون كافة اللوائح التنفيذية لقانون الأسرى المحررين لعام 2004 والقانون المعدل له الذي أقر في 8/1/2013 قد أنجزت وفق الأصول والإجراءات القانونية ويعتمد تنفيذها على الإمكانيات المالية المتوفرة للسلطة الفلسطينية.

وأشار قراقع أن الاهتمام بالأسرى وعائلاتهم يحتل أولوية قصوى لدى وزارة الأسرى والحكومة الفلسطينية رغم الصعوبات الكثيرة التي تواجه الحكومة ماليا واقتصاديا، ومع كل التحديات القائمة فإن تطورا هاما جرى بالاهتمام بأوضاع الأسرى الذين من الواجب مساندتهم والوقوف إلى جانبهم والى جانب عائلاتهم وتوفير الحد الأدنى من الحياة الإنسانية والاجتماعية لهم، وأشار إلى مشروع صندوق سيقدم لمجلس الوزراء وذلك لجلب الدعم للأسرى وعائلاتهم.

وأوضح قراقع إن قضية الأسرى تبقى قضية وطنية وسياسة وأن هدفنا هو حرية الأسرى وإطلاق سراحهم والعمل من أجل ذلك ولا يجوز أن ينجح الاحتلال في تحويل قضية الأسرى إلى عبء على المجتمع الفلسطيني ، مؤكدا أن هناك مسؤوليات اجتماعية على الجميع تحملها سواء الجهات الرسمية أو الأهلية لأن قضية الأسرى هي قضية الجميع.

وقد جاءت أقوال قراقع خلال زياراته لعدد من عائلات الأسرى القدامى في بلدة قطنة قضاء القدس وبمشاركة وفد من الوزارة وأسرى محررين وعلى رأسهم فخري البرغوثي وبحضور رئيس مجلس بلدية قطنة يوسف الفقيه.

والعائلات التي تمت زيارتها هي عائلة الأسير عيسى الفقيه المعتقل منذ عام 2000 والمحكوم 13 سنة ويقبع في سجن عوفر وهو مريض مصاب بالسكري ويعاني والده من مرض السرطان ، وقد توفيت والدته خلال وجوده بالسجن وأصيب أشقائه بإعاقة بسبب إصابتهما بشظايا قنبلة عام 1983.

وزار قراقع والوفد المرافق عائلة الأسيرين الشقيقين عبد الجواد يوسف شماسنة 53 سنة ومحمد يوسف شماسنة 47 سنة ومحكومين ب 3 مؤبدات و20 عام منذ سنة 1993 ويقبعان في سجن نفحة هما من قدامى الأسرى المفترض الإفراج عنهما في الدفعات القادمة.