الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

كيري بالمنطقة- مقترح لترتيبات أمنية بالضفة لمرحلة ما بعد اقامة الدولة

نشر بتاريخ: 04/12/2013 ( آخر تحديث: 04/12/2013 الساعة: 19:45 )
بيت لحم - معا - ستقدم الولايات المتحدة مقترحا للترتيبات الأمنية في الضفة الغربية لمرحلة ما بعد اقامة الدولة الفلسطينية وفقا لاتفاقية السلام الدائم.

وسيتم عرض هذه الترتيبات الأمنية في الاجتماع الذي سيعقده وزير الخارجية جون كيري مع رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو الخميس وفقا لصحيفة "هأرتس" العبرية، وقد بلور هذا المقترح الجنرال الأمريكي المتقاعد جون الن الذي سيشارك في اجتماع يوم غد.

وأضافت الصحيفة بأن كيري الذي يصل المنطقة اليوم الاربعاء، سوف يبحث مع نتنياهو يوم غد العملية السلمية وسبل التقدم في المفاوضات، بحيث سيتم عرض هذا المقترح للترتيبات الأمنية في الضفة الغربية أمام نتنياهو، في محاولة للتقدم في العملية السلمية والخروج من حالة الجمود الحالي، وستتركز محادثات كيري في هذه الجولة حول الموضوع الفلسطيني وخاصة الترتيبات الأمنية الى جانب بحث المفاوضات بين ايران والدول "5+1" حول الاتفاقية النهائية في النووي الايراني.

وسيلتقي كيري في جولته هذه الرئيس الفلسطيني محمود عباس ويبحث معه سبل التقدم في العملية السلمية.

في حين أكد المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي لعملية السلام في المنطقة اندرياس رينكا في بروكسل أمس، بأن المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية تشهد تقدما ، مؤكدا بأن هذه المفاوضات تسير بجدية كبيرة ولكن يوجد امامها عقبات.